| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الخميس  27 / 3 / 2014                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

ما علاقة البطيخ بالطماطة؟

عدنان حسين  

"4 – الموافقة على قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ مقداره (3,000,000,000) دينار، فقط ثلاثة مليارات دينار الى وزارة الشباب والرياضة من أجل إكمال تعويض المستحقين من أهالي قضاء طوزخورماتو المتضررين نتيجة الاعمال الارهابية من احتياطي الطوارئ للسنة المالية /2014، وعلى اللجنة انهاء عملها بعد هذا التاريخ (25/3/2014)، ويتم دفع التعويضات لهذا التاريخ، وبعد هذا التاريخ تعكف اللجنة المركزية للتعويضات لاتخاذ ما يلزم".

هذا هو نص البند الرابع من قرارات مجلس الوزراء المُتخذة في الجلسة رقم 12 لهذا العام المنعقدة أمس الأول، الثلاثاء.

لماذا اقتطف هذا البند بالتحديد وأنشره هنا؟ .. أنشره لأنني تعجبت أشد العجب، وأنا أقرأ القرارات أمس، من ورود اسم وزارة الشباب والرياضة في هذا البند. ما علاقة هذه الوزارة بتوزيع تعويضات المستحقين من أهالي قضاء طوزخرماتو المتضررين في الأعمال الارهابية؟ .. وزارة الداخلية يمكن أن تكون لها علاقة، وكذا وزارة الدفاع، أو وزارة الامن المدني أو قيادة العمليات العسكرية في المنطقة، وقبلها جميعاً اللجنة المركزية للتعويضات أو محافظة كركوك التي يتبعها قضاء طوزخرماتو، لكن ما علاقة وزارة الشباب والرياضة او الصناعة أو الثقافة أو الخارجية بتوزيع هذا النوع من التعويضات؟

نقلت سؤالي واستغرابي وحيرتي إلى الزملاء من حولي. أحدهم ضحك وقال: "ليش ما تعرف؟!"
- أعرف ماذا يا زميلي العزيز؟ .
- " ما تعرف انّو وزير الشباب والرياضة من طوزخرماتو؟".
- نعم!؟
- وزير الشباب والرياضة السيد جاسم محمد جعفر من طوزخرماتو.
- وإذا؟! ...
انتهى الحوار عند هذه الـ"واذا.." التي تضاعفت معها حيرتي، فهل يتعيّن أن يكون للمنطقة المتضررة بأعمال الارهاب وزير في الحكومة لتنال التعويضات المُستحقة؟ وهل عهد الى تعويضات الحويجة مثلاً الى ابنها وزير التربية محمد تميم وتعويضات بابل الى وزير العدل حسن الشمري وتعويضات نينوى الى وزير الزراعة عز الدين الدولة ... وهكذا؟

هل كان اختيار وزارة الشباب والرياضة لتسلم مبالغ التعويضات وتوزيعها وفقاً لتقليد استنته الحكومة؟ أم هو عشوائي؟ أم فقط لأن السيد جعفر من حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه رئيس الحكومة؟ لماذا إذاً توجد اللجنة المركزية للتعويضات؟ ولماذا نقرأ من آن الى آخر ان المحافظات قامت بتوزيع مبالغ التعويضات استناداً الى قوائم أعدتها تلك اللجنة؟

ليس فقط كصحفي، وإنماً أيضاً كمواطن، لي الحق في أن أعرف، وأن أحصل على جواب واضح من الامانة العامة لمجلس الوزراء عن سؤالي هذا: كيف ولماذا اختصّت وزارة الشباب والرياضة دون غيرها بتوزيع التعويضات على المتضررين من العمليات الارهابية في طوزخرماتو؟ ولماذا لم تُمنح وزارات أخرى، وزراؤها من مناطق وقعت فيها عمليات ارهابية وحصلت فيها أضرار جسيمة بالارواح والممتلكات، كما هي حال طوزخرماتو.. لماذا لم تُمنح شرف توزيع مبالغ التعويضات في المناطق التي يتحدر منها وزراؤها كما حصل لوزارة الشباب والرياضة؟.. لماذا.. نعم: لماذا ولماذا؟

اذا كانت الإجابة صعبة، هل لي بإجابة عن السؤال: ما علاقة البطيخ بالطماطة؟
 

المدى
العدد (3042) 27/3/2014

 

 

free web counter