| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الثلاثاء 25/12/ 2012                                                                      

 

شنــاشيــــل :

أعياد للوحدة

عدنان حسين       

فرج، نصري، جميل، نادية، سامح،، نوري، إنعام، صباح، منذر.. هذه أسماء لبعض من الصديقات والأصدقاء والزميلات والزملاء الذين تعرفت عليهم عن قرب في حياتي.. إن بحكم السكن أو الدراسة، بما فيها الجامعية، أو العمل .

وهذه الأسماء كلها لمسيحيين أو صابئة مندائية كانوا جيراناً طيبين وزملاء دراسة وعمل طيبين مثلهم مثل كثير من الجيران والزملاء المسلمين. وهذه الأسماء مشتركة لمسلمين وايزيدية ويهود. في زمننا لم نكن نميّز ديانات بعضنا البعض ومذاهبهم من الأسماء كما يحصل في الزمن الأغبر، الديني والطائفي، الراهن .. في زمننا لم نكن نهتم بديانة بعضنا بعضاً ولا بالمذهب ولا بالقومية، ولم نكن نسأل عن ذلك أو نفكر به .. كان العراق هويتنا.

فرج ونصري وجميل ونادية وسامح ونوري وانعام وصباح ومنذر كان بعضهم يحتفل معنا بأعيادنا الاسلامية .. يلبسون الملابس والأحذية الجديدة ويركبون "العرباين" التي تجرها الخيل ويلعبون معنا في مراجيح العيد. كان هذا في الصغر، وفي الكبر كانوا يحييون معنا مناسباتنا الدينية وبخاصة العاشر من محرم والعشرين من صفر، بل ان بعضهم كان يلبس القمصان السود مثل بعضنا.. يرافقوننا الى الكاظمية ويشاركوننا أكل الهريسة والقيمة، كما كنا نشاركهم أعيادهم، وبخاصة الميلاد والفصح.

اليوم الخامس والعشرون من كانون الأول عيد ميلاد عيسى المسيح للطوائف المسيحية الغربية .. الحكومة أصدرت قراراً باعتباره يوم عطلة للمسيحيين دون غيرهم. ما ضرّها لو جعلتها عطلة للجميع؟ وما يضرّها لو تجعل أحد اعياد الصابئة وأحد أعياد الايزيدية وأحد أعياد اليهود عطلاً رسمية للجميع؟ .. مبادرة من هذا النوع توحّد العراقيين بدياناتهم المختلفة مثلما يوحدهم عيدا الفطر والأضحى.

المسيحيون والصابئة واليهود والايزيدية توطنوا العراق منذ أقدم الازمان. قبل ان يصل الاسلام وينتشر. ولقد اسهم الالاف منهم في إرساء وتوطيد أسس الحضارة العربية الاسلامية في أزهى أزمانها، العصر العباسي، لتنطلق نحو العالمية. و قد كان وراء اعلان ميلاد العراق الحديث وتحقيق مدنيته وتحضره نخبة كبيرة من الادباء والباحثين والمؤرخين والكتاب والصحفيين والاطباء والمهندسين والعلماء والفنانين المسيحيين واليهود والصابئة المندائية والايزيدية فضلا عن المسلمين. وقد اقترنت نهضة العراقفي القرن الماضي بتلك النخبة فيما نكوص المدنية العراقية منذ مطلع خمسينيات وستينات القرن الماضي ارتبط هو الآخر بتصاعد وتيرة التمييز ضدهم وتهميشهم وصولاً الى شنّ "الجهاد" ضدهم، كما هو حاصل ومتفاقم منذ عشر سنوات.

قرار الحكومة بجعل اليوم عطلة رسمية للمسيحيين لم يضف جديداً الى ما كان معمولاً به في عهود الحكومات السابقة. الأهم من العطلة توفير الأمن للمسيحيين وسواهم من اتباع الديانات الأخرى بوصفهم مواطنين من الدرجة الأولى. وسيكون مهما أن تجعل الدولة يوم ميلاد المسيح وواحد من اعياد كل من اليهود والصابئة والايزيدية عطلة عامة كيما يتوحد العراقيون في اعيادهم الدينية كما في الأعياد الوطنية.


المدى
العدد (2686)  25/12/2012



 

 

free web counter