| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الأربعاء  23 / 7 / 2014                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

المسلمون ليسوا مسلمين!

عدنان حسين       

هذه ليست مزحة أو أحجية .. إنها حقيقة قائمة، تدعمها وتثبتها دراسة أكاديمية شمل نطاقها 208 دول ومناطق في مختلف أرجاء العالم. خلاصة الدراسة ان أفضل تجسيد وتطبيق لتعاليم القرآن قائم في مجتمعات عدد من الدول الغربية وليس في الدول الإسلامية التي قالت الدراسة إنها فشلت في تبنّي قيم دينها على صعيد الاقتصاد والسياسة والقانون والمجتمع وغيرها.

الدراسة أجراها على مدى سنوات باحثون في جامعة جورج واشنطن الاميركية، بينهم باحثون مسلمون، وقاموا في إطارها بإعداد قائمة رتّبوا فيها دول العالم بحسب تجسيد نظامها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي المثل والمبادئ التي ينادي بها الإسلام.

اشتملت الدراسة على مراجعات لدساتير الدول موضع الدراسة، وأسس الحكم فيها، وأنظمتها الاقتصادية ومنجزاتها على هذا الصعيد، ونمط تعامل الدولة مع مواطنيها والحقوق والحريات التي يتمتعون بها. وقارن الباحثون هذا كله بـ (113) من المبادئ والقيم التي ينادي بها الإسلام، استناداً الى ما جاء في القرآن والسُنّة النبوية، وبخاصة في ما يتعلق بالعدالة الاجتماعية وتوزيع الثروة والحرية الاقتصادية وحرية الاختيار والعقيدة وغيرها.
مَنْ هي الدول الإسلامية حقاً أو الأكثر إسلامية بين دول العالم؟

الدراسة انتهت إلى أن لا دولة إسلامية تقف على رأس قائمة الدول الملتزمة تعاليم الإسلام والمطبقة مبادءه في المجال الاقتصادي خصوصاً، فالمراكز العشرة الأولى احتلتها على التوالي جمهورية آيرلندا والدنمارك ولوكسمبورغ ونيوزيلاند والسويد وفنلندا والنرويج وبريطانيا وسنغافورة وبلجيكا. ولا يرد اسم أية دولة إسلامية في قائمة العشرين أو الثلاثين دولة الأولى، فبحسب الدراسة أيضاً ان أكثر الدول الإسلامية إسلاميةً ليست دولة عربية، وإنما هي ماليزيا التي جاء ترتيبها في القائمة بالرقم (33) ثم الكويت بالترتيب (48)، أما بقية الدول الإسلامية التي يزيد عددها عن 50 دولة فتكدّست جميعاً في ذيل القائمة.

ذات مرة قرأتُ ان جماعات ومؤسسات إسلامية تخطط لتحويل عدد من الدول الغربية الى الإسلام في غضون بضعة عقود .. هذه الخطة تعتمد على زيادة الهجرة الشرعية وغير الشرعية من الدول الإسلامية الى هذه الدول، كما على توسيع نطاق الدعوة للإسلام في الدول الغربية عبر النشطاء.

ماذا يعني ان تنجح خطة كهذه؟

انه يعني أن الإسلام الحقيقي، كما يتصوره باحثو الجامعة الأميركية، سيختفي حتى في هذه البلدان التي تبدو إسلامية أكثر من الدول الإسلامية، فتصبح قيم الحق العدالة والإنصاف والمساواة والسلام والمحبة والترابط والتراحم أثراً بعد عين في شتى أرجاء المعمورة.


المدى
العدد (3133) 23/7/2014

 

 

free web counter