| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الثلاثاء 21/5/ 2013                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

متى يعود زمن ناظم الغزالي؟

عدنان حسين   

ظهيرة أمس أمضيت بعضها مع زميلة على مائدة غداء في مطعم بغدادي. لم يكن لديّ الوقت الطويل، فموعد الاجتماع في النقابة الوطنية للصحفيين كان يقترب، لذا طلبنا وجبة سريعة التحضير نسبياً.
خارج المطعم كانت العاصمة تعيش يوماً دامياً آخر سبقه يوم مماثل، والخشية أن يصبح القادم من أيام بغداد وسائر مدن البلاد دامية كلها.. ثمانية تفجيرات إرهابية لم يستطع مدبروها إخفاء طابعها الطائفي.. لاحقاً عرفنا ان مسيل الدم امتد جنوباً الى البصرة وشمالاً الى تكريت وغرباً إلى راوة.
داخل المطعم كان الأمر مختلفاً مع ناظم الغزالي الذي ظلّ طول الوقت يشدو بصوته الساحر مجموعة من أجمل أغاني زمن لم يعرف فيه العراقيون أن يقتلوا بعضهم بعضاً.. على الهوية الطائفية او الدينية او القومية.
كان العراقيون مشغولين بهمومهم اليومية، وبالحب والحُسن والجمال أيضاً، فالغزالي يصدح مغنياً:

يا خشوف العلى المجرية
وإبنكم فزّز الدورية
وابنكم صابني وارماني
وسهام لحظه بالحشا مرمية

زميلتي لم تخف ضيقها وهي تتابع بواسطة الآيفون أخبار التفجيرات وضحاياها، حتى أنها لم تكمل الغداء.
يصرّ ناظم الغزالي على تذكيرنا بالعراق المختلف الذي كان، يومَ لم يكن الواحد يسأل زميله في المدرسة أو جاره أو شريكه في العمل ما اذا كان شيعياً هو أم سنياً، مسلماً أم مسيحياً أم صابئياً أم ايزيدياً.. عربياً أم كردياً أم تركمانياً أم كلدانياً أم آشورياً أم أرمنياً.. وحتى لو سأله أو عرف ما مذهبه أو دينه أو قوميته ما كان يبالي أو يكترث.
في ذلك الزمن، كان العراقي اذا قابل مواطنه لا يبادره بمفخخة أو حزام ناسف أو مسدس مكتوم الصوت، وإنما بـ: صباح الخير عيوني، أو: مساء الخير أغاتي، أو: السلام عليكم، أو: مرحباً، واذا فارقه ودّعه بـ: في أمان الله"، أو: تصبح على خير، وها هو ناظم الغزالي يقدّم شهادته على ذلك الزمن العراقي:
تصبح على خير
تضوي أيامك
في أمان الله
تهنّا باحلامك
متى تنتهي أيام الطائفية لتضوي أيام العراقيين من جديد ويهنؤوا بأحلامهم؟


المدى
العدد (2802) 21/5/2013

 

 

free web counter