| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الأثنين 20/2/ 2012                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

قبل أن تقع الفأس في الرأس

عدنان حسين  

من الواضح أن احتمال نشوب حرب جديدة في المنطقة صار مرجحاً بدرجة عالية. والأكيد أن هذه الحرب إذا ما وقعت ستشمل عقابيلها الوخيمة دولاً عدة، فهل أعددنا عدتنا لها وأقمنا المتاريس لتقليل الأضرار المحتملة؟

هذا السؤال يفرضه واقع أننا في العراق بالذات لن نكون في منجى من العواقب الكارثية للحرب المتوقعة، فنحن بين الأقرب من الدول إلى ميدان هذه الحرب حيث سنسمع دمدمة مدافعها وهدير طائراتها في بغداد فضلاً عن البصرة وسائر مدننا التي من غير المستبعد أن تكون أهدافاً مقصودة أو غير مقصودة لصواريخها.
هذه الحرب التي تُقرع طبولها الآن ستكون بين إيران وإسرائيل، ومن الممكن أن تشمل بعض دول الخليج العربي، وربما كلها، وكذلك دول غربية، وبالذات الولايات المتحدة.
إيران مُصرة على المضي ببرنامجها النووي، وإسرائيل والولايات المتحدة ومعها دول الإتحاد الأوروبي مصرة من جانبها على عدم السماح لطهران بتجاوز الخط الأحمر، وهو إنتاج سلاح نووي، بل حتى الوقوف على حافة إنتاج هذا السلاح.
هذا العناد المتبادل لا بد أن يؤدي إلى إشعال شرارة الحرب في غضون أشهر أو بعد بضع سنوات على الأكثر، خصوصاً إذا ما فشلت العقوبات الاقتصادية والسياسية المفروضة تصاعدياً على إيران، فإسرائيل بالذات لن تنتظر حتى تُنتج طهران قنبلتها النووية الأولى، ولقد فعلتها في السابق مرتين عندما دمرت المفاعل النووي العراقي في العام 1981 ولاحقاً عندما دمرت منشأة نووية سورية في العام 2007. ومن المؤكد أنها ستفعلها ثالثة عندما تعرف أن القنبلة النووية الإيرانية صارت جاهزة للإنتاج. واذا اكتفت تل ابيب بضرب المفاعلات الإيرانية على غرار ما فعلته في العراق وسوريا، فان طهران ستجد نفسها أمام خيار وحيد هو الرد بأسلحة الدمار التقليدية المُترسنة بها، لأنها من دون هذا ستنهار هيبة نظامها ويسقط هذا النظام. ووقتها (عند حدوث الرد الإيراني) ستشتعل المنطقة كلها بما فيها بلادنا.
هل حسبنا لهذا حساباً للخروج بأقل الخسائر والأضرار؟
الإشارات المُتوفرة حتى الآن تدل على عكس ذلك، بل اننا وجدنا علامات تشير الى ما يمكن أن يُفسر على انه انحياز لإيران في المواجهة الوشيكة... طلبنا أولاً استثناءنا من المساهمة في العقوبات المفروضة على إيران، ثم سكتنا على بدء طهران باستخراج النفط من حقول مشتركة، وأخيراً عمدنا إلى تأجيل تدشين مشروع حيوي لتصدير نفطنا عبر الخليج العربي ما اضطر شركات ناقلات النفط الى سحب ناقلاتها الراسية في مياهنا الإقليمية وإلغاء عقودها من المستهلكين. وهذا المشروع هو ميناء التصدير العائم الذي تبلغ طاقته التصديرية في المرحلة الأولى 900 ألف برميل يومياً (5 ملايين برميل يومياً عند اكتماله في 2017)، وتكلّف إنشاؤه حتى الآن 1.3 مليار دولار. وتفيد المعلومات بان التأجيل المتكرر هذا كان بضغط من جارتنا الشرقية لكي يظل الطلب على النفط الإيراني كبيراً، ما يخفف من آثار العقوبات عليها.
مجلس النواب مطالب ببحث هذا الموضوع قبل فوات الأوان ووقوع الفأس في الرأس.. يكفينا ما شهدنا من حروب خارجية وداخلية متتالية على مدى ثلاثين سنة.
 

المدى
العدد (2400) الأثنين 20/2/2012



 

 

free web counter