| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الثلاثاء 20/12/ 2011                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

دفاعاً عن حقنا المبخوس!

عدنان حسين
adnan.h@almadapaper.net
 
هذه المرة جانبت شركة "ميرسر" للاستشارات الصواب باعتبارها ان الموظفين والعاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة يحظون بأكبر عدد من الإجازات المدفوعة مقارنة بنظرائهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مهملة العراق اهمالا تاماً، فنحن العراقيون أصحاب الحظوة الأكبر على هذا الصعيد ليس فقط في منطقتنا وانما على صعيد العالم كله.
ففي آخر دراسة لها وجدت "ميرسر" ان المؤسسات الإماراتية تمنح موظفيها وعمالها إجازات سنوية يصل متوسطها إلى 22 يوم عمل، ما يجعل الدولة الخليجية في الطليعة في هذا الميدان.

وأظهرت الدراسة المنشورة على الموقع الإلكتروني للشركة أن الأميركيين الشماليين أكثر كدحاً من نظرائهم الجنوبيين، بينما يعمل الآسيويون بدوام أطول من الأوروبيين.

وقالت دراسة "ميرسر" إن الموظفين في أوروبا الغربية يتمتعون بأكبر قدر من الإجازات المدفوعة في العالم، فالبريطانيون لديهم 28 يوم عطلة مدفوعة الأجر، والهولنديون 20 يوم عطلة وبقية الأوربيين 25 يوم. وفي الولايات المتحدة يبلغ المعدل نحو 21 يوماً.
اما في منطقة الشرق الأوسط، وشمال افريقيا فتعدّ الإمارات الأكثر سخاء في العطلات لمنحها الموظفين إجازة مدفوعة يبلغ متوسطها 22 يوما، يليها المغرب (18 يوما)، ولبنان (15 يوما).
الدراسة لم تتطرق من قريب أو بعيد الى العراق ، والأرجح ان هذا يعود الى ان اجهزة الكومبيوتر التي يستعملها موظفو الشركة في اجراء الدراسات والاستطلاعات الميدانية قد تشوشت كثيراً واستعصى عليها أمر حساب العطلات في العراق.
لا تستبعدوا هذا، فبلادنا لا تشبه اي بلاد أخرى في اشياء كثيرة للغاية ومنها الاجازات مدفوعة الأجر.. هل بوسع أحد ان يحدد بالضبط كم عدد هذه الاجازات سنويا؟ لا أظن ان اثنين سيتفقان على عدد محدد. فلدينا الاجازة السنوية المعهودة للموظفين والعمال التي أمدها شهر واحد ، وهناك الاجازات بالمناسبات الدينية والوطنية . المناسبات الدينية كثيرة وغير قابلة للحصر، وغالبا ما يجري مدّ بعض هذه الاجازات بصورة اعتباطية، فاذا تصادف مثلاً موعد عيد الفطر أو عيد الأضحى يوم الاثنين من الاسبوع فان الكثير من الموظفين والعمال يمنحون انفسهم تلقائيا عطلة يوم الأحد السابق ويوم الخميس اللاحق لتصبح العطلة اسبوعا كاملاً بدلاً من ثلاثة أيام (الفطر) أو أربعة (الأضحى).. وهلمجرا.
نتمنى عل شركة "ميرسر" ان تعيد النظر في حساباتها ودراساتها واستطلاعاتها لكي تعيد الحق الى نصابه والفضل الى اصحابه بالاعلان ان العراقيين هم الأكثر حظوة بين شعوب العالم قاطبة لدى دولتهم وحكومتهم على صعيد العطلات مدفوعة الأجر، فايامنا كلها تقريبا عطلات مدفوعة الأجر.


العدد (2338) الثلاثاء 20/12/2011



 

 

free web counter