| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الأحد  18 / 8 / 2013                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

محنة جواد أموري .. محنة الدولة الفاشلة

عدنان حسين    

موجع للغاية النداء الذي وجهته السيدة سناء وتوت، زوجة الملحن الكبير محمد جواد أموري، عبر "المدى" أمس بشأن حال واحد من أساطين الموسيقى والغناء في بلدنا.
موجع أن ينتهي مبدع كمحمد جواد أموري، أو يوشك على الانتهاء، الى مآل كهذا يواجهه الآن ومن قبل المئات من المبدعين المرموقين في مختلف المجالات .. بدلاً من أن يعيش محمد جواد أموري أخريات سنينه في بيت على سفح جبل في كردستان، أو في فيلا على واحدة من ضفاف عشرات الأنهر والبحيرات والأهوار، وبدلاً من أن يُقام له تمثال وتُشاد قاعة لحفلات الموسيقى والغناء تحمل اسمه، لا يجد محمد جواد أموري من يرعاه في مرضه وشيخوخته، لا من أبنائه المهاجرين الى خارج البلاد مثل ملايين عدة من العراقيين الفارين من الإرهاب ومن دولتهم الفاشلة، ولا من الدولة التي يكلفها الدستور بكفالة مواطنيها ورعايتهم من المهد الى اللحد ولا تلتزم بهذا التكليف .
نداء السيدة وتوت موجع لأنه يكشف على نحو محزن ومؤسٍ ومزعج ومقرف عن عورات نظامنا السياسي الذي يضع في قمة الهرم الحاكم ( برلماناً وحكومة) من لا يقدّر الكفاءات والخبرات الوطنية حق قدرها، ولا يتمتع بالحساسية تجاه الجمال الذي تشيعه الثقافة، والموسيقى والغناء جزء حيوي منها.
دولتنا الفاشلة تعجز عن توفير بضعة آلاف من الدولارات لعلاج ورعاية شيخ مريض بقامة محمد جواد أموري وبأهمية منجزه الإبداعي، فيما تترك الأبواب مشرعة على الآخر لمقاولين وتجار معلومين ووهميين لكي ينهبوا مليارات الدولارات جهاراً نهاراً بمساعدة ومشاركة مسؤولين كبار في هذه الدولة.
دولتنا الفاشلة يعزّ عليها أن ترصد مبلغاً متواضعاً لعلاج محمد جواد أموري ورعايته، لكنها تنفق بلا حساب على ولائم يُقيمها كبار مسؤولي الدولة ويُدعى اليها سماسرة وقوادون وسراق ومتزلفون وماسحو أكتاف وأحذية في عهد النظام السابق وفي هذا العهد أيضاً.
السيدة سناء وتوت: أسمعتِ لو ناديتِ حيّاَ، وأسمعتِ لو ناديتِ مهموماً بحال البلاد وأهل البلاد .. احفظي لنا كرامة محمد جواد أموري وكرامتنا معه .. لا تكرري النداء .. انسي ، سيدتي ، الحكومة ورئيسها والدولة ومسؤوليها الكبار .. لا وقت لديهم لمحمد جواد أموري ولأمثاله من مبدعي العراق .. انهم يصلون الليل بالنهار في تأمين مصالحهم وإدارة صراعاتهم على السلطة والنفوذ والمال.
الحل ليس في أيدي الحكومة وحدها.. يمكننا ان نتنادى الى صندوق يتبرع له محبو ألحان محمد جواد اموري، وهم بالملايين.. يمكننا ان نجمع مئات الاف الدولارات في الأقل، وهو ما يكفي لرعاية وعلاج محمد جواد أموري بكرامة لعشر سنوات وأكثر.
وثمة حل آخر. وانا اكتب هذا العمود اتصل بي رئيس المؤسسة الأستاذ فخري كريم، ليبلغني قراره بتحمل المؤسسة تكاليف رعاية محمد جواد أموري وعلاجه .. هذا أكرم لمحمد جواد أموري ولنا جميعاً من طلب الحاجات عند غير أهلها.


المدى
العدد (2868) 18/8/2013

 

 

free web counter