| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الأثنين 15/4/ 2013                                                                      

 

شنــاشيــــل :

حكاية طلفاحية في البصرة!

عدنان حسين  

في هذا الوقت من العام تنشغل جامعات العالم عادة بمواسمها الثقافية والعلمية وتوفير الظروف المناسبة لطلبتها لأداء الامتحانات النهائية بأعلى نسبة نجاح ممكنة. بيد أن أحد العمداء في إحدى جامعاتنا اختار في ما يبدو الإبحار بسفينة كليته في اتجاه معاكس.

منذ أيام يتواصل الاضطراب في كلية الهندسة بجامعة البصرة، والأسباب متعددة منها حرمان طلبة الكلية من حق لهم يتمتع به نظراؤهم في مختلف جامعات البلاد والعالم بان ينظموا حفلاً لتخرج طلبة المراحل المنتهية، ليلتقطوا الصور التذكارية الأخيرة وليتبادلوا التمنيات بمستقبل عامر بالنجاح والسعادة.

وكما نقلت وسائل الإعلام عن بيانات للطلبة الذين نظموا حركة اعتصامات احتجاجية طالبوا فيها بإعفاء عميد الكلية من منصبه وعن تصريح لأحد نواب البرلمان عن البصرة، فأن السبب الآخر يرجع الى ان العميد أصدر تعليمات بمنع الاختلاط بين الطالبات والطلاب في كافتيريا الكلية وحدائقها. ويعود سبب ثالث الى ما وصفه الطلبة بنشوء ظاهرة "المخبر السري" الذي يشي بمن لا يلتزم بتعليمات منع الاختلاط من الطالبات والطلاب، وتهديد الطالبات بعرض صور لقاءاتهن مع زملائهن داخل الحرم الجامعي على عوائلهن وعشائرهن!

هذه ليست كل الأسباب وراء هيجان طلبة الهندسة في جامعة البصرة، فتصريحات ممثلي الطلبة ونائب البصرة جواد البزوني أشارت الى العديد من "الإجراءات التعسفية" الماسّة بالحريات الشخصية وبالعملية التعليمية.

في نهاية ستينات القرن الماضي ومطلع سبعيناته عيّن صدام حسين خاله، خيرالله طلفاح، محافظاً لبغداد. ولقد أساء طلفاح استعمال السلطة إساءة بالغة بتوجيه الشرطة لملاحقة الطالبات مرتديات الملابس القصيرة وصبغ سيقانهن والطلاب ذوي الشعر الطويل بقص شعورهم. ذلك الإجراء القراقوشي جوبه باستنكار منقطع النظير في جامعتي بغداد والمستنصرية، فهو مثل تدخلاً فجاً غير مسبوق في الحرية الشخصية، واضطر رئيس الجمهورية آنذاك احمد حسن البكر ونائبه صدام الى وقف طلفاح عند حده خشية تطور حركة الاحتجاج الى حركة مناهضة لنظام الحكم برمته، فسحب طلفاح شرطته وظلت جامعة بغداد منارة للعلم والمعرفة، بل انها كانت في ذلك الوقت في ذروة تألقها بفضل كوكبة من الأساتذة الأفذاذ كمصطفى جواد ومحمد سلمان حسن وابراهيم كبة وعبد العزيز الدوري وإبراهيم السامرائي وعلي جواد الطاهر وفؤاد حسن غالي وصفاء الحافظ وعاتكة الخزرجي وحسين أمين وسواهم ممن لم يشغلوا أنفسهم وطلبتهم يوماً بما يشغل به عميد هندسة البصرة نفسه وطلبته هذه الأيام.

بالتأكيد لو كان النظام البائد قد وقف الى جانب "الخال" طلفاح وتركه يعبث بحريات الطلبة لتردى مستوى جامعة بغداد-وكذا المستنصرية-، ولما حافظت على سمعتها العلمية التي ما لبثت أن خسرتها بفعل حروب صدام ودكتاتوريته وتحويل الجامعات من مراكز للعلم والمعرفة الى ثكنات حزبية – عسكرية.

من يحكي لعميد هندسة البصرة حكاية طلفاح.. ليعتبر؟


المدى
العدد (2775)  15/4/2013

 

 

free web counter