| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الثلاثاء  11 / 2 / 2014                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

وين رايحين؟

عدنان حسين         

أمس كنتُ شاهداً على أن قواتنا الأمنية يُمكنها أن تتصرف بمهنية، إن أرادت أو وُجهت إليها الأوامر بذلك. في ساحة الفردوس تفرجتُ وقتاً مناسباً على التعامل المهني لهذه القوات مع مئات كانوا ينظمون وقفة احتجاجية أو مظاهرة.

لم تفعل هذه القوات سوى حراسة التظاهرة وتأمين بدئها وتواصلها وانفضاضها بسلام وسكينة بالوقوف على مسافة من المتظاهرين وعدم مضايقتهم، وتسهيل مهمة الاعلاميين الذين حضروا بالعشرات لتغطية الحدث، فلم تصدّ صحفياً أو تعتقله أو تضربه بالكرابيج، ولم تكسّر لمصور كاميرته ولم تمنع سيارات النقل الفضائي الحي (SNG).. هذا هو التصرف المهني للقوات الأمنية في بلد يكفل دستوره حرية التعبير، بما فيها تنظيم التظاهرات.

لكن، من حقنا أن نسأل: لماذا تكيل قواتنا الأمنية والقائمون عليها بمكيالين؟ لماذا تسمح بتنظيم تظاهرة وتمنع أخرى؟ لماذا تتعامل بمهنية مع متظاهرين سلميين ولا تتعامل بالمثل مع متظاهرين سلميين آخرين، فتهاجمهم وتمنعهم من التحرك ومواصلة تظاهرتهم، وتتعامل بعدوانية مع الاعلاميين الساعين لتغطية التظاهرة؟

التظاهرات التي جرت منذ شباط 2011 حتى الان، معظمها لم تتصرف معها القوات الأمنية بمهنية، ابتداءً من منح رخصة التظاهر وانتهاء بالتظاهر نفسه.. أستثني من ذلك التظاهرات الموالية للحكومة ولحزب الدعوة ورئيسهما، فهذه كانت تحظى دائماً، كما تظاهرة أمس، بخدمة أمنية خمس نجوم، فيما التظاهرات الرافعة شعارات الاصلاح السياسي وتحسين الخدمات العامة والحصة التموينية ومكافحة الارهاب والفساد المالي والاداري والفقر والبطالة والتقليل من امتيازات النواب وأمثالهم واطلاق سراح المعتقلين الابرياء، تعاملها القوات الأمنية بعدوانية، ودائماً بذريعة عدم الحصول على رخصة لا تمنحها وزارة الداخلية أبداً الا للتظاهرات الموالية.

لابدّ ان تظاهرة أمس قد مُنحت الترخيص، لكن مع هذا كان هناك أكثر من سبب قوي لمنع تنظيمها. من هذه الاسباب انها نُظِّمت ضد عمل يدخل في اطار حرية التعبير التي كفلها الدستور، والسبب الثاني انها تلت وترافقت مع عدوان ارهابي على الجهة التي خرجت التظاهرة للاحتجاج عليها. والسبب الثالث ان المتظاهرين الذين توفرت لهم كل وسائل الرفاه والدلال، كانوا يرددون شعارات ويحملون لافتات وصوراً تمجّد زعماء لدولة اجنبية فيما أناشيد التمجيد تشق عنان السماء. ومن المفترض الا تقبل الاجهزة الامنية ووزارة الداخلية والقيادة العامة للقوات المسلحة والحكومة بذلك، فهذا سيفتح باباً لن تُغلق.

كل دول الجوار لها محبون وأنصار وموالون في البلاد. ايران وتركيا وسوريا والاردن والسعودية والكويت.. هل، اذا ما نشرت غداً إحدى الصحف أو بثت إحدى محطات الاذاعة والتلفزيون مادة لا تعجب قيادات هذه الدول، سنسمح بانطلاق احتجاجات على غرار احتجاجات أمس والقاء المتفجرات وتهديد العاملين في الصحف بالقتل؟ هل سنقبل بان يُنظّم أنصار تركيا أو السعودية أو سوريا تظاهرات وتفجيرات وتهديدات كالتي جرت أمس اذا ما كتب أحدنا مقالاً أو بثّ برنامجاً لا يُرضي حكام تركيا والسعودية وانصارهم والموالون لهم في العراق؟

وين رايحين إذاً؟ . هل من مجيب؟
 

المدى
العدد (3004) 11/2/2014

 

 

free web counter