| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. عودت ناجي الحمداني

alhmdani2000@yahoo.com

 

 

 

                                                                                     الأحد 24/7/ 2011

 

ملاحظات حول مشروع النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي

د. عودت ناجي الحمداني

مشروع النظام الداخلي: وثيقة مهمة من الوثائق الاساسية المطروحة للنقاش والتعديل في المؤتمر التاسع للحزب للحزب الشيوعي الذي تجري الاستعدادات المكثفة لانعقادة . وتتجلى اهمية هذة الوثيقة التي تتضمن 21 مادة باعتبارها دستور الحزب الذي ينظم نشاطه التنظيمي ويعزز وحدته التنظيمية و حياته الداخلية .

ان النظام الداخلي هو آليه قانونيه لتنظيم العلاقة التنظيمية عموديا وافقيا بين المنظمات الحزبية و قيادةالحزب الممثلة باللجنة المركزية ومكتبها السياسي . و يضمن حقوق كل منظمة حزبية وكل عضو حزبي منخرط بشكل طوعي في صفوف الحزب الشيوعي للنضال من اجل تحقيق اهداف الحزب التي تجسد اهداف الشعب والوطن.. ويوضح بصورة شفافة وواضحه واجبات الرفيق الشيوعي في منظمتة الحزبية كما يحدد حقوق كل منظمة حزبية وكل عضو حزبي .

ان وثيقة النظام الداخلي تعمل على تعزيز الضبط الحزبي والطاعة الواعية للشيوعيين المنطلقه من قناعتهم ووعيهم وادراكهم لاهمية تنفيذ القرارات الحزبية بحيوية وابداع .

مقدمة مشروع النظام الداخلي
من القرائة المتئنية للنظام الداخلي نجد ان مقدمة مشروع النظام الداخلي قد صيغت بعبارات حذرة لتلافي بعض التاويلات والتفسيرات الخاطئة التي يمكن ان تكون مادة للاعداء الطبقيين اذ خلت المقدمة من اي اشارة الى الشيوعية والاممية البروليتارية التي تعتبر من المباديء الاساسية لاي حزب شيوعي . فتحقيق الاشتراكية والشيوعية كهدف من الاهداف البعيدة المدى هي في صلب نضال الشيوعيين ومن اجل تحقيق هذه الاهداف تأسس الحزب الشيوعي العراقي لذا اقترح الاتي :

1- ان تتضمن المقدمة الاشارة ان الحزب الشيوعي الذي يناضل من اجل تحقيق اهدافه النهائية المتمثله بالاشتراكية والشيوعية بالعراق يضم في صفوفه خيرة ابناء الطبقة العاملة والكادحين الاكثر وعيا سياسيا وطبقيا كما يضم المثقفين الثوريين المناضلين من اجل تحقيق اهداف الشعب العراقي.
2- في فقرة يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في سياسته وتنظيمه ونشاطة بالفكر الماركسي ارى من الافضل والادق ان تصبح الفقرة (يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في سياسته وتنظيمه بالنظرية الماركسية والتراث المجيد للحضارة العراقية والعالمية ) لان التراث الماركسي يعني الاخذ ببعض الافكار الماركسية وليس كنظرية للتحليل والتطبيق العلمي قي تغيير وادارة المجتمع.
3- يلاحظ هناك تركيز غير مبرر للتأكيد على القوميتين الرئيسيتين العربية والكردية في فقرة (ويعمل في الوقت نفسه على صيانة وحدة نضال الشعب العراقي بقوميتيه العربيه والكردية وقومياته ومكوناته الاخرى) اقترح ان تختصر بعبارة (ويعمل في الوقت نفسه على صيانة وحدة نضال الشعب العراقي بكافة قومياته ومكوناته المتآخية).
4- ارى من الضروري ان يحذف من مقدمة النظام الداخلي كل جزء يتعلق بالنضال السياسي فيمكن حذف (يربي الحزب اعضائه واصدقائه بروح التضامن مع الشعوب .......................... الى ونزع السلاح) ويحذف كذلك (ويعمل الحزب على اقامة الروابط الكفاحية الى نهاية الفقرة والعدالة الاجتماعية) وتضاف الاجزاء المحذوفه الى مشروع البرنامج السياسي لان ذلك يقع في نطاق العمل السياسي وليس في اطار القواعد التي تنظم الحياة الداخلية للحزب .

المادة الاولى: التي تعطي توصيفا صائبا للحزب الشيوعي باعتباره اتحاد طوعي لمواطنات ومواطنين ِ فاقترح اضافة كلمة الشيوعية الى فقرة (و لتحقيق التحولات الاجتماعية وصولا الى بناء الاشتراكية ) بحيث تصبح وصولا الى بناء الاشتراكية والشيوعية . وليس فقط الى بناء الاشتراكية كما هو وارد بالنظام الداخلي.لان تحقيق الشيوعية هي الهدف النهائي لاي حزب الشيوعي.

المادة 2 التي تحدد شروط العضويه في الحزب اقترح اضافة فقرة رابعة مهمة جدا تضاف الى الشروط المذكورة وهي ( ان يكون حسن السلوك والسيرة ) واشدد على على هذة الفقرة فالتاكيد على السلوك القويم شرط مهم للغاية ومكمل لرفد الحزب بالعناصر النوعية.

المادة 3فقرة 3

اقترح ان لا تقتصر الفقرة ( ينشر وجهات نظره في القضايا الفكرية والسياسية في المنابر الاعلامية للحزب) وان يضاف لها حتى لو كانت مخالفه لتوجهات الحزب. وذلك لسببين:

الاول: برهان على نهج الديمقراطية بالحزب .

والثاني: حق الرفيق في التعبير عن وجهة نظرة الخاصة به .

المادة4

اقترح ان تنقل الفقرة4 من نفس المادة الى شروط العضوية لان هذة السمات المهمة يجب ان تتوفر في من يحمل بشرف لقب الشيوعي ويحافظ على السيماء الشيوعية في مواقفه وسلوكياته وبخلاف ذلك لا يستحق ان ينال شرف العضوية بالحزب.

الفقرة 7من المادة 4

اقترح ان تكون الفقرة 7 كالآتي ( يخبر مرجعه الحزبي عند ترك محل اقامته وعمله وعند سفره ) .وان لا تقتصر الجملة على ترك محل الاقامة فقط .

المادة 7 اجراءات الانضباط الحزبي

الفقرة 1- اقترح اضافة عقوبة الطرد الى الاجراءات الانضباطية المحددة بالتنبيه والانذار والتنحية والفصل .

الفقرة 2- ان تكون الفقرة كالآتي: طرد العضو من الحزب هو اقصى اجراء انضباطي. اي تغيير كلمة الفصل بالطرد . فالطرد يعني لا عودة للحزب ومثل هذة الحالة تتخذ بحق الرفيق الذي تثبت خيانته للحزب كحالة التجسس على الحزب او القيام باعمال ماجورة لاغتيال رفاق الحزب وماشابه ذلك.

المادة :9حول المنظمات الاساسية

كل ما ورد في هذة المادة سليم جدا من الناحية النظرية والتنظيمية ولكن في الواقع لم تطبق هذة المادة على نطاق واسع في التنظيم الحزبي واصبحت المنظمات الفرعية تقود التنظيم الخلوي مباشرة وبالتالي لا وجود للمنظمات الاساسية . وفي النهاية فان عدم الالتزام ببنود هذة المادة مخالفه واضحه للنظام الداخلي.

المادة :11 - 3 اللجنة المحلية

الفقرة ج ارى ان تصاغ الفقرة بالشكل الاتي:

(تنظيم التثقيف بالنظرية الماركسية وبالتراث اللينيني وببرناج الحزب ونظامه الداخلي لرفع مستوى الوعي السياسي والفكري والايديولوجي لاعضاء الحزب واصدقائه) . اي يجب ان نهتم بالجانب الايديولوجي على الاسس الماركسية اللينينية.

الفقرة :ط من المادة11 حول انتخاب السكرتير والمكتب

ويقصد بذلك ان تنتخب اللجنه المحلية مكتبا وسكرتيرا لها . اقترح ان تنتخب نائبا للسكرتير ايضا . وبذلك ارى ان تصاغ الفقرة كالآتي ( تنتخب اللجنة المحلية سكرتيرا ومكتبا لها ونائب سكرتير) لان اللجنة المحلية وكذلك الفرعية لا بد وان يكون لها نائب سكرتير ينوب عنه في حالة غياب السكرتير لاي طاريء .

المادة 14 آلية العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي و الحزب الشيوعي الكردستاني :
اقترح ان تتضمن هذه المادة فقرة (يعقد الحزب الشيوعي الكردستاني مؤتمراته واجتماعات لجنته المركزيه برعاية واشراف المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ويصوغ سياساته الخاصة في كردستان _العراق على ضوء السياسه العامة للحزب الشيوعي العراقي )

السبب لهذا التأكيد :
1- ان الحزب الشيوعي الكردستاني هو منظمة اقليم كردستان للحزب الشيوعي العراقي من حيث المبدأ وهو احد منظمات الحزب الشيوعي العراقي منذ الاربعينيات ولم يؤسس بسبب الفدرالية. فالفدرالية يجب ان لا تفتت الحزب. فتعدد الفدراليات لا يعني تجزئة الحزب الى حزب كردي وحزب بصري وحزب فراتي اذا نشات فدرالية البصرة وفدرالية الفرات الاوسط.
2- من الناحية المبدئية يجب ان يبقى الحزب الشيوعي الكردستاني جزء من الحزب الشيوعي العراقي .ولا مبررلان يتحول جزء كبير من حزبنا الاممي الى حزب قومي يعبر عن مصالح ضيقه.
3- اعطاء الصفة الاممية للحزب الشيوعي الكردستاني بدلا من الصفة القومية المميزة للاحزاب القومية البرجوازية.

المادة 16- المؤتمر الوطني للحزب
الفقرة 2- ج - لا ارى اي مبرر ان يكون كل اعضاء اللجنة المركزيه والرقابة للحزب الشيوعي الكردستاني ضمن قوام المؤتمر الوطني .

الفقرة 3 من المادة 16 قواعد الانتخاب ونسب التمثيل

اجد من الضروري ان تحدد نسبة معقوله لتمثيل القوى العاملة في المؤتمر ونحن كحزب شيوعي طليعة الطبقة العاملة . فمن المبدئية ان يكون من بين اعضاء اللجنة المركزية نسبة مقبوله للطبقة العاملة وباقي الفئات الكادحة وان لا تهيمن على قيادة الحزب القوى البرجوازية. ان وجود عناصر كادحة واعية ومشبعه بالنظرية الماركسية والتراث اللينيني الخلاق في قيادة الحزب امر تقتضيه متطلبات الحزب الطبقي في كفاحة من اجل تحقيق الاشتراكية .

المادة 20 سكرتير اللجنة المركزية

اقترح اضافة مادة الى النظام الداخلي لا تسمح باعادة انتخاب سكرتير اللجنة المركزية للحزب لاكثر من ثلاث مؤتمرات حزبية متتاليه . متطلبات هذا المقترح ضمان التجديد في قيادة الحزب والتصدي لمحاولة الهيمنه على المركز الاول بالحزب وهو اجراء ديمقراطي طبيعي لمجيء قيادات اخرى الى قمة القيادة .

المادة 21 الشؤون المالية للحزب :

اقترح ما يلي :
1- اقرار سلم نسب بدلات الاشتراكات الحزبيه في المؤتمر العام بدلا من اقراره باللجنه المركزية .
2- وضع قانون تقاعد سياسي للرفاق المتفرغين للعمل الحزبي .
3- ضمان الحقوق التقاعدية في الحزب للرفاق المتقاعدين عن العمل الحزبي لكبر سنهم اولاسباب مرضيه قاهرة .

مقترحات بخصوص الترشيح للجنة المركزية للحزب:
1- ان لا يكون المرشح للجنه المركزية ممن عمل سابقا في حزب البعث او الاحزاب الطائفية والاجهزة المخابراتية .
2- ان لا يقل العمر الحزبي لمن يرشح الى اللجنة المركزيه للحزب عن عشرة سنوات على الاقل .
3- ان يتمتع بقدر كافي من فهم النظرية الماركسية واللينينية .
4- ان لا يكون متذبذبا فكريا وتوفيقيا بين الافكار الدينية والشيوعية لان ذلك دليل على عدم نضجه الايديولوجي.

2 - مقترحات بخصوص الانتماء للحزب الشيوعي :
1- تحديد فترة ترشيح اطول بالنسبة لمن كانو في احزاب وطنية ويودون الانتماء الى الحزب الشيوعي .
2- ان لا يقبل في الحزب الشيوعي ممن كان كادرا حزبيا في حزب البعث أو في الاحزاب الطائفية.
3- ان لا يقر قبول عضوية المرشح للحزب الشيوعي من المنتمين سابقا لاحزاب اخرى الا بموافقة اللجنة المركزية.

اقتراح : حول وصايا الرفيق الخالد فهد
اقترح ان يتضمن النظام الداخلي وصايا الرفيق الخالد فهد الى الرفيق الشيوعي لانها تحضى باهمية استثنائية في الظروف الراهنه في بلادنا من انها تساهم في تعزيز الضبط الحزبي عند المناضل الشيوعي .

تمنياتي بانعقاد ونجاح المؤتمر التاسع وعاشت الشيوعية بوصلة العالم نحو بناء مجتمع انساني خالي من الاضطهاد الطبقي ومن استغلال الانسان للانسان .


 

 

free web counter