| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز الحافظ
 

 

 

 

                                                                                    السبت 21/5/ 2010

 

يا بحرين ،أوباما لم يكن شيعيا لينتقدكم!

عزيز الحافظ  

لا تهمني لا من قريب ولا من بعيد ،خطابات السيد اوباما رئيس اكبر دولة في العالم والقطب الدولي الأحادي القوة بكل مقاييسها. من منظور إنساني كنت وكنا نتابع ثورات التغيير الغريب اللامتوقع واللامحسوب في الواقع العربي فقد فشلت كل أجهزة المخابرات العربية والأمريكية وغيرها ذات التحليلات من سبر غور ما حصل فجأة في النهضة الشعبية العربية التي محقت نظاما قويا جدا وبوليسيا كالنظام المباركي المصري وعمر سليمان الذين كانت أجهزته تحصي حتى مستوى منسوب النيل بصورة دورية! وفشلت في تصديق ما حصل!

من الإنتفاضات المنسية هي في البحرين وقد حرصت بموضوعية ان لا تجرني احداثها الطائفية التي تتعامل معها حكومة البحرين للسقوط بعيدا عن موضوعية قراءة الحدث والتعاطف مع شواهد إنسانية في تلك الانتفاضة فقد تألمت على قتل النساء كالشهيدة بهيىة العرادي وقتل الأطفال كالشهيد احمد شمس البحرين وضيائه... وتألمت على اعتقال بطلة القصيدة التي انتقدت حاكمها آيات القرمزي وكان جزاؤها التغييب القسري وما لا يحمد عقباه من تصور يقفز على الحزن نفسه لشابة يانعة عشرينية جريمتها قصيدة! وتألمت على فصل العشرات من النخب البحرانية من أطباء وأدباء وموظفين ورياضيين ونقابيين كل ذاك بصبغة طائفية علنية يعلمها الجميع ويغّض النظر عن التطرق لها لتكون مادة حدث كتابته. ومما يحّز في النفس هو هدم دور العبادة وهنا لا ينفع توصيفها بالمساجد والحسينيات! فهي دور شرعية في بلد صغير حتما كلها بُنيت بموافقات من البلدية أو الوزارة المختصة ولكني لم أتطرق مطلقا لها لان ذاك أسطع دليل على قطع الطريق أمام توجه المملكة الدكتاتوري لشعبها من طائفة بعينها معلومة اسمها شيعة البحرين! فقد زخرت المواقع العالمية بأسماء هذه المساجد والحسينيات ودور العبادة لسكان يشكلون نصف أو ربع او ثلث سكان المملكة بما لا يقبله لا منطق ولا حرية المعتقد ولا حق الإنسان... مع ذلك بذاتية لم أتطرق للموضوع لأنه يؤجج ظاهرة غير محببة في ردود الفعل التي قد تخرج عن سياق العقلانية ولكن لم أجد للأسف مواقعا رصينة وفضائيات عربية معروفة تتطرق للأمر حتى من الجانب الإخباري او الإنبهاري على الاقل!! فقد يسقط بيت العبادة بالتسونامي أو بهزة أرضية أو بصاعقة سماوية عبوة ناسفة موضة هذه الأيام فيكون مدارا للحدث إخباريا ولكن عندما تصمت الأحداق عن تهشيم القيم بالشفلات والمعدات والكريدرات والآلات الميكانيكية بدور عبادة فتلك إنتقائية لا مبرر لها في قيم الإعلام الحرّ المعاصر.

هنا تُسكب العبرات!! أوباما المنتشي بنصره الغامض على بن لادين وملابسات قتله والمتطرق للحياة العربية يقف هنا في البيت الأبيض يذكر بالنوعية والكمية والحزائنية ان البحرين المملكة قامت بتهديم دور للعبادة تعود للشيعة من سكانها!! مما أثار غضب الكثيرين! كيف يتدخل اوباما بهذه الخصوصية ؟ كيف يلفت النظر لحالات خاصة بالمملكة؟ كيف يحشر نفسه في حيثيات لا تهمه؟ ولكن ولا واحد من الناعقين قال: هل قال أوباما الحقيقة؟ هل إن المملكة هدمت دورا للعبادة تخص الشيعة؟ وعندما ذكرها اوباما هل شهادته مقبولة ام تم تضليله من جهات شيعية أمريكية؟ إذن هناك تعسف حقيقي للشيعة في البحرين إذن هناك شرارات نار قد تُحرق المنطقة الخليجية كلها بدءا من البحرين وإيران والسعودية والمملكة والكويت والعراق فكانت لفتة متميزة من أوباما لإطفاء اتقاد هذه الشرارة التي (قليل الشرر يحرق كثير الحطب) وهو إعتراف بإن كل ما قالته المعارضة السلمية الشعبية البحرانية حقيقة وصدق وواقعية هل سيكون لكلام أوباما وقع السحر في الذات الملكية البحرينية؟ هل سيحصل إنفراج ما في الحياة السياسية المكتظة بالهموم الشعبية؟ هل سيحصل حوار؟ كما أراد الصديق للبحرين أوباما؟ ام ماذا؟ انتم إختاروا السناريو القادم فالمهم أن صديقكم هو الذي أنتقدكم على هدم المساجد الشيعية وليس شيعيا آخر من المحيط التي تنتقدونه دائما.

 

free web counter