| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز الحافظ
 

 

 

 

                                                                             الأربعاء 21/3/ 2012

 

ماهي قنبلة عيد نوروز في سنة 2012؟

عزيز الحافظ    

تشير الأنباء عن وجود مفاجأة ما من القيادة الكردستانية العراقية ستؤثر على المسار السياسي العراقي بغضّ النظر عن سلبيته أو إيجابيته لانه لا يحتمل ابدا المفاجأت  .

المسار الإحتمالي الاول وسينكشف في خطاب السيد مسعود البارزاني بمناسبة اعياد نوروز هو عمل إستفتاء في المحافظات الكردية ويُقال في المناطق المتنازع عليها ايضا... حول تقرير المصير للشعب الكردي اي بدولة مستقلة..

والإحتمال المتداول مادي يتوزيع ثروات النفط خاصة على الاكراد خاصة  .

والإحتمال الثالث الأقرب للتصديق هو تحالف جديد بين الكتلة الكردستانية والكتلة العراقية ويُقال بموافقة ومشاركة السيد عمار الحكيم اي المجلس الاعلى الاسلامي ليتم تحقيق كتلة تستطيع إزاحة السيد المالكي عن طريق سحب الثقة عن حكومته بالآليات الدستورية وبالتالي تشكيل حكومة جديدة تستطيع متابعة مساراتها التخمينية لا الحقيقية .

إذا صحّت المقولات بتشكيل هذا التحالف الذي سيهّز الوسط السياسي العراقي ويربكه لسبب بسيط ابينه بالتفاصيل أدناه:
1. إبعاد التحالف الوطني وهو أكبر مكون في الوطن عن السلطة بإسلوب ديمقراطي دستوري أي بلغة مذهبية اسردها للتفصيل لا للاثباتية إبعاد الشيعة عن الحكم الذين تمسكوا بصدارته 9سنوات.

2. من المعروف ان حكومة السيد المالكي هي حكومة مشاركة اي تشارك فيها كل القوميات والمذاهب والمناصب ليست حكرا على الشيعة فيها ولكن الحكومة تعاني ممن يريد نسفها من الذين يشاركون فيها لخلافات معروفة أزلية ومزمنة وبتشكيل هذا التكتل الضخم سيكون للسيناريوهات مسار مسرحي سياسي جديد.

3. سيكون مثلا السيد عادل عبد المهدي من المجلس الاعلى رئيسا للوزراء إذا وافق السيد عمار على المشاركة ويعني هذا تشظي الائتلاف العراقي الموحد السابق او التحالف الوطني الحالي هذا سيناريو اول والثاني تكون الحكومة برئاسة الدكتور آياد علاوي ويشارك فيها المجلس ذو السبعة نواب بمناصب مؤثرة حتى لا تكون نكهة الحكومة طائفية.

4. في المادة 61 من الدستور العراقي النافذ / ثامنا- ب//1. لرئيس الجمهورية تقديم طلب الى مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء. وثالثا منه يقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالاغلبية المطلقة لعدد أعضائه! وهذا السيناريو ايضا إفتراضي ولكنه قريب للتحقق بتلازمه مع إفتراض وجود التكتل الكردستاني مع العراقية.

5. في حالة تشكيل هذه الحكومة فلن تكون حكومة مشاركة وطنية.. بل حكومة دستورية حقيقية وسنجد علنا مباركة كل دول الخليج عليها وتركيا وستدعمها هذه الدول دعما كبيرا يقودها للبناء الجديد لإثبات قدراتها امام الشعب العراقي برمته .

6. يبقى مؤثرا موقف التيار الصدري ذو ال40 مقعدا لان له شعبية جارفة وقدرة على التحشيد لا نجدها في كل القوائم فهل سيوافق التيار على هذه الحكومة الدستورية المفترضة؟ هل ستكون آليات المعارضة موجودة لاول مرة في الحياة النيابية العراقية؟

7. ستطوى حتما ازمة الدكتور الهاشمي وازمات سياسية كبرى غيرها وستحصل تغييرات في القيادات السياسية والعسكرية والمدنية لا تنال رضا المعارضة لان حكومة الأغلبية دستوريا لها الحق في تركيبة الدولة المدنية التي ترتأي.

8. كل هذه أضغاث أحلام! ولكن المفاجأت في المشهد السياسي العراقي متوفرة في أي لحظة وكل الاطراف تبحث عن دور لها في ذاك المشهد ولكن التركيز على الموقف المنتظر من القيادة الكردية هو الاهم في ظل وجود حضور قنصلي كبير من دول متقدمة في العالم تبقى الإحتمالات كلعبة اللوتو ولكن اللوتو نفسه كيانصيب هو الرغبة الكردية الحقيقية في دولة كردية مقرها الحالي كردستان العراق ولها جذور أكبر بشريا في إيران وتركيا وسوريا وحتى روسيا فما هي قنبلة عيد نوزوز لسنة 2012؟
 

 

free web counter