| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز الحافظ
 

 

 

 

                                                         السبت 16/3/ 2013

 

هل أحرقت الشاعرة الإيرانية بروين نفسها بسبب زواج المتعة؟

عزيز الحافظ     

الخبر كما أوردته جريدة الأنباء الكويتية.. دون التحقق من مصداقيته..لإنه من طرف واحد.. ،إن شاعرة إيرانية تُدعى (پروين غفار خانى).. أشعلت النار في نفسها بسبب اعتقالها منذ أكثر من عام على خلفية رفضها لزواج المتعة من قاضٍ إيراني فهل أشعلت نفسها في المعتقل ؟ وكيف حصلت على مصدر النيران؟ وهل أشعلتها بعد إطلاق سراحها؟ إذا أطُلق سراحها؟ كل ذلك لم تبينّه الصحيفة بل إن بعض المنتديات نشرت صورة للشاعرة قبل الحريق وبعده! ولا املك سونارا أو أشعة X ري او تحليلا للدم ،للتحقق هل هي الشاعرة بروين نفسها أم لا؟ بل كيف سمحت السلطات الإيرانية المتشددة،إلتقاط صورة لها محترقة وهي لازالت في سجن إيفين؟ ما لم يكن للتلفيق شك ما يدور في فلك التساؤل؟

وإذا ظهر يوما ما بإن الصورة المحترقة ملّفقة؟ فلماذا لم يحترق شعر الشاعرة وهو عرفا أسرع المتضررين من اللهب وخاصة مع تشوه في وجهها الإفتراضي المنشور ؟ كيف يمكن تصديق الخبر من كل جوانبه؟

المشكلة إن الإعلام الرسمي الإيراني لا يعطي ردودا للمتابع بسرعة إنتشار هذا الخبر في المواقع والمنتديات كالنار في الهشيم...فإذا كل إمرأة في إيران رفضت المتعة بشروطها لديهم أودعت السجن فسيدخله الآلاف من النساء؟!! وهذا مجافٍ للمنطق العقلاني في شروط هذا الزواج النافذ لديهم..الغريب إن عشرات المواقع نشرت الخبر دون أن يكلف أحدا نفسه التساؤل؟ كيف تسمح السلطات الإيرانية المتشددة بنشر صورة تُدينها! للشاعرة المحترقة؟ بل وكيف تسمح بنشرها دون غطاء الرأس (الحجاب)؟ وكيف دخلت الكاميرات في سجن إيفين الرهيب كما يسميه البعض؟ وهل من المعقول رفض الزواج يؤدي للسجن؟ ولماذا العقوبة سنة وليس ستة أشهر أو سنتين او تعزير او جلد أو أو او؟

اعتقد الموضوع إعلامي بحت وموّجه ضد إيران يختص بتكميم الحريات لا غير..أؤيد حرية الشاعرة إذا كانت في ضنك ما متعاطفا إنسانيا معها ومع حريتها في الإختيار.. لا أريد أن يكون موضوع الحديث زواج المتعة والخلاف الفقهي الكبير الذي لايرتكز على موضوعية نقاشية هادئة .. هو محور المقالة..فالمذاهب الإسلامية عدا المذهب الإمامي لاتُجيز هذا الزواج مطلقا وتفتي بتحريمه مع إبتعادي عن التفاصيل ولكن للتذكير؟وجدت في كتاب الراغب في المحاضرات ج2 ص94 قال قاضي القضاة الفقيه العلامة في البصرة يحي بن اكثم لشيخ في البصرة بمن أقتديت بجواز المتعة؟ قال الشيخ بالخليفة عمر بن الخطاب رض؟!قال يحي وكيف وعمر كان أشدّ الناس فيها! قال الشيخ لإن الخبر الصحيح إنه صعد المنِبر فقال إن الله ورسوله قد أحّلا لكم متعتين وإني محرّمهما عليكم وأعاقب عليهما!
فقبِلنا شهادته! ولم نقبل تحريمه!

فهل أحرقت بروين نفسها حقا بسبب زواج المتعة؟ ام إن المواقع الناشرة أحرقتها بالتضخيم والتضليل؟
 

free web counter