| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز الحافظ
 

 

 

 

                                                                                    الأثنين 11/4/ 2010

 

الديمقراطية ذبيحة الصمت الدولي في البحرين!

عزيز الحافظ 

نتابع لحظات الحدث في اليمن وفي ليبيا كل يوم.. ثورات شعبية ومنها مسلحة وفي الأفق انتصار للشعب لا محالة ولكنك تحتار في البحرين؟ هل هناك ما يستحق المتابعة؟ هل هناك ثورة عارمة شعبية وقمع عرمرم أبشع وأشنع؟ لا تعي ولا تعلم فحتى البي بي سي لا تعطيك الجواب وهي من اشهر الإذاعات العالمية ومصداقيتها الخبرية مفلترة نوعا ما وبرامجها الجماهيرية تشد المشاهد بالحوار.. ولكنها أخفقت !بالحيادية المطلوبة على مقياس ريختر الإعلامي الافتراضي وعندما تواجه قنوات الجزيرة والعربية ترى تسابقها في نقل أي حدث وهنا تراها تستعمل طفر الموانع والقفز بالزانة في تغييب انتفاضة البحرين!!

عندما تقلّب الشواهد والمواجع على الأرض البحرينية ،تستغرب أنت الذي قاسيت كل محن الكون في العراق ونلت كل أنواع المصائب و جبال المصاعب ولم تصدّق أنك على قيد الحياة تتمتع بصحة جيدة دون شعر أشيب غزى السبعينيي المولد والثمانينون وو...
لتشاهد أخوة لك في الإنسانية بحرانيون ،تقتلهم نفس الأساليب القمعية التي كنت وحدك كعراقي هدفا لها عندما تفكر في ثورة النفس أو تنتفض أو ترفع صوتك عاليا لتجد رقبتك تتدلى في جسد لن يواريه الثرى أهلك!!... ثم تشاهدونهم يقتلون النساء البحرينيات بالرصاص الحي والعالم صامت صمت أبو الهول!
ثم يقتلون الأطفال في البحرين ويجعلون الحسرة تقضم قلوب الأمهات تماما كما هنّ الصابرات في العراق على فراق الأب والابن والأخ والزوج سنوات المحنة التي لم يصدّق أحدا منا إنها خلفنا الآن؟! ثم تعرف الأقسى والأدهى؟!!أن السلطات البحرينية تحتجز ما يقارب 40 طفلا في السجون دون الثامنة عشرة. وبينما يعتبر أي شخص دون الثامنة عشرة 18 من العمر طفلا-"حدثا" بالقانون البحريني المحلي والقانون الدولي وحسب تعريف الحدث الوارد في قواعد الأمم المتحدة بشأن حماية الأحداث المجردين من حريتهم الذي اعتمد بقرار الجمعية العامة 45/113 المؤرخ في 14 كانون الأول 1990. فالحكومة البحرينية المتمثلة في العائلة الخليفية التي تحكم البلاد ،قامت باعتقال عدد كبير أطفال البحرينيين بتهمة المشاركة في الاحتجاجات السلمية و الفعاليات المطلبية و تم محاكمتهم واحتجازهم في سجون ومعتقلات كباقي المعتقلين وضمن ظروف سيئة جداً لا تليق بالحياة الآدمية ، وهذا التصرف يخالف مجموعة كبيرة من القواعد القانونية الدولية والتي أقرها المجتمع الدولي ومن ضمنها المواثيق التي وقعت عليها السلطة البحرينية نفسها, حيث ان مستقبل هؤلاء الأطفال مهدد بالضياع والدمار حيث أنهم محرومون من مواصلة تعليمهم ومسيرتهم الدراسية ، فهم يعانون من الانقطاع عن الدراسة و من حقهم في التعلم ومواصلة تعليمهم وهذا يؤثر سلباً على مستقبلهم هل تصورتم بالمخيلة والموهبة التصورية، دموع هؤلاء الأطفال؟ وسجنهم وهم طاقات شبابية لا يقيدها حديد أسر؟ هل خلقتهم الظروف رجالا قبل الأوان؟ ليروا الزنزانات والتعذيب والإهانات والصفعات والبصاق والركل ووو .. ياللالم! على الصمت العربي والدولي..ولا يسرني ان انشر صور هؤلاء الزهور الذين قد يكونون أخي وأخوك وابني وابنك تتصاعد معهم نغمات حسرات الأمهات ودموعهن الشجية وتأوهات الآباء الذي يحلمون لهم بمستقبل زاهر ليجدوهم خلف قضبان الباطل...يلوذون بدموع الصمت المريب..والتحسر الدفين على وضعهم المأساوي إنك ياعراقي أحببت البحرين لأنك خبرت ما يمر بهم ورأيت وصبرت وصبرت فتألمت وستبقى تتألم أن العالم صمت سابقا على سحق كرامتك بكل الصنوف التعذيبية واليوم يكررها في البحرين ياللاسى والأسف..

تقرأ أن بريطانيا ذات السياسة المعروفة يزور وزير دفاعها البحرين ولا يستنكر ولا يشجب قتل الرجال والنساء والاطفال لأسباب مذهبية مقيتة تتعلق بحرية التعبير والحقوق المهضومة لعيش كريم.. وكانت المعارضة البحرينية قد أعلنت أن حوالي 300 شخص أوقفتهم السلطات على خلفية الاحتجاجات الأخيرة من بينهم 11 امرأة ؟!! تصوروا اعتقالا للنساء في دولة خليجية محافظة صغيرة كالبحرين!!! لماذا؟هل خالفن قانونا للإقامة؟ هل تاجرن بالمخدرات؟ هل قمن بالتهرب الضريبي؟ مليار كلا فقط كتم وكتم وكتم لأصوات تعالت بالحق لنيل الحقوق فكان جزاؤها السجن وتكميم هذه الأفواه الفاضلة ولأسباب مذهبية قاطعة الحدوث! لم تصمتْ منظمات حقوق الانسان العربية والاسلامية والعالمية على هذه الممارسات؟

من يحفظ كرامة هؤلاء النسوة ؟ الناشطات السياسيات في محاكمة عادلة وتوفير معايير أخلاقية في السجن القريب نفسيا عند العراقيين ، من ذكريات سجون العار الصدامية؟ لأنها كانت رحلة محطة قبل التغييب الأبدي..

تقول لك منظمة أطباء بلا حدود وهي ليست منظمة وهمية او هلامية أو حتى عربية لتزوق لك السراب ماءا زلالا..تقول من مقرها في باريس.,(( ان المستشفيات في البحرين التي قمعت فيها الحكومة احتجاجات وفرضت الاحكام العرفية أصبحت أماكن مثيرة للخوف حيث يمكن أن تكون الجروح داعيا لإلقاء القبض على أصحابهاوقالت لطيفة ايادة المنسقة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود "يجري استغلال الجروح خاصة تلك التي نجمت عما يظهر بوضوح انها نيران من الشرطة والجيش في التعرف على هوية الناس لالقاء القبض عليهم وتستغل السلطات البحرينية مسألة الحرمان من الرعاية الطبية في ردع الناس عن الاحتجاج." وأضافت "تستخدم المنشآت الصحية كطعم لتحديد الهوية والقاء القبض على من يقبلون على طلب العلاج."

وقالت الجماعة ان المستشفيات في البحرين "لم تعد تخدم الاحتياجات الطبية لكل السكان وأبلغ المصابون الذين نقلوا الى مستشفى السلمانية منظمة أطباء بلا حدود كيف أن أفرادا من الجيش ضربوهم بما في ذلك على مواضع الجروح)) ماذا تعلّق أنت الذي مررت بمحنة كهذه وأقسى؟ تستنجد بآهات مستوردة؟ وأنت كنت كعراقي مصنعا للتآوهات في الوطن العربي!!

وقبل أيام توفى سجين بعد خمسة أيام من اعتقاله وادعت السلطات انه مصاب حاشاه بأنفلونزا الطيور! مع انه سجين رأي معتقل وتعودنا الألاعيب الصدامية ان يموت بعد خروجه من السجن من يريدون تصفيته.. عرفناه وخبرناه مرة بالتعرض للأشعة ومرة بقنينة ببسي ومرة بقدح شاي ومرة بحبة سم زعاف ليموت بين أهله ميتة طبيعية.. يوارونه الثرى وهم لايعلمون مسببات موته واليوم الوجوه الصدامية هناك يبرق إجرامها في المؤسسات القمعية البحرينية تقود من خلف الستار كل مايريب وقد ذكر الدكتور صاحب الحكيم أسماء العشرات ممن تم تجنيسهم من فدائيي صدام في البحرين وهولاء لم يكونوا كفاءات هندسية أو علمية جنستهم البحرين للتنمية الاجتماعية بل بناة مؤسسات إجرامية وخبرات في التعذيب والتقتيل..والتنكيل وتعودوا مناظر الدم وسيوله..
ثم يصل الاعتقال لآل حبيل؟! العائلة الرياضية التي لم نعرف مذهبها الا عندما اعتقلوا علاء ومحمد حبيل بتهمة تفخيخ الملاعب!! وتفجير الكرات وتسجيل الأهداف في مرمى منتخبهم القومي الذي صارت حكومته خصمهم!! عسى يكون الخبر كذبة نيسان!!

إلى أين يسير الصمت على الجرائم والانتهاكات في البحرين؟ من يبادر لحلحلة الأمر؟ هل ستبقى الجماهير هناك تنتظر الموت البطيء ؟
آلا توجد عقلانية وحكمة في راس مسئول ما هناك؟
هل راق لهم بريق النظام الصدامي الإجرامي؟ ألم يرو نهايته؟ ليعتبروا بمنجزاته التي يخجل التاريخ من تسطيرها ليقلدوها عميا صما بكما؟

القادم أصعب حتى مع جهلنا بخطوات الموت تحت ستار معالجة الشغب والاضطرابات!الخوف ماقرات من النية بتشكيل شعبي عسكري شبيه بتجربة الليبيين مثلا؟! لكل فعل رد فعل وللصبر حدود وطاقات الشباب البحراني قد لاتلجم غضبها حكمة الكهول...فما هو المانع إذا استعمل الشباب البحريني العصي وغيرها في مواجهة الرصاص الحي؟ ستكون عندها النار قد هشمت كل الذين لا يأبهون بقيم أحترام المواطن البحريني وحقه في العيش الرغيد وهذا ما لا نتمنى الوصول لمداه للبحرين وشعبها الصبور.
 

 

free web counter