| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عادل حبة

adelmhaba@yahoo.co.uk

 

 

 

 

السبت 26/5/ 2007

 

 

الاخوة الاعزاء المشرفون على موقع الاخبار في تلفزيون "العراقية"


تحية طيبة
في البداية لا بد أن أشيد بالتطور الذي يحصل تدريجياً في قناة العراقية وتنوع برامجها وسعيها الى ان تكون حقاً قناة لكل العراقيين بكل طيفهم الجميل، وسعيها الحثيث لفضح كل من يسئ الى هذا الوطن الكريم وشعبه الطيب من الإرهابيين وفلول العهد المباد وعصابات الجريمة والميليشيات العبثية .
ولكنني اليوم وانا استمع الى نشرتكم الاخبارية المسائية فوجئت بأن الخبر الأول نعم الاول كان يخص مقتدى الصدر ونشاطه. أنني لا أعلق على ما جاء في خطابه ومحتواه ولكنني اتوقف على مدى صحة نشر نشاطات هذا الإنسان من قناة يمولها الشعب العراقي ويفترض بها أن تلتزم بالدستور العراقي ومؤسسات العراق التمثيلية التي إنتخبها الشعب ولا تنحاز الى جهات لا تحترم ما أقره الشعب العراقي .

أولاً
إن مقتدى الصدر لا يلتزم بالقوانين العراقية ودستور العراق بحكم احتفاظه بجيش مسلح هو جيش المهدي خارج مقررات الدستور العراقي ومقررات البرلمان والحكومة المنتخبة التي تنص على ان السلاح يجب ان تحتفظ به الحكومة ولا يحق لأي حزب او تيار او شخص بتأسيس جيوش وكتائب ومنظمات عسكرية خارج المؤسسات العسكرية الرسمية، لانه يتعارض مع العملية الديمقراطية الجارية في العراق ويعرضها للخراب . إن قناة العراقية تؤكد في أخبارها وبرامجها تؤكد على نبذ امتلاك السلاح وتدعو الناس الى اخبار المؤسسات الشرعية بذلك من ناحية، ولكنها تناقض نفسها عندما تنشر نشاطات مقتدى الصدر بشكلها الايجابي الذي عرضته اليوم، وهذا يتعارض مع رسالة " العراقية " التي يجب ان تحترم القوانين ولا تروج لمن يمارس العنف والخروج على القانون.

ثانياً
ومما لا تشير اليه قناة العراقية او تتوقف عنده عندما تردد "جيش المهدي" انها لا تسأل من أين يسلتم هذا الجيش الاموال والاسلحة وهي كبيرة كما أكدته المناوشات التي يقوم بها هذا الجيش بإستمرار مع القوات العراقية او القوات الاجنبية الموجودة بموجب قرار الحكومة المنتخبة من قبل الشعب؟

ثالثا
إنه لأمر يثير الدهشة أن تعمد قناة العراقية عملياً بالترويج لشخص له اضبارة اتهام بالقتل موجودة لدى القضاء العراقي وهي اضبارة مقتل السيد عبد المجيد الخوئي ، نجل المرحوم ابو القاسم الخوئي المرجع السابق للتقليد. اليس ذلك يتعارض مع وظيفة قناة العراقية التي يمولها الشعب العراقي ، هذه الوظيفة التي يجب ان تلتزم بها وهي الدفاع عن العدالة وضد الظلم وعدم الدفاع عن القتلة او المتهمين بالقتل؟
آمل أن تلتزم العراقية بحماية ارواح العراقيين والتصدي لكل من يعبث بالامن في البلاد وعدم مغازلة القوى العابثة بمصير الشعب العراقي والا فإنها ستصبح مسؤولة امام الشعب ومؤسساته المنتخبة.

عادل حبه
25/5/2007