| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عادل حبة

adelmhaba@yahoo.co.ukwebsite
http:// adelhaba.hotmail.com

 

 

 

الجمعة 23/5/ 2008



نحو إقامة مركز وثائقي للحزب الشيوعي العراقي

عادل حبه

فقد الحزب الشيوعي العراقي الكثير والكثير من وثائقه جراء الملاحقات المستمرة ضده من قبل الحكومات المعادية للديمقراطية طوال عمر الدولة العراقية الحديثة. إن جمع الوثائق والذاكرة الخاصة بالحزب لا يعود بالفائدة على الحزب فحسب، بل وعلى العراقيين جميعاً لأن الحزب الشيوعي العراقي كان في محور النشاط السياسي في العراق الحديث. إن تأسيس مثل هذا المركز، وهي مهمة تاريخية وثقافية تقع بالدرجة الأولى على عاتق الحزب وأنصاره، وعلى كل من يحرص على كتابة تاريخ العراق بنحو نزيه، سيؤدي دوراً كبيراً في إيصال الحقيقة إلى العراقيين والعالم، وإزالة الكثير من الغبار والتشويه عن هذا التاريخ.
ومن هنا أقترح القيام بالأمور التالية:
تأسيس مركز وثائقي تابع للحزب الشيوعي العراقي تكون أول خطوة له جمع كل ما يتوفر من الوثائق الورقية أو الصوتية أو الصور، كي يتطور لاحقاً ليصبح مرجعاً لكل من يهتم بتاريخ الحزب وتاريخ العراق عموماً.
وهذا يتطلب:
أولاً- جمع كل ما يتعلق بتاريخ قادة وأعضاء الحزب، خاصة من الشهداء والضحايا أو من الرفاق القدامى، من ذكريات وسيرة ذاتية وصور وأفلام.
ثانياً- جمع وتصوير كل الوثائق الصادرة من الحزب منذ تأسيسه عام 1934 وحتى الآن، ودعوة جميع العراقيين وغير العراقيين إلى تزويد هذا المركز الوثائقي التابع للحزب بكل ما يتعلق ذلك بإعتبارها مهمة تتعلق بكتابة تاريخ العراق الحديث.
ثالثاً- العمل على جمع وأرشفة كل الجرائد التي أصدرها الحزب منذ تاريخ تأسيسه ولحد الآن.
رابعاً- العمل على جمع وأرشفة كل البيانات الصادرة من الحزب وهيئاته المختلفة منذ تأسيس الحزب، والعمل على نشرها في مجلدات متوالية.
خامساً- جمع كل الصور المتعلقة بالحزب في آلبومات خاصة.
سادساً- جمع كل الشرائط الصوتية والأفلام وتسجيلات الفيديو.
سابعاً- جمع وترتيب البوسترات التي أصدرها الحزب في مناسبات مختلفة.
ثامناً- جمع وطبع آثار ونتاجات الشيوعيين العراقيين السياسية والفكرية والأدبية والفنية.
تاسعاً- جمع كل ما كتب من قبل كتاب عراقيين وعرب موافقين أو مخالفين عن الحزب الشيوعي العراقي، وبضمنها أطروحات أكاديمية ودراسية.
عاشراً- جمع كل ما صدر باللغات الأجنبية من دراسات حول تاريخ الحزب الشيوعي بما فيها ما يوجد من أخبار تتعلق بالحزب في الوثائق البريطانية والأمريكية وغيرها من الوثائق الرسمية للدول الأخرى.
أحد عشر- هناك أرشيفات تتعلق بالحزب موجودة لدى العديد من الأحزاب والشخصيات العربية يمكن تصويرها والاستفادة منها.
أثني عشر- تحويل موقع الطريق الألكتروني التابع للحزب في جزء منه تدريجياً إلى موقع لنشر هذه الوثائق.
ثالث عشر- توجه دعوة لجميع من لديه مواد أرشيفية لتصويرها وإرسالها إلى الموقع المقترح لجمع المواد الأرشيفية تباعاً.
رابع عشر- تحويل هذا الموقع في الأمد الأبعد إلى موقع للبحث وتشكيل الحلقات الدراسية والبحثية بكل ما يتعلق بالحزب وبالعراق عموماً.


23 آيار 2008





 


 

free web counter