| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@hotmail.com

 

 

 

الأحد 8/3/ 2009

 

لقاء مع الفنانة الرائدة انوار عبد الوهاب

يوسف أبو الفوز

* سجلت اغنية عن الشهيد فهد من ألحاني
* اتمنى ان تتوفر الفرصة لاقدم اغنية للمرأة العراقية وقضيتها
* اؤمن بأن الفنان لديه رسالة انسانية واجتماعية عليه ان يلتزم بأدائها تجاه المجتمع
* ما زلت حية ارزق ويقدمون بعض من اغانيّ بأعتبارها من التراث

بدون موعد ، ومصادفة جميلة ، كان لنا لقاء ، منتصف شباط 2009 ، عند بوابة مقر جريدة " ريكاي كوردستان" في اربيل، جريدة الحزب الشيوعي الكوردستاني ، حيث كنا في زيارة ، وفي نفس الوقت الى ذات المكان . ولم يكن مصادفة مشاركتها في فعاليات "يوم الشهيد الشيوعي" في اربيل 14 شباط 2009 . فهي ابنة الشهيد الشيوعي ، الصحفي المعروف عبد الجبار وهبي " ابو سعيد " ، الذي استشهد في شباط 1963 ، لهذا السبب حين غنت لاول مرة عام 1972 ، اغنية " من عمري سبع سنين وقلبي مهضوم " ربط اهل العراق بين الاغنية واستشهاد والدها ، وظل الناس ، على الدوام ، يبحثون في اغانيها عن ظلال مأساة عائلتها مع مختلف الانظمة القمعية . ونحن نتناول اكواب الشاي والمرامية ، مع الفنانة الرائدة انوار عبد الوهاب ، وفي جو ودي وصريح ، كانت الفرصة لاجراء لقاء خاص بصحيفة طريق الشعب :
• الفنانة الرائدة انوار عبد الوهاب ، تحية لك من صحيفة طريق الشعب وقراءها .
ـ ولصحيفة طريق الشعب العزيزة كل المودة والاعتزاز ، ولقرائها كل المحبة .

• اراك تتحدثين مع الرفاق المسؤولين في صحيفة " ريكاي كوردستان " عن جمع ارشيف الوالد الشهيد ؟
ـ نعم ، هذا الامر يشغلني تماما ، ويهمني كثيرا ، وهناك مشروع لجمع الارشيف الصحفي للوالد الشهيد من كتابات باسمه او باسماء مستعارة ، في كتاب او مجلد . وخلال وجودي في اربيل ، بحثت الامر مع السيد فلك الدين كاكائي ، وزير ثقافة اقليم كوردستان ، الذي عبر عن استعداد وزارة ثقافة الاقليم لتقديم العون الفني ، ونحن الان في مرحلة البحث لجمع ما يتوفر ، وسنكلف كاتب متخصص في تحقيق المواد وتبويبها ليكون كل هذا مادة في متناول الاجيال القادمة ، وايضا التأريخ .

• ومن اين ستبدئين البحث ؟
ـ من رفاق الشهيد واصدقاؤه ، اعرف ان والدي لفترة اختفى مع الرفيق عزيز محمد ، وهو لديه عنه كثير من الذكريات طالما سمعناها منه . ايضا العزيز عبد الرزاق الصافي سيكون مفيدا ونافعا جدا في هذا المشروع . وعليّ زيارة صحيفة طريق الشعب والبحث في ارشيفها ، والتوجه لكل من يملك شيئا من ارشيف جريدة اتحاد الشعب قبل ان يتغير اسمها الى طريق الشعب .

• وهل يحضرك الان حدث ما تتذكرينه ونحن نتحدث عن الوالد الشهيد وورفاقه ؟
ـ اذكر جيدا في بداية الستينات ، ان والدي كان لديهم اجتماع في بيتنا، كانت هناك نزية الدليمي ، اذكرها جيدا ، انتهى الاجتماع ووقفوا يغنون اغنية . شدهت ، ورحت اتسمع . فيما بعد عرفت انه النشيد الاممي . وبعدما انخرطت في صفوف العمل الحزبي رحت اتعرف الى تقاليد حزبية لها علاقة بالفن مثل الاغاني السياسية في المناسبات .

• وهل لك اغنية سياسية خاصة بك ؟
ـ سجلت شخصيا بصوتي اغنية عن الشهيد فهد من الحاني وكلمات فارس الحمداني .

• هل تفكرين بأغنية سياسية أو وطنية للعراق الجديد من بعد سقوط النظام الديكتاتوري البغيض ؟
ـ اتمنى ان تتوفر الفرصة لاقدم اغنية للحياة الجديدة ، ونستذكر القيم الجميلة التي ننشدها ، واتمنى ان اقدم اغنية خاصة للمرأة العراقية وقضيتها ، لانها تحملت هموم واعباء كبيرة خلال الفترات السابقة ، ومن حقها ان نتغنى بصبرها وجمال روحها واحلامها .

• وهل لديك الان اغاني وجدانية جديدة ؟
ـ نعم لدي اغاني جديدة ، لا تشبه الموجة السائدة ، اذ لابد ان اكون مختلفة . لدي اغنية بعنوان " تسألني تالي الليل روحي الحزينة " من الحان عبد الحسين السماوي ، واغاني جديدة من الحان سالم عبد الكريم والتوزيع الموسيقي محمد حسن الكمر .

• كيف ستكون هذه الاغاني مختلفة عن السائد ؟
ـ السائد للاسف هو اغاني الغجر وايقاعات الرقص السريع . وما يميز الاغاني الجديدة التي سأقدمها انها تحاول ان تعيد الارتباط لروح الاغنية العراقية الاصيلة بعيدا عما هو سائد . اؤمن بأن الفنان لديه رسالة انسانية واجتماعية عليه ان يلتزم بأدائها تجاه المجتمع ، وذلك من خلال التزامه بالابتعاد عن تسطيح اذهان الناس باغان هابطة في الكلمات واللحن .

• ومن يتحمل المسؤولية في انتشار الاغان الهابطة ؟
ـ المسؤول الاول هو الفنان او المغني نفسه من خلال اختياراته ، ثم تأتي مسؤولية مؤسسات الدولة التي تسمح ببث مثل هذه الاغاني الهابطة لتشوش اذواق الناس .

• ولكننا في عصر الفضائيات ؟
ـ دور المؤسسات لفحص الالحان ونصوص الاغاني لابد ان يكون موجود ، بالرغم ممن وجود مشكلة كبيرة اسمها الفضائيات التي تخترق كل بيت ، فللاسف ان الفضائيات وبشكل غير مسؤول تساهم بشكل كبير في انتشار الاغاني الهابطة ، التي لا علاقة لها بالفن ولا بالمعايير الفنية ، لا من ناحية الالحان ولا من الاصوات ولا من الكلمات .

• وما هو رأيك بالسائد من فيديو كليبات ؟
ـ انا مع الاراء التي تقول ان السائد من الفيديو كليبات يحوي كل ما ليس له علاقة بالفن . مجرد حشد لفتيات عاريات ، وبدون أي علاقة باللحن او بالكلمات .

• وهل انت حقا مترددة في انتاج فيديو كليب لاغانيك ؟
ـ
لست مترددة ولكني لست على عجولة ، لاني اود دراسة الامر جيدا . السيناريو وفكرة الاخراج ، سابذل جهدي للتعاون مع الاخوة الفنانين لانتاج وتقديم اعمال تحاول ان تحافظ على المعايير الفنية الاصيلة . انا ممثلة لي تجربة في التمثيل ولي رصيد جيد في الغناء فلماذا اتردد او اخاف من خوض تجربة الفيديو كليب ؟

• وهل تم الاتفاق على انتاج فيديو كليب جديد لاغانيك ؟
ـ
نعم تم الاتفاق على انتاج بعض الاغاني الجديدة على شكل فيديو كليب ، وبدأنا ببعض المراحل من التصوير . اذ انا الان في زيارة الى كوردستان بدعوة من فضائية النهار العراقية ، التي ستباشر البث قريبا . وهناك اتفاق بيني وبين الفضائية لانتاج بعض من الاغاني الجديدة على شكل فيديو كليبات .

• كيف تنظرين الى تقديم بعض اغانيك باصوات مطربين اخرين ؟
ـ هذه عمليات سرقة واضحة وتعدي وتجاوز كبير ، اذ لم يسألني أحد ولم يستشرني ، بل والمأساة انه وما زلت حية ارزق يقدمون بعض من اغانيّ بأعتبارها من التراث . يضحكون على انفسهم ويستغفلوننا . ,انا افكر بتقديم دعوى قضائية ضد كل من يسرق جهودي ، ومن اجل ضمان حقوقي الفنية .



عن طريق الشعب العدد136 ليوم 8/3/2009

 

free web counter