| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@yahoo.com

 

 

 

                                                                                الأثنين 4/6/ 2012

 

زامبيا عزيز صوت يتألق بأستمرار

يوسف أبو الفوز

- أفتخر بأسمي وأرتباطا به سميت أبنتي " لوساكا "

 

الفنانة زامبيا عزيز، منذ بداياتها ، كهاوية في نشاطات اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي ، عرفت كصوت غنائي عذب وقوي تقدم الاغاني الملتزمة والفلكلورية ، ساعد في ذلك ان اخاها الموسيقي صلاح عزيز واخيها المطرب كوران عزيز ، كانا الى جانبها يدعمان مسيرتها الفنية . سجلت اول اغنية لها " دوا نيگا ــ أخر نظرة " عام 1998 من شعر احمد محمد وبلحن فلكلوري واعداد موسيقى لصلاح عزيز ونجحت الاغنية بشكل لافت وتوالت الاعمال والحفلات ، وصار لها في رصيدها 12 اغنية منفردة ، وصدر لها البوم غنائي بعنوان "خه مى من ـ همّي أنا " عام 2007 يضم ستة الحان غنائية اشترك في كتابتها خمسة شعراء وثلاثة ملحنين، ومن اغاني الالبوم وقد سجلت للتلفزيون اغنيتين كفيديو كليب ، التقيناها في مدينة السليمانية مؤخرا وكان لنا هذه الدردشة السريعة معها .

كيف تنظرين الى علاقتك بأسمك " زامبيا " لفرداته كأسم ؟
ـ اعتز وافتخر بأسمي لأن والدي المناضل الشيوعي اطلقه عليّ تمينا بنضال وتضحيات شعب من أجل الحرية حيث تزامنت ولادتي مع اعلان أستقلال دولة زامبيا ، واعتزازا وارتباطا بهذا سميت ابنتي بأسم عاصمة زامبيا : لوساكا !

كثير من المطربات والمطربين بعد ولادة أول طفل توجهوا لتسجيل اغان خاصة للاطفال ؟
ـ لم اغن عملاً خاصأ بي للأطفال ، وليس هناك مشروع بهذا الشكل ولكني احيانا أغني للاطفال مما هو شائع في مناسبات معينة ومحددة .

وهل لديك مشاريع غنائية جديدة ؟
ـ اعمل منذ فترة لانجاز عمل غنائي جديد ، وافضل عدم الحديث عن التفاصيل حتى يكتمل العمل ويكون جاهزا .

كيف ترين الساحة الغنائية في كردستان ؟
ـ للاسف بدأت موجة من الغناء التجاري تنافس بل وتكاد أن تغطي الغناء الاصيل الذي هو موجود ويصارع لاثبات نفسه ، فللأسف تلعب سياسات بعض المسؤولين عن تسويق الاعمال الغنائية والعلاقات الخاصة ضمن اتفاقات فيها الكثير من التنازلات وما لا يمكن الحديث عنه على ظهور وانتشار اصوات نشاز واغان هابطة تفسد الذائقة العامة ، وحتى في الاعلام صارت تتم متابعة فضائح بعض الفنانين على طريقة الحياة الغربية بدل متابعة نشاطاتهم الفنية وأبداعاتهم !
 


طريق الشعب العدد 193 الأثنين 4 حزيران‏ 2012
 

 

free web counter