| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@yahoo.com

 

 

 

الجمعة 24/4/ 2009



الفنان العراقي عبد الامير الخطيب
في معرض فني مشترك في العاصمة الفنلندية

يوسف أبو الفوز

في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، ومشاركة في الاجواء الاحتفالية في برنامج " ايام مدينة بطرسبورغ " المقام في فنلندا ، وعلى كاليري الفن في كابلي ، غرب هلسنكي ، وبالتنسيق ما بين "شبكة الفنانين المهاجرين في اوربا" و الهيئة الثقافية في مدينة بطرسبورغ الروسية ، افتتح في يوم 14 نيسان 2009 ، وباجواء احتفالية رسمية وبحضور اعلامي مشهود ، وحضور دبلوماسي ملفت للنظر، المعرض التشكيلي المشترك وتحت عنوان " فن بل حدود " ، ويستمر المعرض حتى 28 نيسان 2009 . في حفل الافتتاح ، الذي حضره جمهور غفير ، القى المسؤول الثقافي لمدينة بطرسبورغ كلمة اكد فيها على " اهمية الفن في تمتين حوار الثقافات وبالتالي خدمة السلام وتمتين علاقات الجوار " .


لوحة "المفتاح " للفنان العراقي عبد الامير الخطيب المشاركة في المعرض

في المعرض الفني المشترك ساهم 18 فنانا ، منهم 13 فنانا تشكيليا روسيا ، وخمسة من جنسيات من مختلفة ، من اليونان والنمسا وايران واثيوبيا والعراق . من العراق ساهم في المعرض الفنان العراقي عبد الامير الخطيب ، وهو من مواليد النجف 1961 والمقيم في فنلندا منذ عام 1990. كل فنان اشترك بعملين فنيين ، وتراوحت الاعمال بين الزيت والاكليرك والفوتغراف وفن التركيب Installation.


جانب من المعرض الفني المشترك

الفنان عبد الامير الخطيب شارك بعملين ينتميان الى فن التركيب واصل فيهما اسلوبه في استثمار الرمزي العادي من اجل خلق رمز فني ، وما دام المنفى بالنسبة له هو عملية بحث دائم عن هوية للانسان المغترب عن بلاده وثقافته ، فالخطيب لم يتوان في البحث عن هوية فنية خاصة لاعماله ، فراح يجرب على قماشة اللوحة إلى جانب الالوان الزيتية مختلف المواد لتكون مكملة لبعضها في توليف فني رصين ويؤدي إلى نتيجة غرائبية واحدة . الفنان عبد الامير الخطيب وعن أسباب مشاركته هذا المعرض قال لنا : " ان مساهمته تأتي من جانب السعي لاكتساب الخبرة وتبادل التجارب ، من خلال المساهمة مع فنانين معروفين على نطاق عالمي ، وايضا لايمانه بان هذه النشاطات الثقافية هدفها تعزيز حوار الثقافات وردم الهوة بين الشعوب وخدمة السلام العالمي ، وايضا من اجل التعريف بالحركة الفنية العراقية من خلال اللقاء مع الزوار طيلة ايام المعرض ، فالشعب الفنلندي محب للفن والسلام ". المخرج السينمائي العراقي حسن بلاسم الذي كان متواجدا خلال الافتتاح اشاد كثيرا بمشاركة الفنان عبد الامير الخطيب ، واعتبرها " اشارة كبيرة الى مكانة الفن العراقي وتقدير واحترام منظمي المهرجان لذلك " .


الفنان العراقي عبد الامير الخطيب

بقى ان نذكر، ان الفنان عبد الامير الخطيب ، ومنذ عام 1997 وبالتعاون مع بضعة فنانين تشكيليين اسس (شبكة الفنانين المهاجرين في اوربا)، والتي مقرها هلسنكي ، وتصدر مجلة شهرية باللغة الانكليزية اسمها (الوان كونية)، ولحد الان بلغ اعضاء المنظمة اكثر من 200 فنان ينتمون لاكثر من 40 بلدا، يشكل الفنانون العراقيون نسبة كبيرة منهم ، ومنهم اسماء لامعة في الحركة الفنية العراقية، واستطاعت شبكة الفنانين ان تنظم الكثير من المعارض الفنية العالمية في حوالي عشرة بلدان اوربية . وللشبكة مساهمة فكرية فاعلة في حوارات حضارية تختص بمفهوم " الثقافة الثالثة " ونشاط الفنانين المنفيين والمغتربين في اوربا.


سماوة القطب
22 نيسان 2009


 

free web counter