| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@yahoo.com

 

 

 

                                                                                الخميس 19/1/ 2012

 

وهو يعمل على فيلمه "العربانة" ...
المخرج هادي ماهود : اسقاطات على واقع العراق ومعاناته !

يوسف أبو الفوز

لم يتوقف الفنان السينمائي هادي ماهود يوما عن النشاط الفني ، منذ التحاقه بمعهد الفنون الجميلة وأكاديمية الفنون الجميلة وتخرجه فيهما ، وبعد ان هاجر في عام 1995 الى استراليا ، كان من اوائل العائدين بعد سقوط النظام الديكتاتوري المقبور ، حيث واصل وفي ظل مختلف الظروف نشاطاته السينمائية ، ليتحفنا باستمرار بإخراج شرطة فيلمية، وثائقية وروائية، طويلة وقصيرة ، الى جانب المساهمة في العمل التلفزيوني في العديد من البرامج لمختلف المحطات التلفزيونية وحصلت افلامه على ثناء النقاد والمشاهدين ونال العديد منها الجوائز في مهرجانات سينمائية عراقية وعربية وعالمية . مشروع فيلمه الروائي الطويل "في اقاصي الجنوب " تعثر انتاجه بسبب رئيس الا وهو تعذر توفر التمويل المناسب ، فلم ييأس ، لجأ مؤخرا الى انتاج فيلم قصير، كتب قصته والسيناريو بنفسه، وتولى اخراجه مع كادر فني مترع بالحيوية والشباب برعاية (بغداد عاصمة الثقافة العربية ) . للحديث عن فيلمه الاخير "العربانة" ، الذي انتهى من تصويره اخيرا، ويشكل الفيلم الخامس في سلسلة الافلام الروائية التي يخرجها ،كان لنا معه هذه اللقاء عبر الهاتف :

 هل يمكن ان نعرف اين وصلت مراحل الفيلم بعد انتهاء التصوير ؟ وكم تقدر الفترة الازمة لإنهاء ذلك، وهل هناك وقت محدد ، مهرجان او عرض خاص ، لعرض الفيلم للمشاهدين ؟
-
اتحدث معكم الان من بغداد من غرفة خاصة لمونتاج الفيلم، ونحن جادون في انجاز اعمال الفنية المصاحبة للمونتاج بأسرع ما يمكن ، ولدينا فكرة لعرض اول في المسرح الوطني في بغداد، ثم عرض خاص في مدينة السماوة التي شهدت ورعت تصوير الفيلم ، ربما يكون ذلك منتصف شباط او نهايته .

 ماذا تريد ان تقول لنا في العربانة ؟
ـ
العربانة فيلم قصير سيكون من عشرين او خمس وعشرين دقيقة ، يريد ان يقدم رسالة عبر اسقاطات على واقع العراق ومعاناته ، فالعربانة هنا اكبر من كونها عربانه عادية ، خصوصا اننا لا نسمع من قائدها سوى الهمهمات اضافة الى كونه يعاني من حالة جنون فهو السائر بالعربانة باتجاه الكارثة ! وهي تحمل جندي خارج من معركه وتمر بعدة مواقف ومحطات تحمل اسقاطاتها وايماءاتها، ولابد من القول ان الفيلم يحمل ايضا البشارة و الامل و الثقة بالمستقبل والاجيال القادمة .

 عرفنا ان كادر الفيلم المثابر بعضه من خارج الوسط الفني ، هناك مثلا شاعر ، ماذا تريد ان تقول عبر هذا الامر ؟
ـ
غالبية ممثلينا في السينما والتلفزيون جاءوا من المسرح حاملين معهم عدة العمل المسرحي غير قادرين على تجاوزها مما يشكلون أحيانا عبئا على العمل الفني ، بينما التعامل مع ممثل خامة ، مثلا الشاعر نجم عذوف، منحني الفرصة لان يخرج الممثل عن قالب ونمطية اعتدناها من بعض فنانينا في الاعمال التلفزيونية والسينمائية ، فنجم عذوف هنا يقدم وبنجاح حالات لا يكرر فيها نفسه ، اضافة الى وجود فنان محترف مثل جمال امين ، الذي ادى دور قائد العربة والاخرين ، وقد اجادوا بشكل اثار اعجابي كمخرج وستتعرفون على ادائهم البارع عند عرض الفيلم !

 ماذا عن مشروع فيلم "اقاصي الجنوب" ؟
ـ
لا يزال مشروعا ينتظر رحمة الجهات المعنية ، فبالرغم من وجود قرارات رسمية بصرف مساعدة مالية لي وبقرار يحمل رقما في مكاتب المجلس البلدي في محافظة المثنى ، الا اني لا اعرف مصير المبلغ المرصود واسباب عدم صرفه ، وقد كتبت عن ذلك مرارا ، ولا حياة لمن ينادي ، وبالرغم من اتصالاتي المستمرة مع جهات رسمية الا ان ثمة اذان من طين دائما خصوصا حين يسمعون كلمة سينما !

 وهل واجهتك عقبات لإنجاز تصوير العربانة؟
ـ
العقبات موجودة في مجمل عمل قطاع السينما المهمل تماما من قبل الدولة ، حيث لا يوجد للأسف وعي كاف بأهمية هذا القطاع ، والدولة العراقية ، تصرف الاموال الطائلة على قطاعات غير منتجة ومجدية ، اما قضية الثقافة ، ومنها قطاع السينما ، فلا احد يبال بذلك . تصويري فيلم العربانة ، وهو قصير ، واجه الكثير من العقبات الانتاجية، فما بالك لو كان فيلما طويلا ؟ لم يكن ممكنا انجازه لولا تعاون اناس مخلصين استجابوا لنداءاتي وطلباتي المتكررة للمساعدة مثل الاستاذ محافظ المثنى ابراهيم الميالي ، والمسؤولين في شرطة المحافظة ، اذ ان مساعدتهم اللوجستية لتصوير الفيلم ساهمت كثيرا في تقليل تكلفة الانتاج وسرعة انجاز مراحل التصوير. وللأسف ان مسؤولين كبار في وزارتي الثقافة والدفاع معنيون بالمساعدة وهو كما اعرف جزء من واجبهم الذي يمنحهم الشعب لأجله رواتب مجزية ، كانوا يتهربون بشكل مباشر حتى من الرد على هواتفي ونداءاتي ووعودهم بالمساعدة .


الفنان جمال امين في لقطة من فيلم العربانه

الفيلم : العربانة
سيناريو واخراج : هادي ماهود
تمثيل : جمال امين / طه المشهداني / نجم عذوف / ياسر البراك واخرين
مساعد مخرج : ملاك عبد علي
مدير التصوير : عمار جمال
المونتير : عاصم عبد الستار
الموسيقى التصويرية : سامي بسيم
مدير الانتاج : فاضل ماهود
ادارة فنية : رائد الصراف

 

* عن المدى العدد (2368) الخميس 19/01/2012


 


 

 

free web counter