| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@yahoo.com

 

 

 

                                                            السبت  18 / 1 / 2014


 

ثلاثة تشكيليين عراقيين في هلسنكي

 يوسف أبو الفوز

المحرر مع الفنانين في افتتاح معرضهم المشترك

في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، وعلى كاليرى مركز الثقافات العالمي (Caisa) ، في 10 كانون الثاني / يناير ، افتتح المعرض الفني التشكيلي بعنوان ( ثلاثة فنانين عراقيين ) والذي سيستمر لفترة ثلاثة اسابيع ، بمشاركة الفنانين أمير الخطيب، محسن العزاوي وقاسم الرماحي. القى الفنان الامير الخطيب كلمة الافتتاح، ورحب بالحضور المتميز واكد على ان هدف المعرض هو تعزيز الروابط الثقافية الفنية وعكس صورة ايجابية عن نشاط المثقفين العراقيين بعيدا عن وطنهم وارتباطهم بجذورهم والقضايا الانسانية عموما .

السيد تومي بوروفارا Tomi Purovaara مدير مركز الثقافات العالمي ، اشاد بتجربة الفنانين الثلاثة واعمالهم واكد على اهمية مثل هذه المعارض لانها تنشط عملية الحوار الفكري والفني .

من جانبه بين الفنان قاسم الرماحي سعادته للقاء جمهور الحاضرين الذين سيكون حواره معهم حول الاعمال المعروضة تنشيطا لعمله اللاحق .

الفنان امير الخطيب يساهم في المعرض بستة أعمال نحتية برونزية تعكس بمجملها موضاعات انسانية، الى جانب عمل تركيبي "انستليشن" سماه "سوريا" عن الاوضاع السورية واتساع موجه الهجرة في بسبب تدهور الاوضاع هناك ، والفنان الخطيب من مواليد مدينة النجف عام 1961 وصل الى فنلندا عام 1990 واقام العديد من المعارض الفنية الشخصية والمشتركة في فنلندا والدول الاوربية ويرأس الهيئة الادارية لشبكة الفنانين المهاجرين التي تاسست عام 1997 في فنلندا .

الفنان محسن العزاوي يساهم في المعرض بسبعة اعمال زيتية تجريدية تحمل هما عراقيا وانسانيا في تشكيلات لونية لا يمكن اغفال تاثير التجربة العراقية عليها برموزها الواضحة سواء في الوجوه او الخطوط والزخارف .

والفنان العزاوي من مواليد 1964 اقام العديد من المعارض الفنية داخل الوطن العراق وخارجه، وصل الى فنلندا مطلع عام 1995 ومن ذلك الحين وهو يجتهد للمشاركة في مختلف الفعاليات الفنية في فنلندا وخارجها ومن خلال مساهمته في نشاطات شبكة الفنانين المهاجرين ساهم في العديد من المعارض الفنية المشتركة في فنلندا، السويد، النمسا، روسيا، بولونيا و المملكة المتحدة .

الفنان قاسم الرماحي ، اشترك في المعرض بسبعة اعمال فنية تجريدية رسم بالزيت تناولت موضوعات الشعور بالوحدة والهجرة ، تميزت بايقاعها اللوني المتقن والحرفية العالية في الرسم .

والرماحي من مواليد الكوفة 1961 ، اقام معرضه الشخصي الاول في بغداد 1991 ، وثم بعد احداث انتفاضة اذار 1991 كان من مهاجري مخيم الارطاوية الذي شهد اشتراكه في معرض فني مع العديد من الفنانين العراقيين عام 1991.

وبعد وصوله الى فنلندا عام 1992 ساهم في العديد من المعارض الفنية الشخصية والمشتركة في العديد من المدن الفنلندية وكما ساهم مؤخرا في ملتقى بغداد الفني . الفنان محسن العزاوي، اشار الى كون اقامة هذا المعرض فرصة للقاء الجمهور الفنلندي وايضا محبي الفن من ابناء الجاليات الاجنبية ، وهو فرصة طيبة بسبب الصعوبات التي يواجهها الفنانين الاجانب في ما يخص تمويل نشاطاتهم ومعارضهم لارتفاع اجور القاعات والمواد اللازمة للرسم .


لوحة من المعرض عن الهجرة للفنان قاسم الرماحي



لوحة من اعمال الفنان محسن العزاوي



من الاعمال البرونزية للفنان عبد الامير الخطيب



جانب من زوار المعرض


* عن المدى العدد رقم (2983) - السبت 18 / 1 / 2014

 


 

free web counter