| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يوسف أبو الفوز 
haddad.yousif@yahoo.com

 

 

 

                                                            الخميس 16/5/ 2013


 

تأسيس مجلس الجالية الكردستانية في فنلندا

هلسنكي ـ يوسف أبو الفوز

في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، ومن بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات ، وفي اجتماع تأسيسي ، عقد في يوم الاحد 28 نيسان الماضي ، واستغرق الاعداد له وقتا طويلا وشهد سجالات عميقة ، تم اقرار العديد من الوثائق، شملت النظام الداخلي والبرنامج ، وايضا انتخاب الهيئة الادارية لمجلس الجالية الكردستانية في فنلندا، وضم الاجتماع ممثلين من جميع اجزاء كردستان . ضمت الهيئة الادارية المنتخبة تسعة اعضاء اصليين ، بينهم ثلاث نساء ، واربعة أعضاء احتياط .

الفنان والناشط السياسي السيد سالار صوفي والمعروف كشخصية ديمقراطية مستقلة ، تم انتخابه رئيسا للهيئة الادارية ، وكان لنا معه لقاء سريع بعد الاجتماع :
ـ لم يكن سهلا الوصول الى هذه النتيجة فقد استغرق منا عملا طويلا ، نطمح لهذا المجلس ان يكون منظمة مجتمع مدني حيوية ولا يكون مجرد رقما يضاف لعدد ارقام المنظمات المشكلة والتي لا نسمع لها نشاطا . هدف المنظمة هو تنسيق جهود ابناء الجالية الكردستانية من اجل توحيد كلمتهم في اطار المهمات التي تواجههم على الساحة الفنلندية ، وحرصنا في مسودات الوثائق التي نوقشت باستفاضة من قبل الكثير من ابناء الجالية الكردستانية وشخصيات قانونية وثقافية ، صديقة لابناء كردستان ، واقرت في الاجتماع الاخير ، ان نغطي هموم كل شرائح ابناء الجالية في الجوانب الاجتماعية والثقافية ونسعى للعمل الجاد من ان يكون لنا صوتا متميزا من اجل عكس صورة ايجابية عن ثقافتنا وتاريخنا والتضامن مع ابناء كردستان .

السيدة شادمان علي فتاح ، والتي كانت عضوا في اللجنة التحضيرية ، وفازت في الانتخابات بعضوية الهيئة الادارية ، اضافت :
ـ سيكون هناك اجتماع قريب للهيئة الادارية لتوزيع المهمات بين اعضائها ، وسنحرص على تنفيذ برنامج منفتح على كل ابناء الجاليات الاخرى ، ولا نسعى لان يكون مجلس جاليتنا منعزلا عن هموم بقية الجاليات الاجنبية في فنلندا ، خصوصا التي نشترك معها في الكثير من الهموم والتي تتعايش مع ابناء كردستان ويشتركون معهم في التاريخ والارض والهموم ، بالرغم من التميز الذي تملكه منطقة كردستان بهمومها وما تواجهه وما واجههته سابقا . ونحرص بشكل كبير الا ان يكون المجلس مجلس سياسا ، بقدر ما يكون منظمة مجتمع مدني تتضامن مع مطاليب شعوب المنطقة وبالاخص منطقة كردستان . نحن في المجلس هنا معنيين اساسا بهموم ابناء الجالية الكردستانية في فنلندا ومتابعة ما تعيشه وعلاقة اندماجها مع المجتمع الفنلندي والتواصل الثقافي .

السيد سالار صوفي يعود ليضيف :
ـ لا نسعى لان نكون بديلا عن اي حزب سياسي او منظمة سياسية عاملة في فنلندا ، فقد سمعنا بعض من الملاحظات ، فرغم وجود ناشطين سياسيين معروفين بانتمائهم السياسي ، وعاملين معنا في مجلس الجالية الا ان انضمامهم للمجلس لم يتم على هذا الاساس ، فالنظام الداخلي لمجلس الجالية الذي اقر من قبل الاجتماع التأسيسي ينص على ان العضوية تتم على اساس المواطنة ، وأي مواطن من اي قومية ، يعيش في كردستان له الحق بالانضمام والنشاط عبر مجلس الجالية ، بغض النظر عن انتمائه السياسي ، فبرنامجنا ذو طابع اجتماعي ثقافي ولكننا ايضا لا نغفل ما تواجهه المنطقة من تحديات ، فقضايا حقوق الانسان في المنطقة تتطلب منا المتابعة والتضامن وتحديد موقف واضح عندما يتم التجاوز عليها من اي حكومة من حكومات المنطقة .


*
طريق الشعب العدد 186 الخميس 16 أيار‏ 2013


 

free web counter