| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. عدنان الظاهر
www.mars.com

 

 

 

السبت 9/8/ 2008



ثانية ً مع الأستاذ النمري

د. عدنان الظاهر 

(
رد على مقاله بعنوان : النظام العالمي الهجين القائم اليوم ... المنشور في موقع الحوار المتمدن في 08.08.2008 تحت رابط : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=143372  )

مقدمة لا بدَّ منها
كنتُ منذ البداية حذراً بل وخائفاً من محاولة محاورة الأستاذ فؤاد النمري. ما كان ذلك الحذر والخوف بدون سبب . فلقد عرفت ُ طريقة الأستاذ النمري وأسلوبه في الرد على محاوريه . في ردوده بعض الخشونة والسخرية وبعض العدوانية . أخصُّ بالذكر سجالاته مع السادة حسقيل قوجمان والدكتور كاظم الحبيب ثم بعد ذلك ردوده على البعض من قادة الحزبين الشيوعيين الفلسطيني واللبناني . مصيبة الأخ النمري إنه يرى نفسه الوحيد المصيب في وجهات نظره وفيما يرى وينظّر وبشكل مطلق والويل لمن يخالف أو يسأل أو يعترض فالعبارات التي تخدّش الحس جاهزة مكررة يُبسَ ماء الحياة فيها يلطشها على عَجل في وجوه محاوريه وغيرهم من قبيل ( ماركسيون منكفئون ) ... (أنصاف ماركسيين) ...
( من البرجوازية الوضيعة ) ووصفات جاهزة أخرى لا تختلف جوهرياً عن هذه ( اللصقات ) . مصيبتك الكبرى أخانا أستاذ فؤاد النمري أنك ما زلتَ تحيا جسداً وفكراً وعقلية ً في القرن التاسع عشر !! لم تجرِِ الحياةُ عليك أيَّ تغيّر ولا الزمن . لذا وجدتُ أفضل تسمية أطلقها عليك { آية الله فؤاد نمري } ! نعم ، أنت في فكرك الحالي لا تختلف عن آيات الله في حوزتي النجف وكربلاء وبقية علماء الدين مسلمين وغير مسلمين، لكنك آية ٌ غيرُ معممة ٍ . لهؤلاء الآيات نبيها الذي لا يأتيه الباطل من خلف ٍ ولا قدّام ، ولها ربها الأعلى ولها كلامه المقدس الخالد أبد الدهر . بم تختلف عنهم أخي النمري ؟ نبيك ماركس وقرآنك ما قال ماركس ثم لينين وهما خالدان أبدَ الدهر لا يمر عليهما وعلى ما قالا زمنٌ ولا يتغيران مهما طال هذا الزمن ! أنت بذا وثنيٌّ عابدُ أصنام . انت مقلوب عُتاة رجال الدين هؤلاء تماماً كما قلب ربّك الأعلى ماركس دايالكتيك هيغل المثالي ووضعه على قدميه بدل رأسه ! أناقش أكثرَ ما جاء من مواضيعَ في مقالتك هذه أهمية ً :

1 ـ وضعتني كما يحلو لك مرةً في خانة الماركسيين المنكفئين ووضعتني مرة ً ثانيةً مع أنصاف الماركسيين وفوق هذا وذاك وجدتُ نفسي بقدرة قادر ٍ في صف البرجوازية الوضيعة . أسألك مولانا النمري : هل قلتُ لك إني ماركسي ؟ لم أحاورك كماركسي إنما سألتك وعلقت ُ على بعض وجهات نظرك بإعتبارك أنتَ الماركسي المتمترس وسادن الماركسية وكاهن كتاب رأس المال . لستُ فيلسوفاً ولست مختصاً بالعلم الماركسي ولست خبيراً بالإقتصاد وكثير ٌ عليَّ أنْ تضعني في بيت الماركسية .

2 ـ قال آية الله فؤاد النمري أدام اللهُ ظله [[ ... خاصة ً وأنَّ جميعَ الماركسيين المنكفئين قد أساءوا فهم ماركس وأفترضوا أنه كان قد دبّج نظريته من أجل إقامة العدل والمساواة والخير والجمال في العالم ]] .
أفرغ أستاذنا فؤاد هذا الكلام وهرب سريعاً ... لم يعلّق عليه ... لم يعلمنا كيف أساء الماركسيون المنكفئون فهمَ ماركس حول هذا الموضوع ولم يضع البديل . أيُّ مجتمع هذا خالٍ من العدالة والمساواة والخير والجمال ؟ ما فرقه عن نيران جهنمَ والسعير الذي أعدَّ للكافرين ؟ لا أريد ولا أحلم بمثل هذا المجتمع وهذا النظام الأجرب الموحش الظالم الذي يفتقر إلى عناصر الجمال وليس معنياً بالعدل والمساواة أصلاً . أتركه لسيدنا ومولانا ظل الله في أرضه الأخ فؤاد النمري ! يا ناس ! يا مناضلون من أجل غدٍ أفضل وأجمل وأكثر عدالة ! أيها الرجال الأبطال الذين قدمتم رؤوسكم وحياتكم قرابينَ من أجل إقامة مجتمع جميل عادل يتساوى الجميع فيه وتضيق حتى تنعدم فيه الفروق الطبقية ! إنهضوا قوموا من أرماسكم وردوا على طروحات الأستاذ النمري فقد طفح الكيلُ وفار التنورُ ! إذا يوافق ماركس على شطحات وفذلكات الأخ النمري هذه فإني سأكون أول الكافرين به وبكل ما قال وما كتب ! سأبصق على رأس المال وأدوسه بقدميَّ . لا أحسبُ ماركس عنى ذلك أو أشار إليه فحذارِ يا نميري ! لو كان ماركس حياً لرفض الصلاةَ وراءك إماماً للمتقين ولتبرّأ منك ومن الكثير من طروحاته وتنظيراته وربما كان سيندم على ما قال وكتب .

3 ـ قال أخونا فؤاد [[ علمنا ماركس ولينين أنَّ خاصية الدولة الرأسمالية الأولى والأخيرة هي تصدير البضائع ورؤوس الأموال فكيف تنقلب الأحوالُ في الولايات المتحدة الأميريكة ومع ذلك تظل ُّ رأسمالية وإمبريالية ؟ ]] .
يا سيد ويا نمري : مشكلتك القتالة أنك ترى وتتابع مسير التأريخ من ممر واحد لا غير ! تصدير البضائع ورؤوس الأموال / طيب ، كان هذا الوضع صحيحاً أيام ماركس وكان وقتذاك مقيماً في لندن قلب الأمبراطورية البريطانية وكان بالتأكيد يتابع نشاط الأمبراطوية الإقتصادي وكان طبيعياً أن تصدر بريطانيا العظمى بضائعها لأسواق مستعمراتها كالهند مثلاً وتستثمر رؤوس أموالها هناك وتستورد منها الخامات بشتى أصنافها . كانت هي البلد الثري فكانت هي من يصدر رؤوس الأموال والبضائع . كانت الهند بلداً فقيراً زراعياً على الأغلب لا ينتج من البضائع إلا المتواضع ذي الطابع المحلي المتخلف تكنولوجياً . الآن ، كل بلدان العالم تستورد وتصدر بهذا الحجم أو ذاك . فمن لا يصدر قمحاً وقطناً يصدر نفطاً وغازاً. ومن لا يصدر فحماً حجرياً يصدر فوسفات وخامات اليورانيوم وقسْ على ذلك . خلاصة القول أنَّ الإقتصاد العالمي يسير وسيظل يسير في ممرين وليس في ممر واحد : تصدير وإستيراد . هل إنهارت أو ستنهار أمريكا الرأسمالية الإمبريالية إذا إستوردت البضائع وأدخلت رؤوس الأموال الأجنبية من خارج حدودها ؟ نعم حسب منطق وفكر الأستاذ فؤاد النمري! إنه فكر ومنطق مرفوضان جملة ً وتفصيلاً . هذه هي الرأسمالية وهذه بعض قوانينها . لم تتوقف أمريكا يوماً عن الأستيراد وتوظيف الرساميل الأجنبية في مصارفها العملاقة . يتنفس الإقتصاد برئتين تصديراً وإستيراداً والعالم مفتوح أمامنا لنرى حقيقة ما يجري فيه . كنتُ في ستينيات القرن الماضي في أمريكا وكنتُ شاهد عيان على سعة إنتشار السيارات اليابانية الصنع ولا سيما تايوتا ونيسان وداتسن . وكانت تستورد حتى البشر فيبقى بشكل دائم من يبقى بالحصول على الإقامة الدائمة ( الكارت الأخضر ) أو بشكل عمالة مؤقتة تأتيها من المكسيك عمالَ زراعة ٍ لجني غلات الكروم والحمضيات في أوان قطافها . هذا كذلك أراه إستيراداً .

4 ـ حول إنهيار الرأسمالية / نوفمير 1975 وإعلان رامبوييه
قال الأستاذ فؤاد [[ ... وبذلك لم يعد الدولار المعادل الأمين لقيمة البضائع صعوداً وهبوطاُ . إنسدت ْ دورة الإنتاج الرأسمالية إذ ْ لم تعد البضاعة تساوي النقد ولم يعد النقد يساوي البضاعة ... فعندما ينفك ُّ النقدُ عن قيمته الرأسمالية كما قضى بذلك إعلان رامبوييه ينهارُ النظامُ الرأسمالي ]] .
هكذا ... يضع الأستاذ فؤاد مقدمات لتنتهي به إلى إستخلاص نتائج لا يقبلها عقلٌ سليم . إنسدت في نظره دورة الإنتاج الرأسمالية لأنَّ الدولار الأمريكي لم يعد المعادل الأمين لقيمة البضائع ... ، و... لم تعد البضاعة تساوي النقد ولم يعد النقدُ يساوي البضاعة !! يا أستاذنا العزيز الحكيم ! قيمة الدولار في صعود ونزول أي أنَّ هبوط قيمته اليوم َ ليس هبوطاً دائماً وإرتفاعُ قيمته غداً ليس إرتفاعاً ثابتاً أزلياً . فكيف تنهار الرأسمالية تأسيساً على إعلان الدول الخمس عام 1975 في رامبوييه ؟ أما كانت قيمة الدولار في صعود وهبوط قبل عام 1975 ؟ إذا ً لِمَ إختارت الإمبريالية الأمريكية هذا العام عاماً لإنهيارها ونهاية الرأسمالية ؟ مَن يخاطر فيقول ستظل قيمة الدولار المتدنية جداً في هذا اليوم إلى أمد بعيد ؟ من كان يتوقع أن يصل ثمن برميل النفط الخام إلى أكثر من مائة دولار ؟ الإقتصاد العالمي يتحرك حيناً ببطء وأحياناً يتحرك سريعاً والإقتصاد يفرض قوانينه شاء الناس أم أبوا . لا من ثبات ٍ في الحياة ولا في الطبيعة ولا في فكر الإنسان.
قرر الأستاذ فؤاد أنَّ علاقة الدولار الأمريكي العضوية بالإقتصاد الأمريكي قد إنقطعت ! ترى ، ما هي عملة أمريكا الرسمية اليوم وما يتداول الأمريكيون في أمريكا وبأية عملة تتعامل الحكومة والشركات الأمريكية تصديراً وإستيراداً ؟ يزعم الأستاذ فؤاد أنَّ أمريكا أخذت تطبع دولارات غير مغطاة بالذهب ! إنه زعم مشكوك فيه ، فإحتياطي الذهب لدى أمريكا يفوق ما لدى باقي عمالقة الصناعة . كانت حتى عهد قريب لا تبيع القمح لروسيا إلا بالذهب وليس بالدولار .

5 ـ سيادة الإنتاج الفردي البرجوازي /
كتب الأستاذ فؤاد نمري [[ إنَّ الإنتاج الفردي البرجوازي هو اليوم نمط الإنتاج السائد في البلدان الرأسمالية الكلاسيكية سابقاً ... ثم يتساءل : كيف للولايات المتحدة الأمريكية الأمريكية أنْ تكونَ دولة ً رأسمالية وزهاء
85 % من إنتاجها يتم ُّ بوسيلة فردية غير رأسمالية منذ ربع قرن ؟ ]] .
يحيرني أمرك يا مولانا أشدَّ الحَيرة ! من أين إستقيت إحصائيتك هذه التي تحدد فيها النسبة 85 % ؟ وكيف يكون الإنتاج البرجوازي الفردي هو النمط السائد في بلدان الرأسمالية الكلاسيكية ؟ ماذا تسمي صناعة السيارات الأمريكية والطائرات والأسلحة الحربية والأجهزة الكهربائية والألكترونية وأية نسبة تمثل هذه الصناعات الجبارة في مجمل الناتج القومي للإقتصاد الأمريكي ؟ حسب إحصائيتك إنها تمثل 15 % فقط !!
ماذا تقصد بالإنتاج الفردي البرجوازي ؟ هل تقصد حياكة السجاد اليدوي في البيوت وما شابه ذلك من صناعات ؟ هل تقصد أنَّ العالم الصناعي إرتدَّ إلى الخلف قروناً كاملة ليعود إلى نظام إنتاج الفاكتورة ؟ هل إنتاج الكولا وصناعة مأكولات مكدونالد وبناطيل الجينز الأمريكي ولبان علامة السهم ( أرو ) ثم صناعة السينما هي إنتاج برجوازي فردي ؟ هل لديك إحصائية دقيقة عن مقدار ما تجني أمريكا من أرباح لقاء ما تبيع من هذه الأفلام للعالم الآخر ؟ هل هذا وما سبقه تصدير أم لا ؟ لا أرى في ألمانيا على سبيل المثال أثراً للإنتاج الفردي البرجوازي وإنَّ ألمانيا تستورد من كافة أنحاء العالم من السيارات والأجهزة الكهربائة والألكترونية إلى الألبسة والأحذية الصينية والإيطالية ومن باقي البلدان الفقيرة مثل فيتنام ومدغشقر وتونس وغيرها الكثير ... وتستورد الخضرة والفاكهة من العديد من دول العالم ... من تركيا واليونان حتى المغرب والعديد من بلدان أمريكا اللاتينية خاصة ً الموز والمانكو وغيرهما من أنواع الفاكهة ... فهل معنى هذا أنَّ الرأسمالية في ألمانيا قد إنهارت حسب نظريات أخينا النمري ؟ ينطبق هذا المثال تماماً على بريطانيا .

الخلاصة : إذا كان محاورو ومخالفوالأخ النمري في مجمل آرائه وتنظيراته يتفاوتون بين ماركسي منكفئ أو نصف ماركسي ( وربما ربع أو نصف ربع ! ) أو برجوزاي وضيع فإني في الأقل أرى نفسي أكثر تطوراً من أخينا النمري . أراه كثير التخلف وفكره وعقليته ينتميان إلى القرن التاسع عشر . إنه مومياء فرعونية محنطة لم يبقَ منها في الرمس إلا بقايا رميم ِ عظام ٍ وبضعة أسنان وقليل من الشعر في الجمجمة . ثم أراه وثنياً يتعبد للإصنام ويقدس الحجارة لذا فإني أخاف عليه من فتاوى غلاة السلفيين قبل غيرهم وأعجب كيف لم يكفروه وكيف لم يفتوا بقتله أو رجمه بالحجاوة !


08.08.2008

free web counter