| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. عدنان الظاهر
www.mars.com

 

 

 

الأربعاء 4/8/ 2010



توضيح

عدنان الظاهر   

قرأت اليوم في موقعكم مقالة الأخ الدكتور قيس مغشغش السعدي يوضّح فيها ما أعتقده أو حسبه خطأً في دراستي الأخيرة حول النفس والروح والجسد في الفلسفة والأديان وبخصوص ثلاث مسائل ... سأرد على الدكتور السعدي على هذه النقاط تركيزاً وحسب تسلسل ورودها في تعليقه آنف الذكر :
أولاً / قصة خلق حواء من ضلع آدم .
ذكرتُ في بحثي هذا الكلام معتمداً مصدراً مندائياً حديثاً للأستاذ حامد نزّال السعودي ورد في الصفحة 477 [حقيقة الصائبة المندائيين ، بحث في تاريخ أمّة حاضرة منسية . هولندا 2009 . لا ذكر لدار النشر] .
ثانياً / موضوع النفس والروح في الديانة المندائية .
لا خلاف حول النفس بيني وبين الدكتور قيس ولكن خلافي الكبير معه حول موقف الدين المندائي من الروح . فهذا الدين يرى الروح شريرة تفارق الجسد إثر موت الإنسان . قرأت هذا الكلام في المصدر سالف الذكر على الصفحة 427 لذا أقترح على الدكتور قيس الرجوع إلى هذا المصدر وكاتبه رجلٌ مندائي يتميزُ بالموضوعية والشجاعة وقول كلمة الحق وقد اعتمد في كتابة كتابه هذا على مصادر كثيرة شتى .
ثالثاً / موضوع الفرق بين زواج الفتاة المندائية العذراء والمرأة المندائية الثيّب .
فصّل الأستاذ حامد نزّال السعودي هذا الأمر في كتابه بحيث لم يترك مجالاً للتأويلات وسوء الظن بي وبغيري ممن يود الكتابة في شؤون الديانة المندائية . لذا أُحيل الدكتور قيس مغشغش السعدي إلى الصفحة439 من المصدر سالف الذكر  .
وهنا نجد التمييز بين ثلاثة انواع من النساء غير العذراوات هنَّ : الثيّب والأرملة والمطلّقة . فمن هي المرأة الثيّب إنْ لم تكن مطلّقةً أو أرملة ؟
لم أضف شيئاً على ما قرأتُ في مصدر مندائي رصين محترم ولم أُلّفق أو أقلْ كذباً وليس لي مصلحة في ذلك أصلاً ، بل كنت دوماً فيما كتبتُ أدافع بالحق عن الديانة المندائية .
إذا كان لبعض الأخوة المندائيين عتبٌ فالمفروض توجيهه للأخ حامد نزّال السعودي وليس لي خاصة وكتابه آنف الذكر معروف يتداولونه في أوساطهم ومنشور عام 2009


عدنان الظاهر

03.08.2010
 


 

free web counter