| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. عدنان الظاهر
www.mars.com

 

 

 

                                                                                      الأربعاء 4/1/ 2012



كنتُ في بغداد (2)
( تشرين الثاني / كانون الأول 2011 )

عدنان الظاهر 

أنجزتُ معاملات بطاقة السكن والحصة التموينية ثم تزودتُ بكتاب قوي ينص على أني مهاجر قسراً. هناك المهجّر وهناك المفصول سياسياً. عرفتُ طريقي إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القريبة من ساحة الأندلس. طلبتُ مقابلة المفتش العام في هذه الوزارة. في مكاتب الإستعلامات طلب مني موظف كيّس مؤدب أنْ أترك معه عنوان سكني ورقم التلفون الموبايل. قال ستتم المقابلة ولكن على الأغلب يوم الخميس أي في نهاية الدوام الأسبوعي. بالفعل، خابر هذا الرجل وترك لي رسالة يطلب فيها مني الحضور في ساعة معينة من صباح يوم خميس. كنتُ هناك في مكتب الإستعلامات الخاص بالمفتش العام في الوزارة. طلب مني بعد حين مراجعة السيد معاون المفتش العام! علّق في رقبتي كما تقتضي الأصول ( باج ) يسمح لي بدخول حجرات الوزارة وهذا تقليد متّبع في دوائر بغداد. يأخذون الموبايل منا ويعلقون في رقابنا باجات. سألتُ عن مكتب السيد معاون المفتش العام فدلوني عليه. إنتظرتُ زمناً في مكتب السكرتيرة ثم سمحت لي بالدخول. وجدتُ مكتب المعاون مكتظاً بالزائرين. طلب مني عرض أمري فقلت له : لا نستطيع الكلام في أمر هام وأنا جالس بعيد عنك كأننا نتبادل قذائف مدفعية بعيدة المدى. إقترح عليَّ الدنو منه فجلست قريباً جداً منه. ما أنْ فتحت موضوعي حتى عاجلني بالقول إنَّ موضوعي هذا تختص به اللجنة المركزية للمفصولين السياسيين التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. طلب مني مراجعة شخص بعينه فزرت هذا الرجل وعرضت عليه أمري. رحب بي بكل أدب مع الكثير من المبالغات والمجاملات . كتب على قصاصة ورق أصفر ملاحظات وطلب مني تجديد جدول خدماتي في كلية العلوم ورئاسة جامعة بغداد ( ما زلت أحتفظ بهذه القصاصة فالرجل أنكر فيما بعد أني قابلته وإنه نصحني بتجديد جدول خدماتي ). حسب تعليماته... زرت كلية العلوم ورئاسة جامعة بغداد في الجادرية. لم يجدوا شيئاً يخصني في ملفات كلية العلوم ولا في رئاسة جامعة بغداد. كانت معي كتب رسمية أصولية بأرقام وتواريخ. كانت سيدة في غاية اللطف نظمت لي جدول خدماتي وتم طبعه سريعاً. وقعه معاون عميد كلية العلوم للشؤون الإدارية ثم حوله إلى رئيس جامعة بغداد. زودني رئيس جامعة بغداد بكتاب موجه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هذا نصه :
[[ جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
رئاسة جامعة بغداد
قسم الشؤون الإدارية
العدد : 41364
التاريخ : 20.12.2011

إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / اللجنة المركزية للمفصولين السياسيين

م / إعادة تعيين

تحية طيبة :
قدم الدكتور عدنان عبد الكريم الظاهر المدرس في كلية العلوم بجامعتنا سابقاً والمنقولة خدماته إلى ملاك وزارة الصناعة والمعادن بموجب الأمر الجامعي المرقّم 18970 في 9/4/1978 طلباً يروم فيه إعادته للخدمة وإحالته على التقاعد. ونرفق لكم طيّاً خلاصة مفصلة بخدماته ... مع التقدير.

أ.د. موسى جواد الموسوي
رئيس جامعة بغداد
20/12/2011

المرفقات
خلاصة خدمة
جدول خدمات
أمر إداري بالنقل

نسخة منه إلى //
ـ عمادة كلية العلوم/ إشارة إلى كتابكم المرقم 40/ 10395 في 18/ 12/ 2011. للتفضل بالإطلاع، مع التقدير
ـ قسم الشؤون الإدارية/ وحدة التدريسيين/ مع الأوليات ]].

جرت الأمور في الجادرية بسلاسة ونظام. نظمت في اليوم التالي ملفاً كاملاً يحوي كل ما لديَّ من وثائق . أخذته وتوجهت إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. قلّب شاب ( أحتفظ بإسمه ) هذا الملف فأبدى ملاحظتين غاية في السخف والإستفزاز. قال إنهم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليسوا ملزمين بقرارات وزارة الهجرة والمهجرين! ثم زاد فقال : إنهم لا يعترفون بشهادتي وزيرين يمثلان الحزب الشيوعي! صرختُ في وجهه أمام الملأ : إذا كنتَ لا تعترف بشهادتي وزيرين فهل تطلب مني أنْ أزوّدك بشهادة ثالثة يوقعها المام جلال طالباني ؟ لاذ بالصمت لكنه أخفى أو ضيّع الملف الضخم ثم غادر الوزارة على عجل! خرجت من طوري فصرت أتكلم بصوت عالٍ شاكياً مهدداً متوعداً حتى رقّت سيدة شابة لحالي فطلبت مني مراجعة موظف في الطابق الرابع دعته [ أبو زيد ]. راجعت هذا الرجل اللطيف المؤدب وطلبت منه البحث عن ملف معاملاتي المفقود. قال قد حمله السيد حسين صباح هذا اليوم فزره في المكتب الفلاني وقد فعلتُ. بحثوا عنه طويلاً حتى وجدوه أخيراً. جلس شاب خلف مكتبه بجد فنظم كتابا إلى وزارة الصناعة والمعادن يطلب فيه النظر في شمولي بأحكام قانون إعادة المفصولين السياسيين رقم 24 لسنة 2005 المعدل كوني منقول الخدمات . هذا نص هذا الكتاب :
[[ جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مكتب الوزير
اللجنة المركزية لإعادة المفصولين السياسيين
العدد : 33894
التاريخ : 25/12/2011

وزارة الصناعة والمعادن / اللجنة المركزية لإعادة المفصولين السياسيين

م / طلب

تحية طيّبة ...
نُحيل إليكم أوليات الدكتور ( عدنان عبد الكريم الظاهر ) رفقة الطلب المُقدّم من قبله للنظر في شموله بأحكام قانون إعادة المفصولين السياسيين رقم 24 لسنة 2005 المُعدّل كونه منقول الخدمات على ملاك وزارتكم.
مع التقدير ...

المرفقات
أوليات

د. محمد عباس محسن
رئيس اللجنة المركزية لإعادة المفصولين السياسيين
25/ 12 / 2011

نسخة منه إلى :
ـ اللجنة المركزية لإعادة المفصولين السياسيين.
ـ الصادرة.

نضال / جعفر 25 / 12

كان كتاباً قوياً مُحكماً أفرحني بعد كل الذي عانيتُ وقاسيتُ في الدوائر الحكومية. ستقوم وزارة الصناعة والمعادن بتحويل هذا الكتاب مع الملف إلى مجلس الوزراء للبت فيه وسنرى. هذه هي الخطوة الأخيرة في مسيرة الألف ميل.

ما أسباب التفاوت بين وزارة وأخرى أو بين دائرة وأخرى في أخلاق وتسلكات وطرق التعامل مع المراجعين ؟ كنت ممتنا ومرتاحاً من إستقبال ومعاملة أساتذة وموظفي جامعة بغداد. إستقبلني معاون عميد كلية العلوم بالأحضان والقبل . دُهشتُ ! سألته أيعرفني ؟ نظر في وجهي مليّاً ولم يُجب .


 

كانون الثاني 2012
 

كنتُ في بغداد (1)
 

 

free web counter