| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. عدنان الظاهر

 

 

 

 

السبت 19 /5/ 2006

 


 

إلى الدكتور قاسم حسين صالح / تحية
 

عدنان الظاهر 

أقدم لك مع تحياتي إعجابي بما كتبتَ حول المؤتمر التأسيسي ل ( مجلس الثقافة العراقي ) الذي إنعقد في العاصمة الأردنية عمان للفترة 14 ــ 16 من شهر مايس 2007 . إعجابي بما كتبتَ لأنك كتبت َ وحللت وثبّتَ موقف العالم والطبيب النفساني الشريف والعراقي الصميم ثم الأديب الكاتب الموضوعي الملتزم . كنتَ عزيزي قاسم في غاية الموضوعية ووضوح الضمير . لم تصب عينيك المفتوحتين غشاوة وإغراء دعوة السيد إبراهيم الزبيدي ولا تذاكر السفر المدفوعة ولا الليالي الثلاث ولا فنادق ومطاعم الدرجة الأولى . ترفعتَ بنفسك فعلوتَ على الدنيا والدنايا ولم تصف الباطل بالحق ولم تقلب الحق باطلاً . خلافاً لمثالك الرائع أيها العراقي الشجاع و يا إبنَ أمك ، أصابني العجب العجاب مما كتب بعض من حضرَ ذاك المؤتمر التأسيسي ممن أصابهم عمى الألوان فعميت أبصارهم وبصائرهم وإنكفأوا على أنفسهم وعلى كل ما إدعوا في سالف زمانهم من مثاليات وثورويات وإنسانيات سرعان ما تخلوا عنها ورموها في سلال المهملات بدعوى المرونة والواقعية ومماشاة روح العصر والركوع لقوانين وحتميات العولمة والقطب الأوحد وما إلى ذلك من مسوغات وتبريرات لإرتضاء التنازلات والقبول بما يُرمى لهم من فُتات الدنيا الزائلة . هل نلعن أولئك الذين كانوا يصلون في الكوفة على ترابها وراء علي ويضربون قصاع الطعام الفاخر في موائد معاوية الذهب في دمشق ؟ هل نلعن أولئك ونغض النظر عن هؤلاء من معاصرينا ؟ ألا تباً لهم من ملأ لا خلاقَ لهم . لبوا دعوة السيد الزبيدي فسكتوا وإحرنجموا حتى عن قول كلمة حق واحدة فيما رأوا ومَن رأوا كأنْ لم يروا شيئاً من أمور سلبية أو غير معافاة أو مجافية للطبع السليم . ما بالهم أعمتهم دعوة واحدة فكيف ستكون أمورهم وأمورنا معهم فيما لو تكررت أمثال هذه الدعوات ؟ الويل للعراق من بنيه المنافقين المتقلبين الراقصين على أيما نغمة وعلى إيقاع أي طنبور ودنبك وطبل وربابة غجر . الويل لنا وللعراقيين من هذا النفر الناعق مع كل غراب واللاعق في كل صحن . الويل لنا .
لستُ بمعرض تعداد سلبيات أو إيجابيات هذا المؤتمر ولا أسلوب وتوقيت ومكان إنعقاده ولا طرق وكيفية إختيار مَن وُجهت دعوات المشاركة فيه ... لا علاقة لي بالمؤتمر ولا بمن حضره وليس لي أي مطمح فيه ولا في سواه من المجالس والمؤتمرات والتجمعات . غسلت يدي من الدنيا ومن فيها وما فيها ولكن ، أظل شئتُ أم أبيتُ ألاحق أصحاب الحق وكلمة الحق وأنجذب إليها وأسجد وأركع لشجاعتهم آناء الليل وأطراف النهار . أحوم حولهم كما فراشات الليل وأقتبس من أنوار إقدامهم وبسالة كلماتهم . أنحني لشرفهم في قول ووصف ما يرون بأمهات عيونهم . ثم ، إني كغيري أعلم أن الكثير من الكتاب من المدعوين وغير المدعوين سيدلون بدلائهم وسيكتبون وسيفضحون الدجالين الذين جانبوا الحق فيما قالوا والشياطين الخُرس الذين أعماهم طعام ومنام الدرجة الأولى وربما بعض الطبطبات على أكتافهم العريضة وبعض الدغدغات ومديح ما كتبوا سابقاً فتجاوبوا وخفوا سراعاً وشحذوا أقلامهم لكيل المديح وحرق البخور والبعرور لبعض المشبوهين وشذاذ الآفاق والمغامرين المحسوبين على العراق والعراقيين . أيها العراقيون : حذارِ حذارِ من هذا النفر ! لا تصدقوهم بعد اليوم . إنكشفوا عرايا . كشفوا عن ظهورهم الواسعة طولاً وعرضاً . أين محمد مهدي الجواهري منهم ؟ أين صاحب [ أنا حتفهم أُغري الوليدَ بشتمهم والحاجبا ] . ألا هؤلاء مَن يستحق الشتم واللعنات حتى يوم الدين.
عفواً عزيزي دكتور قاسم حسين صالح إبن الشطرة ... أطلتَ عليك حديثي وحديثي ذو شجون . أردت فقط أن أقارن البعض بك كأنموذج للنقاء والبسالة والشموخ عسى أن يتعظ َ الباقون ويتخذوا منك مثالاً يُحتذى وقدوةً تُضرب الأمثال بها . عشتَ عزيزي كم العراق بحاجة لأمثالك !


20.05.2007