| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. عدنان الظاهر
www.mars.com

 

 

 

الخميس 10/12/ 2009



معزوفة الألوان *
(
أعمال تشكيلية مُختارة للبروفسور الدكتور مصدّق الحبيب )
 

د. عدنان الظاهر

كما عهدناه ، هذا الراهب المترهب الواهب نفسه للفن والفلسفة ثم للعلم والبحث والتدريس الجامعي ... كما عهدناهُ فناناً متفرّداً متميّزاً يَعشقُ الألوان ويُعشّقها ويُخلّقها تخليقاً إبداعياً يتفرّدُ به هذا الإنسانُ العراقي الأصيل . فبعد سِفره الجميل الرائع الموسوم { حروفٌ من نور / خطوط عربية بقصبة مصدّق الحبيب }

صدر له هذا الكتاب الجديد { معزوفة الألوان } الذي سرّنا وأسعدنا بما حوى من رسومات وتشكيلات وتخطيطات لونية أو بالقلم الأسود هي في رأيي إمتدادٌ لسفر { حروف من نور } من وجهة نظر اللون والمزجات اللونية وإبداع خلطات تلائم وتوائم موضوعات لوحاته تستجيبُ لحاجات يدركها ويحسُّ بها الفنان قبل المشاهد أو القارئ .

ما في هذا المتحف الجديد للحبيب من جديد ؟

لاحظتُ أمرين جديدين في فن وأغراض الرسم الفني لدى الصديق البروفسور مصدّق الحبيب هما :

أولاً / تخصيص بعض وقته وجهده لرسم بوسترات دعائية لمنتوجات إستهلاكية مثل ( حفّاضات نونو / الصفحة 152 ) ، أو رسومات لأغلفة بعض الكتب (
الصفحات 145 ـ 146 ـ 147 ـ 148 ـ 149 ) ، أو حتى رسم بوستر دعائي ترويجي لفيلم أو مسرحية من إنتاج وربما إخراج نجل الفنان [ أُسامة الحبيب / الصفحة 144 ].

ثانياً / ولأول مرةّ ، كما إخالُ ، إستعمل الفنان البروفسور مصدّق الحبيب القلم الأسود 
Pencil Sketches

فنفّذَ تخطيطاتٍ تتميز بالحيوية والديناميكية المبرمجة والمنضبطة الحركة العنيفة حيناً والهادئة الرصينة أحياناً أخرى. لاحظتُ على هذه التخطيطات أموراً جديدة عليَّ كمشاهد وعلى الفنان نفسه :



رصدتُ وجه الفنان مصدّق بشكل لا تُخطئه عين عارفيه يلعب أدواراً رئيسة في بعض اللوحات عدا أنه رسم وجهه بلحية خفيفة غير تلك التي لا تفارقه هذه الأيام (
الصفحات 99 ، 101 ، 107 ) .



توجّهاً صوب رسوم تتقدُّ بالرومانسية وعرض بعض مفاتن النساء الشديدة الإغراء وهو منحىً جديد على الفنان الحبيب (
الصفحات 95 ، 96، 97 ، 98 ، 99 ، 102 ، 103 ، 104 ، 105 ، 107 ) .

3 ـ

مال الفنان بشكل واضح إلى رسم الملابس الداخلية { اللباس } للنساء بألوان صارخة مستغيثة تتفاوت بين الأحمر (
الصفحة 99) والأخضر ـ المزرّق ( الصفحة 105 ) .



رسم الحبيب بورتريهات لأشخاص أجهل درجة ونوع علاقته بهم ... رسم وجهاً لرجل أسود (
الصفحة 94 ) ونصف جسد إمرأة عارية ( الصفحة 95 ) ووجه فتاة تركوازية العينين والقرطين ( الصفحة 108 ) .

5 ـ

كما أظهر الفنان في تخطيطاته هذه ميلاً قوياً لبعض أنواع الرقص خاصة التانكو حيث ساهم هو بنفسه بمشاركة فتاة لأداء هذه الرقصة التي أجاد الحبيب في تصوير حركات الراقصين الدقيقة والشديدة الصرامة في لحظات أداء الرقصة (
الصفحات 101 ، 106 ) .



وهناك رومانس عالي الأداء تخطيطاً وضبطاً وإنسجاماً مفعماً بحرارة إلتقاء أجساد العاشقين ولهيب أنفاسهم (
الصفحات 97 ، 99 ، 102 ، 103 ، 104 ، 107) .

ملاحظة : أذكر أرقام الصفحات لأنَّ الفنانَ الحبيب لم يُعطِ لوحاته عناوين تميّزها عن بعضها ... لشديد الأسف .

في الفصل الموسوم بالإنكليزية :
Figurative Modified Cubism

لاحظتُ ميلاً قوياً لدى الفنان لإبراز مفاتن المرأة الأكثرَ إغراءً لذوق الرجل الشرقي : النهود والأوراك . وحقاً كان الحبيب فناناً بارعاً في تجسيدهما وتسليط الأضواء المناسبة عليها وإختيار الألوان التي تُضاعفُ قوّة الإغراء فيها . أعطى حلمة النهدين إعتباراً خاصاً كما كرّس للأوراك الضخمة الأقواس والزوايا والأوضاع ثم الألوان الأكثر ملائمةً والأشد فتنةً وإغراءً (
الصفحات 63 ، 64 ، 66 ، 69 ، 70 ، 72 ) .

في فصلٍ لم يشأ الفنان الحبيب أنْ يُعطيه إسماً أو عنواناً يلاحظ المتصفّح لهذا الكالري الفتّان نزعة الفنان لأحياء الفنون العراقية الضاربة في القدم كالآشورية مثلاً أو البابلية (
اللوحة في الصفحة 84 ) ثم السومرية ( صورة الفتاة في الصفحة 85 ) هل هي شبعاد السومرية ولها شبيهة في المتحف البريطاني ؟ ) . كما يستطيعُ المتتبع لفنون الرسم أنْ يتلمسَ تأثير أو تأثّر الحبيب ببعض آثار مدرسة الواسطي ورسومات ألف ليلة وليلة وتخطيطات كتاب مقامات الحريري لكنه أخرج لوحاته إخراجاً فنياً متقناً خالياً من عيوب تلك المدارس ولا سيّما فلسفة اللون ومواءمته لظرفه ومحيطه ومقتضى حاله ثم براعة التخطيط والجرأة في التنفيذ ( الصفحات 78 ، 79 ) ؟

أخيراً ... ثلاث لوحات بارعة الأداء لا تخلو من تأثير بصمات أصابع بعض لوحات بيكاسو المعروفة . أقصد اللوحات على الصفحات (
81 ، 82 ، 83 ).

أُهنئ في الختام الصديق الأستاذ البروفسور مصدّق الحبيب على إنجازه الأخير هذا علماً أنه يُنفقُ على ما يكتب وينشر من جيبه الخاص لا يطلب منحةً أو معونةً من أحدٍ ويستنكف من توظيف فنونه لأغراض دعائية تجارية فإنه أعلى من ذلك وأرقى من هذا المستوى ... فمتى ينتبه مسؤولو الثقافة والفن والأدب في عراق اليوم إلى إنجازات هذه النخبة المتميّزة من أبناء العراق المغتربين وينصفوا أصحابها ويولونهم ما يستحقون من تكريم وعناية وإهتمام ، متى ؟؟
 


* معزوفة الألوان / المؤلف البروفسور الدكتور مصدّق الحبيب .
Rhapsody of Color
Published in Canada 2009
Art Bookbindery


25.11.2009
 

 

free web counter