| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبــــاس العــــلوي
alawiabbas@hotmail.com

 

 

 

                                                                                   السبت 25/8/ 2012



فاكس عاجل !!
رقم 251

عبــــاس العــــلوي 

شارع الرشيد ( يموت سريرياَ ) !!

شارع الرشيد /  الشارع الجميل الذي ارتبطت به الذاكرة البغدادية كارتباط الجسد بالروح نراه الآن وبأصرار متعمد يموت سريريا بانتظار من يطلق عليه رصاصة الرحمة ليتحول الى ركام من حجر . هكذا يتعامل اصحاب القرار مع الأثر والأرث المرتبط بتاريخ بغداد !

شارع غني بالذاكرة الاجتماعية والثقافية والسياسية انطلقت منه التظاهرات الوطنية المعادية للدكتاتورية والتسلط طوال مسار الدولة العراقية الحديثة اضحى في العقود الأخيرة هدفا لأهمال جائر متعمد لتسقط  بناياته التراثية المتميزة وصروحه التأريخية البارزة يوما بعد آخر!

ربما هناك أجيال مازالت تعيش خارج العراق لاتعرف شيئا عن هذا الشارع الذي يقع في قلب بغداد بأنه يملك خمسة جسور مهمة ( باب المعظم / الشهداء / الأحرار / السنك / الجمهورية ) وله ايضا شبكة عنكبوتية من الأعمدة والازقة والدرابين والاسواق والمتاحف والخانات والمقاهي التاريخية والمباني التراثية الفريدة فضلا عن كم هائل من محلات بغداد العريقة التي يمتد عمر بعضها الى العصر العباسي كعكد النصارى وعكد الجام وسيد سلطان علي والمربعة والسنك والميدان وسوق السراي والشورجة عدا ما يتفرع منه من محلات أخرى كالمهدية والفضل وقنبر علي والتورات وابو سيفين والصدرية وساحة الأمين (الرصافي ) والخلاني ويرتبط ايضا بشوارع كبرى كالكفاح والجمهورية والشيخ عمر !

هل يوجد شارع في عاصمة اخرى في العالم يحمل مثل هذا الثراء ؟! كل ذلك جعلوه وراء ظهورهم ليبقى كما هو عهدهم شارعا خربا وسوقا طافحا بالباعة المتجولين ومرتعا للحشاشين ومكبا للنفايات بانتظار تلك الساعة الحاسمة التي يُلغى فيها من الوجود !

اراد ( الشرفاء ) ان يثبتوا حسن نيتهم / في اعمار بغداد/ ذهبوا الى شارع المطار الذي لايحمل اي ذاكرة أو هوية وصرفوا عليه ما يقارب 200 مليون دولار اكراما لعيون مؤتمر عربي بائس مفلس .

ابلغ تعليق على هذا الصرف ( الباذخ ) وعن جدوى الفائدة جاء من كاتبنا القدير كمال يلدو :

من يلج شارع المطار هم القلة القليلة التي تسلكه وصولا للمطار وهو شارع غير مخصص للسابلة  ولا ينبض بالحياة او بالحركة فهو شـــارع لا يحتل اية أهمية تذكر ســـوى ان يكون بمنظر حسن وبكســاء جيد يجنب السيارات مطبات الطرق العامة ومشاكلها . هذه هي شوارع المطارات في العالم / انتهى

وعلى شريعة العمل بالمقلوب صرفوا على قناة الجيش 164 مليون دولار وعلى شارع محمد القاسم 64 مليون دولار ليوصلوا رسالة لجميع اهل بغداد مفادها : لا دخل لنا نحن بشارع الرشيد / طز فيكم/ وليبقى كما هو قاعا صفصفا ، هذه هي شرف الامانة المرجوة من الثلاثي الذي يأخذ بناصية بغداد حاليا !

لا تعجب عزيزي القارىء من هذا التصرف المخجل فالكتاكيت الثلاثة الذين فرختهم البيضة الفاسدة للمحاصصة قد اشبعونا وعودا كاذبة عن اعمار الشارع الذي كان يُلقب سابقا ( بعاصمة بغداد ) !!

هنا اسأل الاخ الصديق محمد عبد الجبار الشبوط بوصفه رئيسا لشبكة الاعلام :

الفضائية العراقية التي تغوص في كل صغيرة وكبيرة لم ارى فيها يوما ما ( ريبورتاجا ) مفصلا يحكي مأساة هذا الشارع العريق الذي يتوفى سريريا مع سبق الاصرار؟ ترى هل هذا الشارع يقع في قلب تل ابيب ام في قلب العاصمة بغداد ؟!

من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له ؟!

ساق كاتبنا المُبدع عباس النوري اقتراحاً انسانياً وجيهاً للمسؤولين الكبار في الدولة العراقية ، كم هو جميل ورائع ان يُعمل به في شهر رمضان من كل عام ؟ قال :  

لو ان رئيس الجمهورية تبرع بمليون دولار وهي مصاريف شهر واحد لسد حاجة الف عائلة وحذا حذوه نائبه واصدر رئيس الوزراء بيانا بتكفله الاف الأطفال والأرامل ولو ان كل وزير تبرع بنصف راتبه ولو ان كل وكيل وزير تكفل عددا محدودا من العوائل المتعففة ولو ان كل مدير عام تبرع بنصف راتبه بشهر رمضان ولو ان رئيس البرلمان يصدر بيانا ويبدأ بنفسه وهو بطبيعة الحال رجل ثروته ليست بالقليلة ولو كل عضو برلمان تبرع براتب شهر رمضان للأرامل والايتام / كل هذا يتم بحملة رمضانية وطنية وبث مباشر على الهواء .. ترى كيف سيكون وضع الايتام والارامل والفقراء بالعراق ؟!

السيد خضير الخزاعي

لقد طعن كاتبنا غالب الشابندر بشهادة الدكتوراه التي تدّعيها وساق لذلك ادلة تكاد ان تكون موثوقة / سكوتك عن الاجابة او الرد / تعني انك ضمناً في دائرة المزورين ويبقى منصبك كنائب لرئيس الجمهورية موضع شك وعلامة استفهام كبرى لجميع العراقيين !

شيخ محشي !!

المعروف في الدول المتمدنه ان الجهة المسؤولة عن الانتخابات يُشترط فيها أمران لا ثالث لهما :

المهنية والشفافية وما يجري عندنا شيىء مختلف تماما فالاحزاب الحاكمة حاليا تريد الهيمنة على المفوضية الجديدة بالمحاصصة ومعنى ذلك ان لا أحد يثق في الآخر حتى لو ظهر المهدي المنتظر (ع) وبشكل اوضح : كل يريد ان يجيّر النتائج المقبلة لحساب مكوّنه لهذا السبب تحول الجدل الميتافيزيقي حول تشكيل المفوضية الى صراع قد يفضي آخر الأمر الى ضرب بالنعل !!

مقلوبة !!

( البصرة عاصمة العراق الأقتصادية ) شعار جميل لكن قبوله في البرلمان " رغم الترحيب الاولي " امر صعب وليس بتلك السهولة التي يتوقعها المبادرون ففي الساعة الموعودة لأقراره ستصعد غيرة النسوان في رأس من وصل الى سدّة البرلمان عن طريق الزحف ويختلق الاعذار تلو الاعذار متذرعا بأن الوقت غير مناسب حاليا أو يقايضه بالمحافظة الفلانية ان تكون عاصمة للسياحة وأخرى للثقافة أو الصناعة او الآثار وووو ؟ على المبادرين ان يعلموا أن افشال مشروع المبادرة مازال حديث الساعة في الكواليس السرية لمجلس النواب الذي جاءنا بطريقة السفاح !!

تبرزل يـا تمر

صرح مصدر مسؤول في جمهورية العطل والاجازات العراقية اننا حققنا مكسبا وطنيا بجعل عطلة العيد لهذا العام تمتد الى عشرة ايام ثم أضاف : كما نعد شعبنا في حال انتصارنا على الامبريالية والصهيونية والمدلكجية ان تكون عطلة العيد القادم عشرين يوما وبارك الله ( بفلوس النفط ) وليخسأ الخاسئون !!

اما والله : ان التمني رأسمال المفلس !!

اتمنى ان : يكف المسؤولون عن تعيين اقربائهم في السفارات والوزارات ومرافق الدولة الأخرى

اتمنى ان: يحترم الموظف ساعات العمل المقررة ولا يسرق الوقت اذا كان عنده شيئا من الاخلاق والدين

اتمنى ان : يعقد مجلس الوزراء جلساته الاسبوعية في مدينة الصدر او الشعلة بدلا من المنطقة الخضراء

اتمنى ان : يخفف اعضاء البرلمان من غياباتهم ومناكفاتهم ويسرعوا بأنجاز القوانين التي تهم الشعب

اتمنى ان : يكف ( اخوات كان ) من غلوائم بتأزيم العلاقة أكثر وأكثر بين الاقليم والمركز

اتمنى ان : لا تتحول بغداد والمحافظات الى معارض لصور السياسيين وعلماء الدين لغرض سد عقدة النقص بنشر هذه الصور في الشوارع العامة ... استحوا قليلا !!

مسك الختام

ما أن صدر الفاكس العاجل رقم 250 انهالت عليّ عشرات الرسائل التي تبارك عودته بعد توقف دام ست سنوات . اقدم شكري لجميع من بارك وأثنى / اعدهم بأذن الله وعلى قدر المستطاع مواصلة المشوار .

    
 السويد في 16 /  8 /  2012




 

free web counter