| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

الجمعة 7/3/ 2008

 

شـذرات.. للمـرأة فـي عـيـدهـا

أسامة عبد الكريم

يحل اليوم الثامن من اذار/ مارس الذي يحـتـفـل فـيـه العـالم بالـيوم العالمي للمرأة, والعـنـف الذي لايزال يُرتكب بحق المرأة العراقية,فضلا عن الفقر المدقع..اخترت شيء من تراثنا الادبي عن المرأة كتعبير عن حبي واحترامي وتضامني مع المرأة العراقية :

المتنبي:
            
على قدرِ أهلِ العزم تاتي العزائمُ               وتـأتي على قدرِ الكرامِ المكارمُ
             وتعظم في عينِ الصغير صغارها               وتصغرُ في عينِ العظيمِ العظائمُ


السياب :
             
حدثي .. حدثيه عن ذلك الكوخ               وراء النخيل ..بين الروابي
              حلم أيامه الطوال الكئيبات ..                 فلا يحرميه حلم الشباب
              اوهميه بانه سوف يلقاك                     على النهر.. تحت ستر الضباب
              واضيئي الشموع في ذلك الكوخ             وان كان كله من سراب


الجواهري:
             
يا ( أم عوفٍ ) و ما يدريك ما خبأت         لنا المقاديرُ من عـقبي و يدرينـا
              أنَّـي وكـيـف سـيـرخي مـن أعـنـتـنا         تَطوافُنا .. ومتى تُلقى مراسينا؟
              أزرى بـأبـيـات أشعـارٍ تـقــذفــنـا            بـيـتٌ مـن ( الـشَعَـر المفـتـول ) يؤوينا
              عِـشنا لـها حـِقبـاً جـلى نـدلَّـلُـهـا             فتجتوينا .. و نُعـلـيـهـا فـتُـدنـيـنـا
              تقتات من لحمنا غضً و تثسغِبنا             و تـستـقـي دمـنـا مـحـضـاً و تـظـمـيـنا


بن الملّوح:
             
زها جسم ليلى في الثياب كما زها          مع الغصن غصن قد تزايد عودها
              بربّك هل ضمَمْتَ إليكَ ليلى                 قبيلَ الصبح أو قبّلتَ فـــاها؟
              تكاد يدي تَنْدى إذا ما لمستَها               ويَنُبتُ في أطرافها الورق الخضرُ
             أقول لأصحابي هي الشمس ضوؤها        قريب ولكن في تناولها بُعْــــد
             يقولون مجنونٌ يهيم بذكرها                 ووالله مابي من مجنونِ ولا سحرِ
             تداويتُ من ليلى بليلى عن الهوى          كما يتداوى شارب الخمرِ بالخمرِ


ابو نواس :
                
أَحْلَلْــتُ من قلبي هواكَ محلَّـــةً       ما حَلَّها المشروب والمأكولُ
                 بكمالِ صورتك التي في مثلها         يـتـحَّـيــرُ التـشـبـيـهُ والـتمثيل
                 فوق القصيرة والطويلةُ فوقها        دُونَ الـسميـن, ودُونهـا الـمهـزول


ابن وهب:
                
نقشتُ معاناً على خاتمي           لكيما أعانُ على ظالمي
                 كذا اسمُ من هامَ قلبي به           واصبحِ في حالة الهائم
                 نَكست الهجاء فأعلنته              بطرفي ليخفي على الحازم

المعري:
             
القلب كالماء والأهواء طافـية                  عليه مثل حـباب الـماء فـي الـماء
              والقول كالخلق من سيء ومن حسن          والناس كالدهـر مـن نور وظـلـماء
              نــهــار يـضيء ولــيـل يـجــيء               ونـجـم يـغـور ونجم يُــرى
              نــــــزول كما زال اجــدادنـــا                  ويبقى الزمان على ما تَرى
              أولو الفضل في أوطانهم غــرباء               تشذ وتنأى عنهم القرباء
              إذا صاحبت في ايام بؤس                       فلا تنسَ المودة في الرخاء

إبن العربي :
               
لقد صار قلبي قابلاً كل صورةِ        فمرعيِ لغزلانِ و دَيْرٌ لرهبانِ
                وبيتٌ لأوثانِ وكعبةُ طائف            وألواح تَوراةِ ومصحف قرآنِ
                أدينُ بدين الحبّ أنّي توجهَّتْ         ركائُبهُ, فالحبّ ديني وإيماني

ابن قيم الجوزية :
إذا كانت المرأةحسنة الخلق فهي: خُود. فإذا كانت جميلة الوجه حسنة المعري فهي: بهكنة. فإذا كانت دقيقة المحاسن فهي مملودة.فإذا كانت حسنة القد, لينة العصب: فهي: خرعبة. وإذا كانت لم يركب بعض لحمها بعضاً فهي:مبتلة.فإذا كانت لطيفة البطن فهي خمصانة.فإذا كانت لطيفة الكشحين فهي : هضيم. فإذا كانت لطيفة الخصر مع امتداد القامة فهي:ممشوقة. فإذا كانتطويلة العنق في اعتدال وحسن فهي: عطبول.فإذا كانت عظيمة العجيزة فهي:رداح. فإذا كانت سمينة ممتلئة الذراعين والساقين فهي خدلجة.فإذا كانت سمينة ترتج من سمنها فهي: مرمادة. فإذا كانت ترعد من الرطوبة والغضاضة فهي: برهرهة.فإذا كانت كأن الماء يجري في وجهها فهي: رقراقة. فغذغ كانت رقيقة الجلد ناعمةالبشرة فهي: بضة. فإذغ عرفت في وجهها نضرة النعيم فهي: نظرة. فإذا كانت فيهافتور عند القيام لسمنها فهي: أناة ووهنانة. فإذا كانت طيبة لريح فهي: بهنانة.فإذا عظيمة الخلق مع جمال فهي:عرهرة. فإذا كانت ناعمة جميلة فهي: عبقرة.فإذا كانت مثنية للين وتعمُّد فهي: غيداء و غادة.فإذا كانت طيبة الفم فهي: رشوف. فإذغ كانت طيبة اليد فهي: أنوف.فإذا كانت طيبة الخلوة فهي :رصوف. فإذا كانت لعوباً ضحكوكاً فهي : شموع. فإذا كانت تامة الشعرفهي : فَرعاء. فإذغ لم يكن لمرفقيها حجم من سمنها: دَرماء. فإذغ ضاق متلقي فخذيها لكثرة لحمها فهي:لـفَّـاء.

سعدي يوسف :
سأظلُّ معَ المطرِ,
في الموقفِ تحتَ الكالبتوسةِ
أسْتافُ بخورَ الغابات
وأذكرُ شَعْرَكِ....


 

Counters