| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

                                                                                     الأثنين 6 / 1 / 2014

 

ملح وفلفل

ارفعوا ايديكم عن قواتنا المسلحة !

أسامة عبد الكريم

نحن بحاجة الى الإرادة السياسية الواعية و القدرة على الفهم الجيد لمحتويات المشهد بعيداً عن تأجيج الفتنة الطائفية والتدخل الاجنبي في رسم المسار الصحيح للعملية السياسية.. علاقتنا مع ايران تتسم بالتفاهم وحسن الجوار وعدم التدخل في شؤوننا وشؤونهم !, وخلال الايام المنصرمة طرحت ايران على حكومة المالكي التدخل كوسيط لحل الخلافات في المناطق الغربية او ما معناه محاربة القاعدة !.. ادرك ان هناك أراء داخل التيارات الاسلامية تطالب المالكي بالسماح بـ " واسطة خير " بإرسال وفد ايراني غير " عسكري "! الى المناطق الغربية... وفي رأيي لن يأتي بجديد , بل سيزيد الأمور تعقيدا, ومثال على ذلك : يتحول جيشنا من جيش نظامي الى مرتزقة يحاربون بالوكالة !!.
***
الولاء للوطن !
وسط سخونة تداعيات أزمة مناطق الغربية والحرب ضد الارهاب .. اثارت تصريحات رئيس مجلس محافظة الانبار صباح حركوت بشأن جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش " التابعة لتنظيم القاعدة .. ردا على اعتداءاتها الوحشية على بعض مخافر الشرطة التي أستسلمت وسلمت المخافر مع الاسلحة ـ وهم في مهمة وطنية ـ الى جماعة داعش ... شوف يا سيد المحافظ : المواطن العراقي يعلم ان الاجهزة الامنية مخترقة ليس في الانبار بل في كل العراق وان اقالة قائد شرطة الانبار مسألة شكلية بقدر الاعتماد على الكفاءة والخبرة بعيداً عن المذهبية والطائفية! و سياسة تغييب الوعي واهمال التربية الوطنية وانتشار المحسوبية والمنسوبية بين الاجهزة الامنية.. نعلم ان الاجهزة المعنية تعمل بدأب لكننا كيف نصدق ان رجل الامن المكلف بالحماية يتم اختطافه او تسليم عتاده طول فترة دخول داعش لمدينتي الفلوجة والرمادي !!؟ والقاء اللوم على قائد شرطة الانبار !..الذي يثير الأسى .

ان الاخبار المطمئنة عن اهالي المناطق الغربية شحيحة والتواصل المطلوب من الجهات المعنية وعلى رأسها محافظ الانبار , لا يتناسب وحجم المأساة التي تعيشها أسر و عائلات في الفلوجة والرمادي .. بصراحة عكرت فرحتنا برأس السنة 2014.. واعادتنا للخلف وعمقت التخلف مائة عام !.
***
وصلني ايميلك !
سألني صديق مقترحا شرح معنى" صخرة عبعوب" !.. والمفروض من صديقي ان يتابع احوال البلد حتى يتسنى له معرفة ما يحدث من الاحداث.

في السنة الماضية عيّن في امانة بغداد السيد نعيم عبعوب لمنصب أمين بغداد وكالة .. ومن جلس عبعوب على كرسي الوظيفة , صار الرعد و اصبحت الدنيا غيمة سودة وهطل المطر والسيد عبعوب ابتسم عندما شاهد المطر من خلال نافذة مكتبه يسقط ليغسل شوارع بغداد من الغبار والتربان والزبلان .. لكن بعد فترة رفع السيد عبعوب راسه ونظر الى المطر الذي يضرب نافذته بشدة , بدأت تعابير وجهه تتغير واحس بخوف غير طبيعي بداخله بعد ان طال هطول المطر الثقيل, واخذ ينظر الى وحل المطر يصعد على الرصيف وانتابه شيء من الرعب , بدأ يتحدث مع نفسه عن المزارع السمكية المطلة على حافة نهر دجلة , فمياه الشوارع تقذف بالصرف الصحي الملوث الى المزارع السمكية فتقتل السمك الصغير .. واثناء ذلك التفت كالمصعوق الى صوت رنين التلفون , ورفع السماعة وكان صوت سكرتيره يطالب عبعوب , ما العمل؟: وصلتنا عشرات التلفونات من منطقتي الطالبية وجميلة شرقي بغداد.. و طالبوا الاهالي باقالة امين بغداد احتجاجاً على غرق شوارعهم ومنازلهم جراء الامطار .. فخرج السيد عبوب على الاعلام بتصريح ان المجاري قديمة وهناك صخرة تحركت فاغلقت تلك المجاري .. لكن اهالي بغداد سخروا من التصريح واعتبره نكته باسم صخرة عبعوب... وقيل ان السبب الرئيسي من محافظ طهران و مقاوليه في تشجير بغداد! في زمن الولاية الاولى للمالكي واكتشف البغداديون ان مدينتهم تشوهت بالخنادق والمطبات في الشوارع الرئيسية مثلما حدث في بيروت عندما قام محافظ طهران ومقاوليه بترمم شوارع بيروت, وبعد اول سقوط المطر على بيروت انخفضت الشوارع وظهرت الخنادق .. وعلق البيروتي ساخراً في ذلك الوقت ان تلك الخنادق سيستخدمها مقاتلي حزب الله للسيطرة على طريق المطار!!... واخر تصريح للسيد عبعوب قال : وجدنا الحل الاستثنائي بفتح مجاري خاصة بمياه الامطار وسحبها الى محطة قناة الجيش ثم تمر الى الطوبجي وبعدها الى الدبخانه وثم تمر المجاري الى سوق الشيوخ و تطل على طريق كربلاء وتمر عالدغارة وتعبر ديرة عفج ! وترتبط بمجاري مدينة الثورة حي الاكراد لحماية البيئة.. واني شورطني بالمياه الجوفية!.

 

6 / 1 / 2014

 

 

free web counter