| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

الأثنين 4/1/ 2010

 

ملح وفلفل

سـنة جـديـدة لثقافـتـنا

أسامة عبد الكريم

لا اريد ان اضع الحجج والتبريرات لما قدمته من طموح وانجازات خلال نهاية السنة كحساب للنفس على المستوى الشخصي...لكن سبع سنوات ـ بعد سقوط الدكتاتور صدام ـ من السلب والشرخ مرت علىّ كواحد من العراقيين الذين اعتادوا الطعم الدائم والمرير للاحساس بالهدر.. وجعلت الامال مكبوحة , والمخاوف معتاده , دون محاولات اصلاح جدية في نهاية كل سنة وبداية اخرى .. وها نحن مقبلون على الأنتخابات التشريعية .... ومع نهاية ولاية المالكي يمكن القول بأقل تعبير ، انها انتهت دون انجازات منها: كثر الضغوط من ايران ــ لأحتواء ديمقراطيتنا الفتية والتحكم بمسار العملية السياسية واحتلال اراض عراقية و حقول النفط .. ومن ان تكون المفاوضات السياسية مع الميليشيات العنكبوتية و المسنودة من دول الجوار والتي تعشعش في نسيج جهاز الامني والجيش قد استنفدت ذاتها في اطارها الحالي .

احياناً اتساءل مع نفسي : هل يا ترى مكتوب عليّ ان لا ازور العراق بعد كل سنة تأجيل نتيجة الاوضاع المتخلفة وفقدان الامان .. اتصور المشهد .. وانا في مطار بغداد انتظر التاكسي الذي ينقلني الى بيتي القديم في وسط بغداد .. تهجم عليّ عصابة مسلحة خاصة في الخطف !! وتطالب ب 50 الف دولار خلال سبعة ايام !! والا اقتل على طريقة كاتم الصوت!!ابو دم البارد .. او الذبح وكَول الشهادة فهو ابو دم الحار!.

ففي نهاية المطاف في نهاية السنة لا انظر الى الوراء والى ما قامت به ولاية المالكي .. لكن العبرة الطيبة او السيئة تصبح نتيجة لافعالنا , مثل التركيز على اهمية التجديد الشامل بالبنية الثقافية للمؤسسات الثقافية , عبر تفعيل دور الدولة في رعاية الثقافة ــ اي يعني ان عملية الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي تستند على بنية ثقافية ــ وتقديم الخدمات الثقافية للمواطن, وكذلك من الضروري تبني مشروع ثقافي يستهدف الترويج لقيم المنهج العلمي في التفكير, والتنوع الثقافي والفكري والحفاظ على الهوية الوطنية, والحوار والتسامح وقبول الأخر واحترام حق الاختلاف وحق المرأة في المشاركة ونبذ العنف والتطرف والمغالاة والتهميش. وان التنمية الثقافية يجب ان تنحاز للديمقراطية و تتبنى الاعتدال وتلتزم بمبدأ المواطنة كأساس للمساواة التامة بين جميع العراقيين بغض النظر عن الدين او العقيدة او الاصل او الجنس.

واتمنى ان تقوم الحكومات القادمة ببناء البيوت الثقافية بمسارحها وقاعاتها الادبية والفنية ومنح مديريات الثقافة في المحافظات دوراً أكبر في التخطيط وتنفيذ انشطتها دون تدخل الاحزاب السياسية.

واتمنى .. ان تمر هذه السنة الجديدة بسلام على الجميع .. وفوز ساحق لقائمة اتحاد الشعب رقم 363 !!.
* * *
رماني ابسهم لا جدم ولإ خر  
(اخره)
ابدليلي او لا دفكَك دمعي ولا خر 
(ولا جرى)
واحد شايل الحيته ولاخر
 (الآخر)
يكَله شثكَل الحيتك عليه
 

 


 

free web counter