| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

 

الأحد 3/2/ 2008

 

الرجل المناسب في المكان المناسب

أسامة عبد الكريم

خطرت فكرة لطبيب نفساني عاطل عن العمل ان يصبح (فتاح الفال), فخرج الى الشارع طليق اللحية مفترش الارض بسجادة من خوص النخيل وامامه صندوق صغير وعليه اوراق ومحبرة علامة السوان (الوزة) وطاسة من الماء فيها أزهار الرازقي وشاقول ونسخة من القرآن الكريم وكيس فيه حصوتين و دعبله حمراء وصدفة قوقع بحري, و جيبه يحتوي على قلم حبر باركر علامة السهم . وهو جالس مر عليه رجل فسلم عليه وجلس يشكو علته فقال :
خويه اني اريد اشوف حظي.. وأحصل على (كرسي !!) بالحكومة ؟
اخذ فتاح الفال يدوّن عمر الرجل وحالته االاجتماعية والاقتصادية , ثم فتح (الفوال) القرآن الكريم و قرأ بعض الآيات من سورة النمل , ثم طش الكيس على ارض السجادة ومسك خيط الشاقول وبدأ يحرك الشاقول حول الرجل ثم جلس امامه وعيونه على الدعبلة الحمراء وأصبعه يؤشرعلى القوقعة البحرية وقال :
انت ابن اوادم وحنين وحامي مرتك واولادك واهل المحلة من العبوات الناسفة والعصابات المسلحة ...لان عندك الحصوة الصغير بصف الحصوة الكبير !!
ثم انتقل الى الدعبلة الحمراء وقال : اشوف من ابعيد " كرسي " وهو من لؤلوة حمراء ومصفح بالياقوت الأحمر والزمرد ذا اللون الأخضر عرضه كعرض السماء والارض ولا منتهى لطوله وله اربعة وستون قائمة طول كل قائمة اثنا عشر الف كيلومتر وسمكها عشرة آلاف كيلومتر واذا جلست على الكرسي وما دبرت امورك !!هاي الله كتبها عليك ! يصبح حجمك مثل النملة, مو بس هاي.. الكرسي يكوم يطلع بسامير ويسوي عرك النسه.. وبواسير !.

سأل الرجل عن شنو (ما دبرت امورك) فأجاب فتاح الفال : قصدي انت تكون مؤهل ان تمسك (كرسي) الرئاسة , وعندك اختصاص في امور معينة مثلا الأمور السياسية والقانون وخبرة في تعزيز الديمقراطية و احترام حقوق الإنسان وتوطيد سيادة القانون, وتبذل جهد في تشكيل الحكومة المنتخبة من أجل تعزيز المجتمع المدني,ومحاربة الفساد الاداري والمالي والمحسوبية والمنسوبية وحماية الحق في حرية الرأي و وسائل الإعلام والتعبير السلمي عن الآراء السياسية بما في ذلك الاعتقال التعسفي والاحتجاز بدون توجيه اتهام او إجراء محاكمة واعتراض مواقع شبكة الإنترنيت بلا مبرر, و تعزيز المصالحة الوطنية و نزع سلاح الميليشيات وتسريحهم وإعادة إدماجهم بالمجتمع ومنع انتقال المسلحين عبر بلدان الجوار.. الغاء المحاصصة ومنع استهداف او سحب تأهيل عدد كبير من المرشحين المحتملين لانتخابات المجلس , و منع اعمال التخويف والمضايقة للناشطين المعارضين في الانتخابات القادمة ... وحكومتك بحاجة الى الامتثال التام للمعايير الدولية في اقامة العدل واتباع الإجراءات القانونية السليمة وتوفير جلسات استماع عامة ونزيهة وعدم حرمان المتهم من حقه في ان يكون له محام , واحترام الضمانات القانونية المعترف بها دوليا, بما في ذلك ما يتعلق بالاشخاص الذين ينتمون إلى أقليات دينية معترف بها رسميا , يعني القضاء على جميع اساليب التمييز القائمة على أسس دينية او ضد الأشخاص المنتمين الى أقليات ومعالجتها بشكل مفتوح و بمشاركة كاملة من جانب الأقليات ذاتها وضمان حرية الدين أو المعتقد للجميع ...و تعزيز و حماية حقوق الإنسان للمرأة والفتاة وحقوق الطفل.
ثم انتقل (الفوال) الى القوقعة البحرية وقال: قاعدة القوقعة باتجاهك , يعني انت لازم تسمع شكوى ومطاليب المواطنين خاصة الأمان وتقدم الخدمات المناسبة كبناء مستشفيات واسواق عصرية وتنظيف المدينة ومنع حرق الفضلات في الساحات العامة وتوفير المياه والكهرباء ومساعدة العوائل الفقيرة وتوفير عمل للعاطلين والخريجين وحتى للأرامل وتوفيرالسكن المناسب للايتام والاحداث.
صاح الرجل : الله وأكبر.. مو ثولـَّـتني كل هاي الأمور اشيله على راسي!!
واجابه فتاح الفال : عمي من اتروح لأهلك أخذ هاي الورقة ونكعها بماي الورد وخلي شويه سماك وبعدين اشرب ميّها.. وهاي القوقعة خليها على اذانك .. هسه تسمع كلشي وكلاشي من شكاوي الناس منها جبيره وصغيرة .. وحتى تسمع ضراط النمل!!

 

Counters