| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

                                                                                     الخميس 31/5/ 2012

 

ملح وفلفل

تجديد الفكر الاسلامي !

أسامة عبد الكريم

عممت وزارة التعليم و البحث العلمي في كتابها * تدريس مادة اهل البيت ( عليهم السلام ) الى مناهج اقسام التاريخ في جامعات العراق ماعدا ( التكنولوجيا / النهرين).. مع تقديري لفكرة الوزارة , لكننا في الظروف الراهنة و الازمات ـ التسخين المحاصصي الطائفي ـ المتعاقبة التي تمر بها البلاد..اعتقد نحتاج الى المزيد من الدراسات الاكاديمية والمنهجية والعلمية عن اهل البيت (عليهم السلام) لان الإسلام يعترف بالديانات السماوية والطوائف الأخرى ,كون الاسلام يدعو للتسامح واحترام الرأي والرأي الآخر مع المسيحيين واليهود والمذاهب الاخرى..نعم يمكن ان نجدد الفكر الاسلامي مع قيم العصر لتبرئة الاسلام من تهمة انه سبب التخلف ,التجديد يبدأ بعد فصل الدين عن الدولة والتمييز بينه و بين السياسة وعدم الخلط بينهما ..نعم سيجد الطالب فرصة كبير للتعرف على العلوم الدينية في كتابات ابن خلدون ـ كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ـ والجاحظ والغزالي والطبري وابن ماجة و ابو داود .. و هادي العلوي وهيثم الجنابي و محمد اركون والطيب التزيني ونصر ابو زيد وفرج فودة والجابري و رشيد الخيون و صادق جلال العظم وحسين مروة ومهدي العامل وفالح عبد الجبار وكامل شياع وغيرهم من المتنوّرين في الفكر الاسلامي.. بما ان جميع العلوم الإسلامية قائمة على القرآن الكريم فالطالب الجامعي يحتاج الى المدرسين والمشرفين المؤهلين , وليس لهم احتكار الرأي و لا يربطون اقوالهم وافعالهم للدين لتصبح افعالهم ارتجالية دون خطة مدروسة , وتنتهي بحجة مزيفة تجعلها غير قابلة للاختلاف مما يؤدي الى الضعف والنفور وعدم تشجيع الطلاب على البحث والاطلاع فمثلا كيف يفسرها الطالب الجامعي لقول آية الله الخميني في كتابه " كشف الأسرار" : ( انه كان من الخير ان ينزل الله آية تؤكد كون علي بن أبي طالب (ع) وأولاده الائمة (عليهم السلام ) من بعد النبي , إذ أن ذلك كان كفيلا بعدم ظهور اي خلاف حول هذه المسألة).
***
اطفال المزابل!
لم يتم علاج مشكلة اطفالنا الذين تركوا البيت الى الشوارع والمزابل لعدة اسباب اهمها فقدان الامن والامان و تكرر الانجاب بدون تخطيط والفقر والتسرب من التعليم واستغلالهم في جرائم ارهابية و..و.. اناشد الجهات الحكومية بانتشال اطفال المزابل بزيادة المؤسسات التربوية واعادة تأهيلهم واقامة مراكز تدريب وورش لتنمية قابلياتهم في الرياضة والفن, وتنظيم اللقاءات المتكررة بين الاسرة الفقيرة وتقديم العون والارشادات ..فهل من مجيب؟
***
يا بو بلم عشاري **!
زين.. اذا كانت وجهة نظر العقلاء من اعضاء مجلس محافظة البصرة الذين يحسبونها بالمثاقيل!.. وقرارهم بمنع الحفلات الغنائية " الماجنة ".. و اذا كانت وجهة نظرهم ان الغناء غلط وهذا تناقض للحريات العامة ..لان اهالي البصرة يستمتعون بحريتهم دون ان يملكون الحق في أن يعبرون عن فرحتهم بالغناء والطرب ! او اقامة سيرك لتسلية الاطفال المحرومين ! ..لان العقلاء يرون ان ارض البصرة مقدسة !.. زين كيف يرى الاعضاء " العقلاء " في التجاوزات اللاأخلاقية للجهات الحكومية في المحافظة من سرقة النفط وتجارة الاسلحة على الحدود والتدخل في الحرم الجامعي والمحسوبية والمنسوبية وعقود وهمية مع شركات وهمية اصلاً والبطالة و الفقر وانتشار الامراض و جفاف الاهوار و ملوحة الانهر التي تصب بشط العرب وموت النخيل ! .. كلها وقعت في عهد المالكي بالذات.. لماذا يتحدث " العقلاء" بغطاء ديني كفئة تتولى الوصاية على غيرها من الناس , وينتهز هولاء " العقلاء " فرصة جهل العامة من المواطنين باصول الشريعة فيتمادون في التلاعب بتعاليم الاسلام دون رادع ..ولكن للاسف ظهر في البصرة من يستغل الدين ليحقق اطماعه الشخصية طلبا للمال والمناصب وعجزهم عن تقديم الخدمات العامة لاهالي البصرة.. و اذا العقلاء ضاقت بهم الحيل ينتابهم نوع غريب من النحس كفقدان مناصبهم واموالهم ,فيطلقون زوجاتهم و يهددون باقليم الجنوب وقصدهم (الانفصال) او حكم ذاتي ! حسب تصورهم! ..ويرون الانفصال هو طوق النجاة لانقاذ مصالحهم الشخصية ! تحت راية ثقة بحكومة المالكي !! .. ولذلك ارى ضرورة ان تتم توعية اهالي البصرة من خلال إعمال العقل , بهدف عودة الروح لدولة مدنية ديموقراطية اتحادية وتحقيق الحرية والعدالة , وايضاً توعية على كيفية التعامل مع " العقلاء " الذين يلجأون الى ترشيح انفسهم ـ بصلافة معهودة ـ في الانتخابات القادمة لمجلس رئاسة المحافظة للمرة الثانية و الثالثة ووو .. يعني ما سوينه كلشي .. و يذكرني بمثل البغدادي الذي نقله العلامة الشيخ جلال الحنفي وحكاية المثل الذي سأذكره في النهاية من باب التشويق!: ان رجلاً جاء الى المسجد ليتغوَّط في مراحيضه, فكان كلما نقر على باب مرحاض تنحنح له من في داخلها , أشارة الى انها مشغولة به..فحين رآها كلها كذلك كَال الرجل : لا.. خريّنا !.
 


 *
   http://www.educideiraq.org/BEYONDEDUCIDE/index.asp?ID=259 
**   http://www.youtube.com/watch?v=ubv1fp3bO6Y&feature=related
 


05-31-2012
 


 

free web counter