| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

الأربعاء 2/2/ 2011

 

ملح وفلفل

تلامذتنا.. و فرويد !

أسامة عبد الكريم

عندما شاهدت فيلم ( كلام الملك ) * للمخرج توم هوبر وتدور احداثه عن الملك انكليزي جورج السادس الذي يعاني صعوبة النطق والتعلثم نتيجة التربية من قبل مربيته والضغوط النفسية من قبل والده وشقيقه " ادوارد " ونعرف عن حالته بعد تسلسل الاحداث عندما يتم علاجه من قبل طبيب نفسي. بعد خروجي من قاعة العرض , جاء على بالي , كم نسبة او عدد اطفال العراق الذين يعانون من التعلثم والتأتأة .

معظم الامراض النفسية تبدأ في الظهور من المرحلة الإبتدائية حتى المرحلة الثانوية , وتلامذتنا يعانون في دوامة من احد الاضطرابات النفسية القصيرة منها والطويلة الأجل مثل الانفصام والصرع والاكتئاب والزهامير عند الكبار الذين يحتاجون الى معالجة مستمر واذا لم يتم علاجهم فانه يسبب خللا يمنع الأفراد المصابين به من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع ومنها عدم قدرتهم على اداء النشاطات اليومية مثل الحفاظ على النظافة الشخصية والصحية وصعوبة اقامة علاقات اجتماعية سليمة.

اما فئة صغار السن فانهم يعانون اضطرابات وجدانية , والقلق, والهستيريا , والتعلثم والتأتأة والاكتئاب الثنائي و حتى التبول اللاإداري ويعود الى عدة اسباب منها الفقر, والبطالة , والعنف الاسري والحروب, والكذب, والمخدرات , وغياب الشفافية والقدوة والعدالة وسيادة قيم الاستسهال واخطرها ارتفاع معدلات النزوح من الريف الى المدينة وما ينجم عنه من انتشار مناطق العشوائيات وازدياد العنف عبر استغلالهم من قبل جماعات مسلحة.

اما البنات الطالبات لديهن شعورا تشاؤميا للحاضر والمستقبل بسبب الوسواس القهري والتحرش سواء البدني او اللفظي ( الشتيمة ) او التحرش الجنسي يعكس عندهن مزاجاً تشاؤميا وصعوبة الحياة والتعلم وحصولهن على درجات منخفضة بعد الضغوط من اولياء الامور الاب والأم الذين يطالبون بالتفوق ولا يراعون فروق الذكاء لدى البنت واقرانها, مما يجعلهن في حالة نفسية سيئة, ويفقدن الثقة في انفسهن وفي الاخرين , حيث انهن يصبحن مجال سخرية من الجميع وخصوصا من الوالدين, ومن الاسباب الاخرى ، نظام التعليم الذي يعتمد على الحفظ ونظام الامتحانات ... نحن بحاجة الى لجنة تابعة الى حقوق الشخصية بضرورة توفير العلاج السريع لهؤلاء التلاميذ مجاناً من خلال اصدار قانون الصحة النفسية وفتح عيادات ومراكز التخصصية وذوي الاحتياجات الخاصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي وعيادات متنقلة تقوم بعلاج الطلبة مجاناً.

http://www.youtube.com/watch?v=-aS4hoOSlzo 

عاشت كموّنة فيسبوك !
في كل سنة , تصدر هيئة الامم المتحدة بيان تدين ايران في مجال حقوق الانسان ومنها , فرض حكومة نجاد الرقابة على حركة الإنترنت والشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام الرقمية و حجب المواقع الالكترونية والمضايقات والاعتقالات التي تقع على ضحيتها المدوّنون, وتابعنا احداث المظاهرات في طهران وسقوط شهداء , لكن حاول المتظاهرون بالرغم من خنق الإنترنت تنظيم صفوفهم وتقييم تجربتهم لصد سلوك الحكم القمعي .
بعض الاحيان , اتساءل عن نماذج من التحركات الاحتجاجية والمظاهرات من انتفاضة كمونة باريس الى اسقاط جدار برلين و ثورة الزعفران في بورما والى ثورة الياسمين في تونس وثم ثورة اللوتس او العيش (الخبز) في مصر.. والحبل عالجرار !.. وانا اتصفح و اتابع عبر شبكات الإنترنت على الاريكة او فراش النوم , واعتبر تلك شبكات الشركات مثل تويتر وفيسبوك هي الخيارات ذات القدر من الاهمية , كمسؤولية اجتماعية قوية للحاضر والمستقبل باعتبارها عامل حاسم في تشكيل لحقوق حرية التجمع والتظاهر.
الشيء المقلق للغاية , هو تهديد الشباب من قبل حكوماتهم لتسخير التكنولوجيات الجديدة بفرض المراقبة والقرصنة والاغلاق , واعتقد اننا بحاجة الى دعوة : بديلها هو ان نضع دور التكنولوجيا لخدمة الحريات الشخصية والرغبة في الاصلاح و الاحتجاجات لزيادة أهمية الديمقراطية في البلدان العربية والعالم من خلال انشاء الشبكة العالمية : ياهوو , فيسبوك , توتير , و مايكروسوفت و خدمة يوتوب و غووغل , بوصفهما الجبهة المتحدة ضد الانظمة الحكومية التي تمارس حجب تلك الشبكات وفي نفس الوقت قمع الشباب كالحكومة السودانية التي يقودها البشير نموذجاً .. وانا واثق ستسقط حكومة البشير ونعلن فرحتنا بثورة ( فستق عبيد) !!.
* * *
من باب السخرية
واحد تونسي يسخر : زين الفاسدين بدأ يتصل بالدول العربية وماكو جواب لاستضافته لانه غير مرتاح بالسعودية فقدم طلب اللجوء للمريخ ولحد الان هو في انتظار الرد عبر الأقمار الصناعية!!.
ومصري كَال : زين الهاربين بن علي في السعوديه رسميا وسيلحق حسني مبارك زين الفاسقين .. شكلهم هيتحجبو و يعتزلو التمثيل!.
وسوداني كَال: البشير زين الجاهلين وصل السعودية, وبدأ يشتغل كناس بحضرة الكعبة , واثناء تنظيف الباحة , مر عليه شيخ وقال : الله يبيض وجهك . كال زين الجاهلين وهو يهز رأسه : ماكو امل !.
وعراقي كَال: زين الفاسدين بن علي و مبارك زين الفاسقين والبشير زين جاهلين اتصلوا بمطعم عراقي , وكَالوا لصاحب المطعم : عندك مسكَوف سمج ، كَال : اي نعم , كَالوا : ليش ما عزمتونا !.

 


 

free web counter