| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

الأحد 2/3/ 2008

 

بـيـن المحبـة والـدغـل !

أسامة عبد الكريم

اذا اراد احمد نجاد دعم العملية السياسية في حكومة المالكي , اول الامور ، عليه ان يوقف  مد المال والاسلحة الى الميليشيات, ولا داعي للتدخل السياسي خلف حكومة المالكي .. لاننا أهل المشكلة في البيت العراقي ,و نريد بناء عراق ديمقراطي فدرالي تعددي , يقوم على عدم التمييز بين العراقيين الذين ينتمون الى مكونات بمن فيهم السنة والمسيحيون واليزيدين والصابئة واليهود وغيرهم .
ولكي تستفاد حكومة نجاد من الحكومات العراقية المتعاقبة سلمياً عليها :
ــ أن تسمح بحرية العبادة او القيام بأمور طائفية بصورة علنية ومراعاة حقوق الملكية واهتمام من قبل المسؤولين بالمواقع ذات الأهمية الدينيـة ودعـم الأنشطة الاجتماعية والتعليمية والخاصة بالطائفة وعدم حرمان من الحق في الحصول على التعليم العالي والوظائف والمعاشات التقاعدية.
ــ تعزيز نمو المجتمع المدني.
ــ تعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير السلمي عن الآراء السياسية, والتخلي عن الاعتقال التعسفي . وعدم فرض قيود على حرية التجمع وحل الاحزاب السياسية بالقوة وعمليات المداهمة التي تقوم بها قوات الجهاز القضائي والامن ضد الصحفيين والبرلمانيين والطلبة ورجال الدين والأكاديميين والناشطون المعارضون في الانتخابات ,والغاء المحاصصة بين الاحزاب.
ــ تفعيل اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة ــ رفض مجلس الايراني في آب/ اغسطس 2003 الاقتراح الذي قدمه البرلمان المنتخب بالانظمام الى الاتفاقية المرأة ــ و حقوق الطفل, ومناهضة التعذيب وبخاصة ممارسة بتر الاطراف والجلد ورجم بالحجارة ,ووقف عمليات أعدام الأشخاص الذين تقل اعمارهم عن 18 سنة.
ــ اصلاح القضائي لضمان كرامة الفرد ,واتباع إجراءات عادلة وشفافة من قبل جهاز قضائي مستقل ونزيه والعمل في هذا السياق على كفالة احترام حقوق الدفاع وعدالة الأحكام في جميع الحالات بما فيها حالة الافراد المنتميـن الى فئات الأقليات الدينية المعترف بها رسميا او خلاف ذلك.
لكي لا تصبح ايران منعزلة ,ما عليها الإ الامتثال للالـتـزامات بسائر الصكوك الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وسيادة القانون والتخصيب اليورانيوم وغيرها, والا تصبح حكومة نجاد مثل قصة النموس من يوم بلغ ان الدجاج قد مرضوا فلبسوا جلود الطاوس لحمايتهم من النموس الذين اتوا لزيارة الدجاج فقالوا لهم السلام عليكم ايها الدجاج كيف انتم وكيف احوالكم فاجابوا ما نحن الا بخير يوم لا نرى وجوهكم !!.

 

Counters