| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

                                                                                     الخميس 24/3/ 2011

 

ملح وفلفل

لا صايه .. ولا صرمايه !

أسامة عبد الكريم

صباح الخير يا آذار العراق , صباح الخير يا شباب ساحة التحرير .. بينما قلل اعلام ادارة المالكي المتناقضة من اهمية المظاهرات في بغداد والمحافظات الاخرى, تقدم مجلس الوزراء بمقترح قانون " حق ابداء الرأي والتظاهر " الى مجلس النواب , ودستورنا يقول في المادة (38 ) الفقرة الثالثة : تكفل الدولة , بما لا يخل بالنظام العام والآداب بحرية الاجتماع والتظاهر السلمي.. من حقي ان اشعر بالقلق لهذا " الاقتراح " و ما يدعونا الى الخوف هي محاولات الالتفاف على التظاهرات الشبابية المطلبية فهم بالالاف يتظاهرون وينتقدون باسلوب لائق لتنفيس عن قهر وحرمان ليس فقط من الحقوق السياسية والدستورية وانما من اساسيات الحياة الكريمة .. يا مجلس الوزراء اعطيكم كل العذر بسبب طبيعة وظائفكم في الابتعاد عما كان يحدث من فساد منظم على مدى ثماني سنوات .. واطالبكم ان تتخذوا القرار الصحيح الذي يبعد المتظاهرين من شرور الفاسدين.. ومِنْ قلة تدابيره ,حنطته تاكل شعيره !.
* * *
عباس المستعجل !
يبدو ان نوابنا مسرعين في اقرار قانون الاحزاب دون طرحه على الخبراء الأكفاء والاكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والصحافة لأغنائه بافكار علمية ـ عصرية.. صحيح ان قانون الاحزاب لما له من اهمية في العملية السياسية لانه سوف يحدد الاحزاب ويضع ضوابط لعملها ويكشف عن مصادر تمويلها, وقبل ان يقر البرلمان بقراءة تمهيدية لمشروع قانون جديد .. المطلوب الآن ان تتضافر فيه كل الجهود من كل الفئات لمناقشة قانون الاحزاب الذي يطرح على الشعب من خلال الاعلام المرئي والسمعي واقامة الندوات في البيوت الثقافية والحسينيات والكليات وتشجيع طلاب الجامعات على حث المواطنين على المشاركة في المناقشة والتثقيف كونه احد القوانين المهمة لبناء عراق ديمقراطي تعددي .. طبعا كعراقي لم اطلع على مشروع القانون لاعطاء رأيي ان كان صحيحاً ام خطأ .. ولم اشاهد على القنوات الفضائية مناقشة القانون مع اي شخصية وطنية.. وأكَول استر يا ساتر من الفساد السياسي .. منهم من يريد قطف ثمار القانون قبل أن ينضج و عدم مراعاة الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد.. وكلما اشاهد على التلفاز احد النواب وهو ينوه عن مشروع قانون الاحزاب.. يذكرني بقانون الانتخابات المجحف والسيء الصيت !.. اتحسس كَلبي وكَع من صدري..!. واذا فشل قانون الاحزاب في التطبيق سيتم توزيع الاحزاب على الدول المجاورة بسبب نوابنا المستعجلين مثل شربت ابو عباس..اشرب و انت ماشي !!.
* * *
عودة الأبن الضال !
في خبر يقول , ان وزير التربية محمد تميم رفض استقالة الوكيل ( الاداري و.. المالي ) الاستاذ علي الابراهيمي الذي نعت المعلمات والمعلمين والمدرسين بالفاظ مهينة لا ترقى لمستوى وحجم معاناة المعلمين, وباشر الأخير بعمله في الوزارة الاسبوع الماضي .. وقد شكلت نقابة المعلمين لجنة تحقيق وتأكدت من أن الصوت والصورة في مقطع الفيديو يعود لوكيل الوزير علي الابراهيمي...انا شخصيا سمعت صوت السيد الابراهيمي الذي يقدم اعتذار عن تصريحاته لراديو "سوا".. بس هذا مو كافي .. فما على الاستاذ الابراهيمي الا ان يقدم اعتذاره خطياً الى نقيب المعلمين الدكتور محسن نصيف وتنشر رسالة الاعتذار على الموقع الالكتروني للنقابة .. طبعا مع الفيديو .. اما اقالته فهي جزء من اصلاح الوزارة التربية التي بدورها فقدت دورها الرقابي ولم تتمكن من منع الفساد وتزوير الشهادات والبيروقراطية والمحسوبية , ولم تعمل إلا لحساب المصالح الشخصية لموظفيها.. واشك بنظام التعيين المركزي وفق القرعة!!.. وعندي فكرة للوزير و موظفيه .. فعليه أن يثقف موظفيه في كل قسم من اقسام الوزارة و كل اسبوع تخصص ساعة واحدة في قراءة كتاب الحيوان للجاحظ !!.. وهاي بالمناسبة :

http://www.youtube.com/watch?v=A_CwsQ8Fdoc&feature=player_embedded#at=65

* * *
قفشة تظاهرية
ــ مستشار سياسي يشرح للرئيس اليمني على عبدالله صالح ان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تم خلعه يوم الجمعة , وحسني مبارك تنحى يوم الجمعة .. فكَال على صالح : اصدروا حالة طوارئ والغوا يوم الجمعة.

 

24-03-2011
 


 

free web counter