| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

                                                                                     السبت 21/5/ 2011

 

ملح وفلفل

عزيمة المتظاهرين !

أسامة عبد الكريم

يُخطئ من يتصور أن التظاهرات السلمية ونوافلها من احتجاجات واعتصامات ان تتوقف وستحل الحكومة الحالية كل المشكلات خلال 100يوم !من مطاليب المحتجين بحقهم المشروع في توفير الخدمات و الكهرباء و مفردات البطاقة التموينية و القضاء على البطالة و محاسبة المفسدين في القطاع الاداري والمالي و الغاء المحاصصة الطائفية والقومية ..هذه المطاليب هي جزء من ازمة الحكومة الحالية وستظل الازمات موجود ما دام هناك شعب يتفاعل ويكافح من اجل العيش بكرامة..ويعرف الجميع ان الحكومات المحلية تتحمل أعباء ومشاكل ومعاناة المتظاهرين وحتى لو تم اللجوء الى القضاء من خلال المحكمة الاتحادية في تقاطع الصلاحيات بين الوزارت و الحكومات المحلية والاتحادية ستتأخر بتقديم الخدمات للمواطنين بين بعبع البيروقرطية للعمل الاداري و جهات مافيوية معينة ترتبط بأجندة دولية واقليمية مصابة بفيروس النهم الاسطوري للمال والسلطة و مستغلة ضعف اداء الحكومة الحالية التي سنقرأ عليها السلام .. لان خبرة و عزيمة المتظاهرين لا تنكسر ولن تتوقف المطاليب..و باب بغداد تنسد وحلوك الناس متنسد.
* * *
ياطيور الطايره
احتفل العالم يوم الثلاثاء الماضي المصادف ( 17/ 05/2011 ) باليوم العالمي للطيور المهاجرة, ووفقاً للاتحاد العالمي للمحافظة على البيئة فان 1227 نوعا من الطيور المهاجرة, أي 12,4% من إجمالي 9865 نوعاً من الطيور المهاجرة , تصنف : كأنواع مهددة بالانقراض., ومن هذه الطيور هناك 179 طائرا يعتبر على حافة الانقراض, بالاضافة الى 788 طائرا معرضا للانقراض تقريبا.
وقال مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة بيرت لينتين: " تلعب الطيور المهاجرة دورا مهما كمؤشرات لانها تعرفنا بالآثار السلبية للسلوكيات البشرية على الحياة والتنوع البيئي على كوكبنا, فعندما يتعرض طائر ما لخطر الانقراض فان هذا يعني ان هناك ظروفاً و انظمة بيئية تغيرت , و بالتالي فان الخطر قد يمتد ليشمل أنواعاً اخرى ".
ففي اهوار العراق هناك 50 نوعا من الطيور مهددة بالانقراض : بط اسمه الغطاس الصغير , والسهم الافريقي, والبجع والوز الابيض والقزم و البط رخامي الذنب , وابو راس الابيض, والزقزاق الشامي, والكروان مستدق الرأس , وصقر ابيض الذيل والحدأة البكَعه و الغاق الصغير والحباري والخضري وغيرها .. و يعود سبب تدهور بيئات الطيور واضمحلالها وانعدام بعضها في اهوارنا بفعل عنجهية وحماقة نظام الدكتاتور صدام حسين وحروبه التي ادت الى تجفيف الاهوار والمستنقعات وقطع اشجار غابات النخيل .. وبعد سقوط النظام البائد 2003 عادت المياه الى الاهوار وعادت الطيور من منطقة الاهواز الايرانية وانتعشت حركة الطيور كونها تتكيف مع الأرض الرطبة .. واقترح على وزارتي البيئة وشؤون الأهوار من اجل العمل على دراسة الطيور وطريقة تكاثرها وعيشها وتأثيرها في خدمة بيئة نظيفة و متوازنة تخدم المواطن العراقي :
1ـ مراقبة ومعاقبة الجماعات المسلحة التي تحمي الصيادين الذين يتسللون بين الحدود العراقية الايرانية خاصة في الجزء الايراني من هور الحويزة بغية بيع الطيور النادرة في السوق للزينة.
2ـ وقف مبازل المياه المالحة القادمة من اراضي ايرانية لان الطيور المهاجرة تحب المياه العذبة خاصة في نهر العز.
3ـ عدم استخدام المبيدات الحشرية و الزراعية (د.د.ت) التي تؤدي الى تكلس قشرة البيض في عملية التكوين و عدم تفقسه.
4ـ انقاذ الطيور النادر المهددة بالانقراض باستخدام عملية التكاثر في الأسر , وبعده يتم تسريحها مرة أخرى في الاهوار.
5ـ منع صيد الطيور في بحيرة الرزازة و المستنقعات الاصطناعية في محافظة ميسان من قبل هواة الصيد القادمين من دول الخليج و ايران والاردن ( منطقة الانبار ) خاصة استخدام البنادق و الاشباك و المصائد.
6ـ انشاء منتجعات سياحية و متحف يتحدث عن طيور الاهوار.
* * *
قانون يحمي الفاسدين !!
حصلت جريدة الصباح على نسخة من مقترح قانون للعفو عن مزوري الوثائق والشهادات الدراسية لاغراض التعيين والترقية والترفيع في الوظيفة العامة , ويقول نص المادة الاولى " يعفى عفواً عاماً وشاملاً ونهائياً المحكومون عن جرائم استعمال الوثائق والشهادات الدراسية المزورة لاغراض التعيين والترفيع والترقية في الوظيفة العامة بعد تاريخ 9/ 4/ 2003 ويقتصر سريان احكام هذا القانون على مستعملي الوثائق او الشهادات الدراسية المزورة للدراسة الاعدادية (او ما يعادلها) فما دون".. يبدو لي ان هناك خلل في المعايير الاخلاقية وعدم تداركها من منطق رد الفعل في تقويض هيبة الدولة و دفع الناس البسطاء الى فساد تزوير الوثائق و الشهادات الدراسية وتشجيع الانفلات الامني لان كل مزوّر يحتاج الى حماية شخصية من ملاحقة قضائية حسب المثل العراقي حاميها حراميها.. ويكَلك البومة من يطلع ابنها من البيضة تضركْ عليه, يكولولها ليش تضركين عليه ؟ تكَول : أشراح يصير؟ غير بومة!.
* * *
قفشات تظاهرية
ــ اثنين مزورين واحد ديشوّف وثيقته المزوره للاخر.. كَال : ليش الوزير كاتبلك يا بومة بالشهادة , كال: لا يا أخي هذا توقيعه.
ــ واحد مزوّر لدغته الحيه.. كَام يضحك ..كَلتله الحيه ليش تضحك ..كَاللها : مو آني فاسد.
ــ كثرة السرقات وضياع حقائب المسافرين في مطارات اربيل وبغداد والنجف والبصرة..فد عراقي رجع للعراق بعد الغربة الطويله ..فاول ما نزل من الطائرة خله الجنطه بالكاع ودنك ايبوس تراب الوطن رفع راسه راحت الجنطة ..كَال : رجعنه لطحيان الحظ !.
ــ اثنين سكارة وكفهم الشرطي كَللهم شنو انتم شاربين ..كَلوله :لا ..الشرطي كَللهم : لعد ليش اثنينكم عيونكم حمر ..كَالوله : مو احنه كَرايب.
 


19-05- 2011
 


 

free web counter