| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

                                                                                     الجمعة 20 / 12 / 2013

 

ملح وفلفل

لا شيعي ولا سني .. انا عراقي !

أسامة عبد الكريم

اسودت شوارع مناطق الغربية ( السنية ) وعاصمتها محافظة الانبار, بالزي الاسود والرايات السوداء لميليشات مسلحة , و نزولها الى الشوارع , و اسودت معها نفوس السكان من الرعب والخوف والشعور باليأس والإحباط, وطالب المواطنون بلقاءات لكبار المسؤولين العسكريين والمدنيين مع شيوخ ورجال الدين المعتدلين لدعم السلطات المحلية وعلى راسها السيد محافظ الانبار للقضاء على البؤر الاجرامية وجماعات التكفير.. انتابتني حالة من الضيق من أستدراج فخ زعامة الميليشيات المسلحة لمواجهة ميدانية نيابة عن الاخرين مع حكومة المركزية المالكية ( الشيعية ).. علينا تنظيف انفسنا قبل ان ننظف شوارعنا .. علينا نبذ الخلافات , والتوحيد نحو هدف تطوير عراقنا.. مصيبة التيارات السياسية الاسلامية انها لا تريد ان تفهم معنى كلمة الاقاليم ولا كلمة الانفصال ولا الفدرالية.. وفوكاها تتعامل مع المختلفين معها على انهم طائفيين او مذهبيين و ليسوا معارضة !.. شتخليلها وتطيب !!.

***
مرشح يركب راسه !
اكدت المرجعية الدينية عدم دعمها اي من المرشحين في الانتخابات البرلمانية المقبلة, وانها ستقف على مسافة واحدة من جميع المشاركين .. لكن بعض المرشحين للانتخابات هزوا ذيلهم لإستغلال صور المرجعية الدينية في حملاتهم الانتخابية مع المال المشبوه طبعاً!.. مشكلتنا ان هناك قداسة لرجال الدين عند بعض المرشحيين اكثر من الدين نفسه.

***
حزورة!
يعجبني رئيس الوزراء السيد نوري المالكي عندما يصرح و بصراحة ديمقراطي كلاسيكي .. بدون لف و دوران .. بس هالمره يحجي الحق وشويه بيه لغز كافكوي!, محير المشاهدين والعباد والعميان والخرسان.. هاكم على قناة العراقية , سأل مقدم البرنامج عن الاوضاع الامنية المتدهورة في العراق, اجاب المالكي : (نحن نعلم من يفجر المفخخات واين تصنع وكيف تمر والهويات المزورة والباجات ومن هم المسؤولون عن هذه العمليات) .. ورد مقدم البرنامج متسائلا.. لماذا لا تكشفهم ؟ ,فاجاب المالكي : لو ذهبت الى البرلمان وكشفت عن هؤلاء .. فسوف تنقلب الدنيا وتصير بالبوكسات وانا اخاف على العملية السياسية ! من حقه يخاف .. طاكيته منكوبة !.

***
سلوك حضاري
مشكلة النظافة يمكن حلها في ثانية , اذا التزم كل منا بعدم إلقاء القمامة في الشارع .. واقترح تخصيص 15 دقيقة لكل صف لحملة تنظيف حول المدرسة بهدف بث روح التعاون بين التلاميذ ورفع مستوى الكفاءة للنهوض بالنظافة والالتزام والقضاء على التلوث ... واذا تركت القمامة في الشارع وجرفتها الامطار ستتراكم قرب البالوعات وتكبر وتكبر وتصير مثل صخرة عبعوب !.


 

20/12/ 2013
 

 

 

free web counter