| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

                                                                                     الخميس 17/11/ 2011

 

ملح وفلفل

الفوضى.. يا معالي الوزير!!

أسامة عبد الكريم

من مشاهدة التلفاز وقراءة الاخبار ,ارى العديد من المظاهرات والتجمهر والاعتصامات لمعظم فئات الشعب الذين يطالبون بمطالب مشروعة لحقوق سلبت في زمن حكم الدكتاتور صدام , وفي الغالب لا تتم الاستجابة لتلك المطاليب ... فقط الوعود الواهية والتملص من التنفيذ بروح البيروقراطية مثل إعتصام طلبة الاقسام الداخلية في كلية الحقوق بجامعة النهرين الذين تعرضوا الى اعتداءات من قبل العناصر الامنية في البناية وتقديم شكوى الى رئاسة الجامعة بعد أن امتنعت عمادة الكلية ومنها عمادة كلية القانون من استقبال شكواهم .. لو كنت مكان السيد وزير التعليم العالي علي الاديب لاغلقت الباب على نفسي لمدة ساعتين يومياً أقرأ تقرير مفصل عن " الفوضى بجامعاتنا " يعده متخصصون ومتخصصات كل واحد في مجاله, واول هذه المجالات هو دراسة متخصصه عن مطاليب وشكوى الطلبة للحد من استخدام العنف ضدهم من قبل عناصر مأجورة تدعى بالعناصر الامنية في الاقسام الداخلية!! .. وهذا يعني ان هناك ضغوطات على الحريات الشخصية من قبل بعض الاحزاب لها نفوذ ان تعبث داخل حرم الجامعة ناهيك عن تردي ابسط المستلزمات الخدمية من التدفئة والتبريد داخل الحمامات وطفح مياه المجاري والصرف الصحي و عدم صرف مخصصات مالية لمساعدة الطلبة في التنقل , وايضا انعدام الكومبيوترات وافتقار المكتبات للكتب العلمية المتخصصة وحتى قاعات المطالعة والرياضة والترفيهية .. فلماذا لا تم أنشاء ( لجنة لدعم الطلاب ) وتكون تابعه الى مجلس وزارة التعليم العالي ويرأسها قاض وتتكون من اشخاص غالبيتهم من الطلبة واساتذة ومديري الاقسام الداخلية والحراس الامنيين للجامعة , مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والعدالة وتنفذ قرارتها مباشرة. وعلى جميع الطلبة من حقهم ان يتقدموا الى مجلس رئاسة الجامعة بطلباتهم وان يتم الرد عليها بعد دراسة خلال اسبوع .فاذا كان الرد إيجابياً كان بها وتنفذها مباشرةً تحت اشراف رئاسة الجامعة واذا رفضت هذه المطالب فترفع الى ( لجنة دعم الطلبة ) لدراستها واحاطة الطلبة بما تم دراسته .. في هذه الحالة يصبح للطلبة لهم حقوق مشروعة مثل البيت بيت ابوهم , والشقاوات يعاركَوهم!.
***
عادة سيئة !
تتصاعد وتيرة تصريحات المسؤولين في الكتل السياسية و اصبحت عادة سيئة واغربها التهديد بالعصيان المدني او سحب الثقة من الحكومة !! او توزيع التهم وحملات التشهير وهدفها تسقيط المقابل ، بحيث يضع في ذهن كل منا ان للأخر اجندته الخاصة التي تسعى لاحداث التهميش والتخوين والاقصاء بهدف دعم مصالح معينة.. كأننا امام ازمة التراشق الاعلامي وقد القت بظلالها على العملية السياسية التي تتسم بالتوتر.
من حق المسؤولين ان يصرحوا لاننا مازلنا كاي بلد بالعالم الثالث او السابع حسب نسبة الجهل والفقر والامية!!
فالمسؤول الحكومي الذي ينظر الى نفسه كما لو انه صاحب القرار ولديه كل السلطات ويصور نفسه هو رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس الاعلى للجهاز الامني والشرطة كأنه رئيس الجمهورية ويتولى السلطة التنفيذية ويمارسها و يقحم الدين بالسياسة ويتاجر بالدين في الأنتخابات... فان المسؤولية الوطنية تستوجب علينا ان نتفق سوياً ونجلس معاً لنتبنى افكارنا واراءنا ونتعامل بروح الفريق .. الفريق العراقي لكرة القدم !.
***


جانب من اعتصام حركة (احتلوا وول سريت ) اليوم 11-17- 2011( اف بي )

يوم الاصرار لحركة "احتلوا وول ستريت"
" كل يوم , كل اسبوع , نغلق بورصة وول ستريت !" هتف المتظاهرين الذين توزعوا وجلسوا حول مبنى البورصة وول ستريت في نيويورك .
وقد انطلق اليوم في الساعة السابعة صباحاً مئات المتظاهرين في شوارع مسدودة بحواجز متجهة نحو مركز البورصة في وول ستريت والى ابواب المترو لتحريض الموظفيين بعدم الذهاب الى مركز البورصة في وول ستريت ومنع دخول السيارات الى الحي المالي , وراقبت الشرطة المرتدية خوذات مكافحة الشغب ، المتظاهرين من وراء المتاريس.
منذ شهرين بالكامل ,اعتصمت مجموعة من الشباب في متنزه ( زوكوتي ) او ( ساحة التحرير النيويوركية ) الذي يقع في مانهاتن السفلى ويبعد عن بناية بورصة وول ستريت ما يقارب مئتي متر, واطلقوا على حركتهم ( احتلوا وول ستريت ).. وقبل ثلاثة ايام قامت الشرط باخلاء المتنزه من الخيم وتم تنظيفه بامر من مايكل بلومبرغ عمدة المدينة وسمح بعودة المتظاهرين بدون الخيم بحجة الصحة والسلامة للجيران !, و قدمت الحركة اعتراضاً الى المحكمة لغرض الحصول على ترخيص بعودة الخيم الى المتنزه كمقر عام للحركة . وقال مارك براي وهو احد المتحدثين عن الحركة " نحن ملتزمون بالعصيان المدني غير العنيف .. الفكرة نريد ان نوصل احتجاجاتنا الى اوسع اهالي نيويورك والعالم .ولاننا نشكل 99% من المجتمع..ولن نتسامح من الفساد الذي تورط به نسبة ل 1% من البشر".

***
قفشات تظاهرية
ــ طلي سأل طلي : خويه مر عيدين وما ذبحوك.. ليش ؟ كَال الطلي : مو اني امسجل بشهادة الميلاد بعير.
ــ مره صرصر طلع من وزارة النفط لون اسود, وكَال: ساعة السوده اللي يسبح عكس التيار.


 


17-11-11
 


 

free web counter