| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أسامه عبدالكريم

 

 

 

                                                                                     الأربعاء 16/2/ 2011

 

ملح وفلفل

انتهى عصر الخوف والاستبداد !

أسامة عبد الكريم

انتهى عصر الخوف والاستبداد !
تبدأ حكايتنا نحن أطفال ذاك الزمان, عن الخوف , بالتحذير من آبائنا لتجنب الخروج من البيت عند الغروب يقولون لنا : " تره يطلعلك واحد منهم .. الطنطل لو الجني لو السعلوة لو العربيد , و كلهم يسكنون بالظلمة ". ومع اشكال الخوف تعودنا كيف نحمي انفسنا بواسطة التعاويذ والمعتقدات ايام زمان,فمثلاً اثناء صعودي الدرج المظلم , وحيداً أحمل مخيط ـ ابرة كبيرة الحجم تستخدم في تصليح وترقيع الاكياس الكَواني, وسروج البغال ـ واقول : جيب المخيط..جيب المخيط . الطنطل سيسمع صوتي ويهرب, واصعد الدرج مطمئن..وبعد سنوات بدأت اقرأ الف ليلة وليلة ورحلات سندباد ومواقفه الشجاعة والجرأة امام الطنطل .. ومنها تعلمت كيف اهيئ سلوكي المنظم لتجنب الخوف عبر حياة اجتماعية منتظمة.

دفعني لهذه السطور كمقدمة , ما سمعته عن الطلبة وعن الحرم الجامعي , بعد ان وصلني ايميل من الصديقة ( ام سامر ) وهو تقرير منشور عن تضامن الطلبة وانضمامهم الى المسيرات الأحتجاجية المطالبة بالحريات العامة, حيث تتحدث الطالبات عن استفزازت وترهيب غير مسبوق من قبل مجموعة ( دينية متطرفة ) مختلطة اغلبهم قادمين من خارج الحرم الجامعي بحجة انهم تابعين الى عناصر الحرس الجامعي !, وذلك من خلال فصل الطلاب عن الطالبات في حدائق الجامعة ومطعم الطلبة وعدم الاختلاط في العزلة ! .

وفي خطوة تدل على مدى تدني الاخلاق , وصل بهم الحد الى تفتيش وقراءة ما كتب في بعض الدفاتر والقصاصات في حقائب الطالبات , لكن تضامن بعض الطلبة الذين قاموا بتصوير زميلاتهم بهواتفهم الخلوية وتنزبل صورهن على مواقع : الفيس بوك وتوتير وغيرها لفضح ما يسمى ( الحرس الاسلامي ) , ومن المعروف ان انشاء وحدة للأمن الجامعي هو لحماية منشأتها وتكون تابعة لرئيس الجامعة مباشرة , ولهم زي خاص بهم , ولا يتدخلوا في شؤون الجامعة وهم البديل عن الحرس الجامعي التابع لوزارة الداخلية وهي اصلاً مخترقة من جماعات مسلحة تتحكم بها الاحزاب والتيارات الدينية المتنفذة , والمعلوم ان الحرس الجامعي مكون من قوات الشرطة واجهزة امنية تابعة لوزارة الداخلية وهو يمثل انتقاصا للاستقلال الذي كفله الدستور والقانون للجامعة وفي نفس الوقت يقيد على حرية الطلاب والاساتذة .

ان سخط الطلبة من هذه المواقف غير المنضبطة و تواطئ إدارة الجامعة مع المتطرفين الاسلاميين في التضييق على حرية الطلبة , يشد من عزمهم على العمل دون أي تردد و بتفان لتنظيم صفوفهم والخروج الى الشارع تضامناً مع الجماهير الشعبية ضد الفساد والتضييق على الحريات ومن اجل احترام الحرم الجامعي ومنع تحويل الجامعة من صرح تعليمي الى دائرة تنفيذ بيد متطرفين اسلاميين.. واحدى الطالبات ( ... ) تقول انها خرجت مع ابيها واخيها في مظاهرة بحي الشعلة , واذا بها تشاهد احد عناصر الحرس الجامعي الذي فتش حقيبتها في الجامعة المستنصرية وهو يحمل ورقة كبيرة من المقوى كتب عليها شعار : بغداد لا تكون قندهار .. وتعلق الطالبة باستغراب : زين شسويلها وتطيب!! يمكن صار عنده تأنيب الضمير , لو طلع الطنطل من راسه !!.
* * *
طرائف
ـ في ( يوم الغضب ) الجمعة 25 شباط , ستستقبل ساحة التحرير البغدادية عشرات الألاف من المتظاهرين من بغداد ومن المحافظات العراقية الاخرى . ورداً على يوم الغضب , اعلن السيد رئيس الوزراء نوري المالكي انه قرر اقالة السيد كامل الزيدي رئيس مجلس محافظة بغداد بيوم القيامة !.
ـ كامل الزيدي يحرق نفسه امام بناية اتحاد الادباء مطالبا بعضوية الاتحاد!.
ـ محافظ الكوفة يهدي اغنية الى اهالي الكوفة بالاذاعة : خلهم يلوموني.
ـ احد المتظاهرين كتب وشم على ذراعيه : آخ من جويت نوري.
ـ اقترح عضو مجلس محافظة النجف , بناء سرداب للفاسدين فقط ويلغي لجنة النزاهة.




 


 

free web counter