|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 


 

أفراح عيد الحزب 87
في السويد
حفل جماهيري بهيج



يا حزب الأبطال يا صوت الأجيال        عيدك للشعب أفراح وآمال

أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، في السويد، مساء 3 نيسان، إحتفالاً خطابياً وفنياً في الذكرى ٨٧ لتأسيس الحزب، وعلى منصات التواصل الإجتماعي "زوم"، وبحضور رفاقي وجماهيري ضم رفاق المنظمتين والأصدقاء من أبناء الجالية العراقية، وبمشاركة ممثلي الأحزاب الصديقة والشقيقة، وحضور الرفيق صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب.
بداية الحفل كانت مع عرض لمسرحية "حجام البريس" لفرقة ينابيع المسرحية، معدة عن قصيدة للشاعر الكبير لمظفر النواب، من إعداد إسماعيل محمد إسماعيل، تمثيل سلام الصكر، جبهة الخميسي، إخراج الفنان المسرحي سلام الصكر، تصوير ومونتاج المهندس عدي حزام عيال .

الرفاق الذين أداروا الأمسية (بهجت هندي، دلير جلال، دنيا رامز) رحبوا بالحضور داعين الجميع للوقوف تخليداً لذكرى شهداء الحزب، سوية مع أنغام نشيد الأممية.

كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد قدمها الرفيق جاسم هداد، مستذكرا السيرة المجيدة لبدايات التأسيس مرورا بالظروف التي أعقبت الاحتلال الأمريكي وفشل الذين أداروا كفة الحكم وفق المحاصصة. واستذكرت الكلمة انتفاضة تشرين الباسلة (إن الإنتفاضة الباسلة والحراك الجماهيري عموماً، سوف يتجددان بقوة أكبر لأن أسبابها ما زالت قائمة، وإرهاصاتهما تضيء اليوم أجواء الوطن)، مشيدة بالأعمال البطولية التي إجترحها رفاقنا ورفيقاتنا في سوح النضال المختلفة، وتلك الأرواح الخالدة وقوافل الشهداء الشيوعيين الذين يحق لنا الفخر بمآثرهم وتعلم الدروس من سفر تضحياتهم...

الرفيقة ريناس سامال، قدمت كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني في السويد،والتي دعت لوضع حلولا للبطالة ولعوز الجماهير، ومن أجل العيش المشرف في الحياة، ومكافحة الفاسدين، وضد القرارات التي تحجم العدالة الاجتماعية، وضد سرقات الثروة الوطنية وعدم الشفافية، وضد فرض الضرائب على الناس الكادحين، ومن اجل توحيد البيشمركه والأسايش، وضد أي خرق للحريات العامة وحرية المرأة، مستذكرة جميع الشهداء الذين ضحوا بدمائهم من اجل اعلاء راية الحزب، مع التحية لعائلات الشهداء، والأنصار القدامى ،والسجناء السياسيين، وكل المناضلين الذين واصلوا النضال..

الرفاق في حزب اليسار السويدي ساهموا بكلمة مسجلة قدمها الرفيق هوكان سفينيلنغ، ومترجمة للعربية، وقدم فيها التهاني بمناسبة الذكرى، مشيدا بنضال ومواقف الحزب الشيوعي العراقي

(أتمنى لكم إحتفالية جيدة في الذكرى السنوية العظيمة وانتم تجتمعون عن بعد ومع ذلك تحتفون بتاريخ الحزب الطويل، وانه من المهم تتبع تاريخه خلال الترويج لسياسته) .

الشاعر المبدع كامل الركابي ساهم في الأمسية بقراءة نصوص شعرية نالت استحسان الحضور :
(شيوعيين كل نبضه بكلبهم ورد للناس ورياحين ..شيوعيين كل نسمة بفكرهم خبز للفقرة وشمس يفرش ضناها بيوت المحبين ..شيوعيين ...)

وحيا الحزب الشيوعي السوداني فرع السويد، ذكرى تأسيس الحزب، في كلمة ألقتها الرفيقة رحاب جريس (يتذكر الشيوعيون السودانيون بفخر وإعتزاز دور الحزب الشيوعي العراقي في تقديم الدعم الأممي والتعبير والتضامن مع المناضلين في المنطقة التي تعيش في جب التخلف والتبعية بحكم سيطرة العقل الرعوي والديني الطائفي علي مقاليد الحياة.. عاش نضال الحزب الشيوعي العراقي والمجد والخلود لشهداء الحزب عبر التاريخ مع احر تحياتنا الرفاقية) .

الحزب الشيوعي السوري الموحد ساهم بتقديم كلمة بالمناسبة قرأها الرفيق طلال الإمام (نغتنم هذه المناسبة المجيدة لنتمنى لحزبكم دوام النشاط والنضال من أجل العراق وإستقلاله الحقيقي، من أجل قيام الدولة الوطنية المدنية العلمانية التي تحفظ وحدته أرضاً وشعباً. تحية إلى حزبكم الشقيق في ذكرى التأسيس ،حزب الشهداء الذي يثبت يومياً مقولة فهد "الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق".

عاشت الذكرى السابعة والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي لعراقي .
عاشت الشيوعية !)

وشاركت تنسيقيات التيار الديمقراطي في السويد، بكلمة تهنئة لميلاد الحزب الشيوعي، قدمها الدكتور سلام قاسم (... نحيي ونبارك الجهود التي يبذلها الحزب الشيوعي العراقي، من أجل إستنهاض التيار الديمقراطي ببعديه اليساري والسياسي الديمقراطي، ومن أجل إنجاح عقد المؤتمر الثالث للتيار.)

وتضمن الحفل تقديم أغاني مسجلة "هويناك" كلمات علي أبو عراق، ألحان وغناء الفنان طارق الشبلي، "عيني يا بغداد" كلمات كريم هداد غناء وألحان كاظم ناصر.

فرقة ينابيع العراقية شاركت في الحفل بتقديم عدد من الأغاني احتفاء بالذكرى.

كما قدم الفنان صلاح عزيز عزفا وغناء على آلة الكمان، لعدد من المعزوفات والأغاني ونشيد سنمضي الى ما نريد.

الرفيقة كزال جلال، ساهمت بتقديم أغنية كردية للحزب.

الرفيق حيدر أنشد أغنيتين للحزب "مكبعة"، "اليمشي بدربنه شيشوف" على ألة العود.

الرفيق هاشم الساعدي أدى موال وأغنيتين من الزمن الجميل "على الله ويا زماني"، "مر بيه هوه المحبوب يا يمه".

الرفيق الفنان المبدع عدنان السبتي على أنغام عزف العود أطرب الحضور بصوته الشجي.

شارك في الأمسية عدد من الشعراء مشيدين بمسيرة الحزب وممجدين تضحياته متغنين بالوطن وبمسيرة الحزب الشيوعي وشهدائه (نريمان نجم الدين مامو..شعر كردي... حميد الموسوي.. قصيدة شعر شعبي... صبري إيشو..قصيدة باللغة السريانية ومترجمة للعربية... أحمد الثرواني ..قصيدة شعر فصيح، وقصيدة شعر شعبي.)

عدد من الأحزاب والمنظمات السياسية والمدنية شاركت الشيوعيين احتفالهم البهيج عبر ارسال عدد من رسائل التهنئة وباللغتين العربية والكوردية..

1- الحزب الديمقراطي الكردستاني/ محلية السويد
2 ـ الحركة الديمقراطية الآشورية / محلية السويد.
3 ـ حزب بيت نهرين الديمقراطي/ فرع اوربا.
4 ـ المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري/ مكتب السويد
5 ـ حزب الجبهة الفيلية / فرع أوربا.
6 ـ الإتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي.
7 ـ البرلمان الكردي الفيلي العراقي.
8 ـ إتحاد الجمعيات المندائية في دول المهجر.
9 ـ الإتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد.
10 ـ رابطة المرأة العراقية فرع السويد / ستوكهولم.
11 ـ جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم.
12 ـ رابطة الأنصار الديمقراطيين في ستوكهولم وشمال السويد.
13 ـ إتحاد الكتاب العراقيين في السويد.
14 ـ الرابطة المندائية للثقافة والفنون.
15 ـ نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي.
16 ـ لجنة الدفاع عن حقوق الكورد الفيليين/ يتبوري.
17 ـ لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم.
18 ـ حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم.
19 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم.
20 ـ فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم.
21 ـ جمعية زيوا المندائية في سودرتاليا.
22 ـ الجمعية الثقافية المندائية / جنوب السويد.
23 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين / جنوب السويد.
24 ـ رابطة المرأة العراقية / جنوب السويد.
25 ـ فرقة ينابيع المسرحية.
26 ـ منتدى الحوار الثقافي الديمقراطي العراقي في ستوكهولم.
27 ـ جمعية البيشمركه القدامى للحزب الشيوعي الكردستاني.
28 ـ جمعية الأحزاب والمنظمات الكردية والكردستانية / يتبوري.
29 ـ منظمة المانيا للحزب الشيوعي الكردستاني.

كان الاحتفال جماهيريا وبهيجا وفرصة لتعزيز الأواصر الاجتماعية والرفاقية، وللتضامن مع رفاق الحزب في الوطن وهم يخوضون النضال وسط الصعوبات والمعاناة..

في ختام الحفل قدم الشكر للحضور والمشاركين مع امنيات للجميع بالصحة والسلامة ودعوة للمشاركة في الفعاليات القادمة.

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter